انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

النائب شديفات: لا يوجد ما هو أهم من الإصلاح الإداري

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2024/02/27 الساعة 14:15
مدار الساعة,مجلس النواب,اقتصاد,الاردن,رؤية التحديث الاقتصادي,البرلمان,
مدار الساعة - قال رئيس اللجنة الادارية في مجلس النواب م. يزن شديفات انه لا يوجد ما هو أهم من الإصلاح الإداري فهو الركن الاساسي بزاوية الهرم للإصلاح السياسي والاقتصادي والإداري.
ودعا النائب شديفات خلال حوار له مع برنامج عالم الإقتصاد والذي تقدمه الزميلة انعام الحويان عبر أثير الإذاعة الاردنية إلى تحسين مدخلات القطاع العام والمضي قدما في عملية التطوير المؤسسي وتفعيل برامج الخطط الرامية الى تطويره بحذافيرها.
واشار الى بعض الإختلالات الادارية وأثرها على مسارات التحديث والتطوير الاقتصادي والسبل الكفيلة بمعالجتها.
أطر زمنية
وشدد على أهمية الشراكة ما بين القطاعين العام والخاص وتوفير برامج التأهيل والتدريب للشباب والفتيات للولوج الى سوق العمل للإلتحاق بتلك الفرص التي سيتم إيجادها بحسب الأطر الزمنية التي وضعت في رؤية التحديث الاقتصادي موصيا بضرورة ايجاد قطاعات اقتصادية جديدة وفق تشريعات وأنظمة عصرية تحاكي الممارسات العالمية المتقدمة.
أداء مجلس النواب
وعن أداء مجلس النواب التاسع عشر وانجازاته بالشأن الاداري والإقتصادي نوه الى المهام التي انجزها المجلس وحمله ملفات الشأن المحلي وتداولها مع الجهات المعنية وبشكل جمعي.
قانون البيئة الإستثمارية
وقال النائب شديفات انجزت تشريعات كفيلة بالنهوض بالاقتصاد الوطني وتحفيزه اذا نفّذت بنودها، وسوّقت بشكل فعال ومنها قانون البيئة الإستثمارية.
تمكين المرأة والشباب
وفي سياق تنفيذ الرؤى الملكية الخاصة بتمكين المرأة والشباب قال تبنى المجلس برامج تشريعية ورقابية داعمة من اجل تمكين المراة والشباب اداريا واقتصاديا وبدأ بتطبيقها من خلال التمثيل النسائي في المكتب الدائم للمجلس وترأس اربع لجان من قبل برلمانيين شباب ويستمر عمله وفق هذه المسارات.
عربيا ودوليا
وعلى صعيد عربي وإقليمي ودولي قال ان المجلس ممثلا برئاسته ولجانه المعنية ببرامج الإخوة والصداقة على خطى جلالة الملك بممارسة الدبلوماسية البرلمانية من خلال أدوات فاعلة ومرنة توازي الادوار الدبلوماسية الرسمية الاخرى، محققا الكثير من النجاحات منها تقريب وجهات النظر حول العديد من القضايا وابرام الاتفاقيات السياسية والاقتصادية ومتابعة برامج التكامل الاقتصادي وغيرها من البرامج الاستراتيجية منها تنفيذ للرؤية الملكية بأن يكون الاردن المركز الإقليمي للأمن الغذائي.
الاحزاب
وفي محور خاص بالاحزاب تحدث عن اهمية التجربة قال رغم حداثتها الا انه وبحسب القراءة الاولية بتركيبتها وتنوعها سيكون لها الأثر الإيجابي على كافة المجالات بالأخص السياسية والإقتصادية منها حيث اكد على اهمية وجود نشاط حزبي يعمق العمل الجمعي لمواجهة التحديات وحمل الاعباء مع الحكومات.
وأكد اهمية ادوار الاحزاب في النهوض بالاقتصاد وتحقيق برامج التنمية المستدامة وذلك لحضور الشأن الاقتصادي في برامجها وخبرات اعضائها وعليها نعول في تحقيق ذلك.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2024/02/27 الساعة 14:15