انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

لماذا يجب تجنّب الحساء الجاهز والنودلز؟

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2024/02/23 الساعة 16:22
مدار الساعة,
يبدو تناول النودلز والحساء الجاهز سهلاً وعملياً في نمط حياتنا السريع. كما أنّ كثيرين يجدون في تناولها متعة بتنوع المذاقات المتوافرة منها. على الرغم من ذلك، تحذّر اختصاصية التغذية فيرلان الجميل من تناولها، لمضارها الصحية العديدة التي يتمّ الاستخفاف بها.
لماذا تُعتبر أغلفة الحساء والنودلز الجاهزة غير صحية؟
تُعتبر أغلفة الحساء والنودلز الجاهزة قليلة الوحدات الحرارية. لكن قد تكون هذه من حسناتها الوحيدة التي تدعو إلى تناولها، إضافة إلى كونها سهلة التحضير طبعاً.
تحذّر الجميل من أنّه ليس لها أي قيمة غذائية تستدعي تناولها. وهذا ما يدعو إلى الامتناع عن تناولها. من جهة أخرى، هي تحتوي على كمية عالية من الصوديوم ما يسبّب احتباس السوائل في الجسم، إضافة إلى ارتفاع ضغط الدم.
من جهة أخرى، تحتوي على مادة ترتبط ارتباطاً مباشراً بأمراض الشرايين والقلب، إضافة إلى أنّ دراسات عديدة أظهرت أنّ هذه المادة عينها تمنع خفض الوزن رغم المحاولات الجدّية لذلك.
ما البديل الصحي لأغلفة النودلز والحساء الجاهز؟
من الأفضل دوماً التوجّه إلى البدائل المحضّرة منزلياً. فعندما ينصح خبراء التغذية عامةً بتناول الحساء يُقصد بذلك الحساء المحضّر منزلياً بطريقة صحية، والتي تحتوي على كل المكونات الصحية التي تؤمّن عناصر غذائية مهمّة للجسم. من الممكن تحضير الحساء في المنزل بالخضراوات المتنوعة كالكوسى والجزر والبروكولي والبصل والبندورة. فهي تحتوي على نسبة ألياف عالية مفيدة للجسم، وأيضاً المعادن والفيتامينات. هذا، ومن الممكن ان تُضاف إليها البروتينات كاللحم والدجاج، أو يمكن تحضير حساء العدس التي تشكّل وجبة مغذية كاملة لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف والنشويات المركبة والبروتينات الصحية.
وينطبق ذلك على النودلز، إذ تُعتبر أغلفة النودلز الجاهزة مضرّة بالصحة، كونها تحتوي على المكونات نفسها التي في الحساء الجاهز. كما تشير بعض الدراسات إلى أنّها قد تحتوي على مواد مسرطنة، ما يستدعي تجنّب تناولها قدر الإمكان أو تناولها استثنائياً. في المقابل، يمكن تحضير النودلز أيضاً منزلياً وإضافة التوابل إليها والصويا، بدلاً من اعتماد الخلطات الجاهزة المضرّة بالصحة والتي لا يُحبّذ تناولها عشوائياً.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2024/02/23 الساعة 16:22