انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة شهادة جاهات واعراس الموقف مناسبات مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

3 جمعيات ونقابات زراعية ترد وتوضح.. هذه المنتجات اصبحت متوفرة 'طوال العام' (تفاصيل)

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,وزارة الزراعة
مدار الساعة ـ نشر في 2024/02/12 الساعة 10:54
حجم الخط
مدار الساعة - أصدرت جمعية مزارعي ومنتجي الموز في وادي الاردن بياناً حول ما ورد في البيان الصادر عن جمعية اتحاد مصدري المنتجات الزراعية المتداول حول قرارات وزارة الزراعة بشأن حماية الموز المحلي وتأطير شكل ومضمون الأمن الغذائي الذي يضمن استدامة الإنتاج وتوافر المنتج وتنظيم الاستيراد.
وتالياً البيان:
ردا على ما ورد في البيان الصادر عن جمعية اتحاد مصدري المنتجات الزراعية المتداول حول قرارات وزارة الزراعة بشأن حماية الموز المحلي وتأطير شكل ومضمون الأمن الغذائي الذي يضمن استدامة الإنتاج وتوافر المنتج وتنظيم الاستيراد. وهنا تؤكد الجمعية وجميع المزارعين في الأغوار واهالي الشونة أن منتج الموز أصبح متوفرا طوال العام بأسعار مناسبة وبكميات كافية، وقد انعكس ذلك على المزارع والمستهلك. ونؤكد دعمنا لقرارات الوزارة الوطنية والتي تدعم توفير العملة الصعبة والاكتفاء الذاتي .
والجمعية ترفض رفضا تاما هذا التضليل ممن يحملون أجندة دول أخرى على حساب المزارع الأردني وغايتهم الربح فقط.
وستقوم الجمعية وكافة مزارعي الموز المحليين بمتابعة محاولات تضليل الرأي العام والتصدي لها وتوضيحها لكافة الجهات الرسمية والأهلية حتى لا تسمح لهم بالإضرار بقطاع الموز المحلي الذي بدأ يتعافى بعد القرارات الحصيفة والروزنامة المنطقية التي عملت عليها الوزارة لحماية المنتج المحلي وتنظيم الاستيراد التكميلي بناء على الدراسة للمساحات المزروعة وحاجة السوق .
رئيس جمعية مزارعي ومنتجي الموز في وادي الاردن
سليمان العدوان
واهالي الشونة ومزارعي الاغوار.
بدوره أصدر تجمع مزارعي ومنتجي الثوم في الاردن بياناً ردا على ما ورد في البيان الصادر عن جمعية اتحاد مصدري المنتجات الزراعية المتداول حول قرارات وزارة الزراعة بشأن حماية محصول الثوم المحلي وتثبيت مفهوم ومضمون الأمن الغذائي الذي يضمن استدامة الإنتاج وتوافر المنتج وتنظيم الاستيراد.
وتالياً البيان:
ردا على ما ورد في البيان الصادر عن جمعية اتحاد مصدري المنتجات الزراعية المتداول حول قرارات وزارة الزراعة بشأن حماية محصول الثوم المحلي وتثبيت مفهوم ومضمون الأمن الغذائي الذي يضمن استدامة الإنتاج وتوافر المنتج وتنظيم الاستيراد. وهنا نؤكد نحن تجمع مزارعين ومنتجين الثوم في الاردن، أن منتج الثوم أصبح متوفرا طوال العام بأسعار مناسبة وبكميات كافية ونرجوا العلم بأن موسم حصاد الثوم لهذا العام قد بداء بالفعل بتاريخ ١١/٢/٢٠٢٤ في منطقة وادي رم وسوف يتبع الانتاج في مختلف مناطق المملكة و، وكذلك ننوه هنا بان هذا الموسم سوف يشهد فائضا كبيرة من مادة الثوم تسمح لنا بان نكون السادس عربيا في انتاج الثوم بما يزيد عن ١٥ الف طن ثوم متقدما على بعض الدول مثل المغرب الشقيق وهذا باذن الله سوف يسمح لنا بالتصدير الى الخارج وتوفير عملات صعبة للبلد
ونامل بان ينعكس ذلك على المزارع والمستهلك. ونؤكد دعمنا لقرارات الوزارة الوطنية والتي تدعم توفير العملة الصعبة والاكتفاء الذاتي .
ونحن في تجمع مزارعي الثوم ترفض رفضا تاما هذا التضليل ممن يحملون أجندة دول أخرى على حساب المزارع الأردني وغايتهم الربح فقط.
وسيقوم منتجوا وكافة مزارعي الثوم المحليين بمتابعة محاولات تضليل الرأي العام والتصدي لها وتوضيحها لكافة الجهات الرسمية والأهلية حتى لا تسمح لهم بالإضرار بقطاع الثوم المحلي الذي بدأ يتعافى بعد القرارات المتزنة والروزنامة المنطقية التي عملت عليها الوزارة لحماية المنتج المحلي وتنظيم الاستيراد التكميلي بناء على الدراسة للمساحات المزروعة وحاجة السوق وكذلك للنهوض بالقطاع الزراعي بشكل عام ومحاربة الفقر والبطالة وتنمية المناطق الريفية .
بدورها أصدرت نقابة اصحاب مخامر الموز توضيحاً حول البيان الصادر عن الجمعية اتحاد مصدري المنتجات الزراعية والحديث عن وجود شلليه ومحاصصه ضمن إجراءات وزارة الزراعة في تنظيم قطاع الموز.
وتالياً نص البيان:
أوضحت نقابة اصحاب مخامر الموز حول البيان الصادر عن الجمعية اتحاد مصدري المنتجات الزراعية والحديث عن وجود شلليه ومحاصصه ضمن إجراءات وزارة الزراعة في تنظيم قطاع الموز والنقابة تؤكد أنها الجهه الرئيسية المستوردة للموز بأنواعه وايضا التي تعمل على شراء الموز المحلي وترفض هذا الحديث الصادر في هذا البيان وان كميات الموز من المحلي والمستورد كانت مناسبة للمستهلك والمزارع والتاجر وقد تم تنظيم القطاع لحماية المزارع وايضا حماية مشغلي مخامر الموز وبشكل عادل علما بأن الوزارة قد استجابت وبعد دراسة حاجة السوق الى فتح الاستيراد التكميلي للموز العربي بشكل يضمن توفر المنتج في الاسواق لحين توفر المنتج المحلي بكميات وسعر مناسب اضافة الى السماح بأستيراد الموز الاجنبي ( الاكوادوري) على مدار العام ولا نعلم سبب هذا البيان الذي من الممكن أنه يأتي لخدمة أفراد ليهم رغبة في عودة العشوائية والعبث بهذا القطاع وخلق أزمات وصولا منها الى الربح على حساب المزارع والمخامر وبطريقة ملتوية نرفضها .
وعليه فأن النقابة تدعم كافة جهود الوزارة واليات العمل والتنظيم الذي يساهم في تحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي.
نقيب مخامر الموز
سلطان دنديس
مدار الساعة ـ نشر في 2024/02/12 الساعة 10:54