انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

إيران تطلق قمرا اصطناعيا من روسيا

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة (أ ف ب) ـ نشر في 2024/03/01 الساعة 01:34
مدار الساعة,
مدار الساعة - أعلنت إيران الخميس أنها أطلقت من روسيا قمرا اصطناعيا للاستشعار عن بعد والتصوير إلى المدار، وفق ما ذكرت وسائل إعلام رسمية.
وبثّ التلفزيون الرسمي الإيراني مباشرة عملية إطلاق القمر "بارس 1" من منصة "سويوز 2" الروسية.
أطلق القمر الاصطناعي من "قاعدة فستوتشيني الروسية" على بعد حوالى 8000 كيلومتر شرق موسكو، وفق ما أعلنت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا".
وأكد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيراني عيسى زارع بور أن القمر الاصطناعي "صنع داخل البلاد بالكامل على يد المتخصصين وبالتعاون مع الشركات المعرفية في معهد بحوث الفضاء الإيراني"، وفق ما نقلت عنه "إرنا".
ولفت زراع بور إلى أن إيران نفّذت خلال العامين الماضيين والشهر الماضي "12 عملية إطلاق للأقمار الاصطناعية" وهو عدد يتجاوز عمليات الإطلاق التي تمّت على مدى عقد من 2011 حتى حزيران/يونيو 2021، على حد قوله.
أعلنت إيران في كانون الثاني/يناير أنها أطلقت ثلاثة أقمار اصطناعية إلى المدار بشكل متزامن بعد حوالى أسبوع على إطلاق الحرس الثوري قمرا اصطناعيا للأبحاث.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة (أ ف ب) ـ نشر في 2024/03/01 الساعة 01:34