,7, العتوم يكتب: للمهتمين | مدار الساعة ـ بقلم:المستشار الدكتور انور العتوم
انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب أسرار ومجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

العتوم يكتب: للمهتمين


المستشار الدكتور انور العتوم
محلل سياسي

العتوم يكتب: للمهتمين

مدار الساعة ـ نشر في 2024/02/04 الساعة 15:06
لطالما كانت السياسة الخارجية الامريكية سياسة همجية وبعيدة عن العقلانية ، تسيطر عليها عقدة القوة دون ان تأخذ بعين الاعتبار اية حسابات اخرى .
صنعت الولايات المتحدة طالبان في افغانستان وانقلبت عليها ، ثم صنعت القاعدة وانقلبت عليها ، ثم صنعت العديد من المليشيات في العراق وسورية وانقلبت عليها ، وقبل ذلك انقلبت على نظام صدام حسين وسلمت العراق على طبق من ذهب لايران . واليوم تحاول الولايات المتحدة ضرب ايران ، لكنها لم تجرؤ لغاية الآن ، عدا ضرب بعض الاهداف التي تعتبر اذرع لايران في كافة انحاء الشرق الاوسط .
ومن خبرتي في هذا المجال ، فإنه لن يأت يوم الحسم والمواجهة المباشرة بين ايران والولايات المتحدة والتي ينتظرها الكثير ، لأن الولايات المتحدة تدرك بأن مثل هذه المواجهة تكلفها الكثير وقد تكون مصيرية .
لعبة القط والفار بين ايران والولايات المتحدة ستبقى هي السائدة بينهما . قتلت الولايات المتحدة سليماني ، ولم تحرك ايران ساكنه ، وقتلت شخصيات ايرانية في العراق وسورية ولم تحرك ساكنة ايضا ، ومقابل ذلك ضربت الأذرع الايرانية في المنطقة عشرات المرات مصالح امريكية عسكرية وغير عسكرية في المنطقة ، وكان الرد الامريكي خجولا في كثير من المرات وبعيدا عن الجدية في المرات الأخرى .
من هنا ، فإن على الولايات الامريكية شاءت ام ابت ان تغير سياستها في المنطقة من سياسة يحكمها الأمن الى سياسة يحكمها العقل ، خاصة بعد حالات الفشل الذريع التي واجهتها في المنطقة ، وبعد خسائرها المادية والبشرية في مناطق حروبها في المنطقة .
مدار الساعة ـ نشر في 2024/02/04 الساعة 15:06
Array ( [0] => 7 )