انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مختارة مقالات مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة

دراسة حديثة تكشف عن 'أمر خطير' يهدد المياه الجوفية

مدار الساعة,أخبار خفيفة ومنوعة
مدار الساعة ـ نشر في 2024/01/26 الساعة 00:15
حجم الخط
مدار الساعة - صل علماء من جامعة كاليفورنيا في سانتا باربرا، في دراسة أجروها على مستويات المياه الجوفية في العالم، إلى نتائج مثيرة حول انخفاضات واسعة النطاق في جميع أنحاء العالم.
يقدم باحثو جامعة كاليفورنيا، في مجلة "Nature"، أكبر تقييم لمستويات المياه الجوفية في جميع أنحاء العالم، والتي تغطي ما يقارب من 1700 طبقة مياه جوفية، ويحذرون من انخفاض موارد المياه الجوفية، ويقدمون حلولا واقتراحات لحل مشكلة استنزاف المياه الجوفية. تعتبر هذه الدراسة ذات أهمية كبيرة للعلماء ومديري الموارد الذين يعملون على فهم ديناميكيات المياه الجوفية العالمية.
تقول ديبرا بيروني، الأستاذة المشاركة في برنامج الدراسات البيئية بجامعة كاليفورنيا في سانتا باربرا:
استغرقت الدراسة ثلاث سنوات، قام خلالها الفريق بجمع البيانات من السجلات الوطنية وغيرالوطنية ومن الوكالات الأخرى، وقام الباحثون بالبحث في أكثر من 1200 منشور لإعادة بناء حدود طبقة المياه الجوفية في مناطق البحث، وتقييم اتجاهات مستوى المياه الجوفية في 1693 طبقة مياه جوفية، بحسب دراسة نشرت في مجلة "scitechdaily" العلمية.
ومن ناحية أخرى، هناك أماكن استقرت فيها المستويات. لقد انعكس انخفاض المياه الجوفية في الثمانينيات والتسعينيات في 16% من أنظمة طبقات المياه الجوفية والتي كان لدى الباحثين بيانات تاريخية عنها، ومع ذلك، فإن هذه الحالات ليست سوى نصف ما هو متوقع عن طريق الصدفة.
تنفق الدول، بحسب المقال، الكثير من الأموال على بناء البنية التحتية للاحتفاظ بالمياه بالخزانات السطحية فوق الأرض. ولكن إذا كانت لديك الجيولوجيا صحيحة، فيمكنك تخزين كميات هائلة أيضا من المياه تحت الأرض، وهي أرخص بكثير وأقل خطورة ومفيدة للبيئة.
مدار الساعة ـ نشر في 2024/01/26 الساعة 00:15