انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

دعوات لتعزيز الوعي بالمخاطر الناجمة عن التغيّر المناخي

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة (بترا) ـ نشر في 2024/01/24 الساعة 00:22
مدار الساعة,برنامج الأمم المتحدة الإنمائي,الأردن,اقتصاد,
مدار الساعة - عقدت اليوم الثلاثاء في قاعة المركز الثقافي بعجلون ورشة عمل ضمن مشروع الاشتمال التأميني وتمويل المخاطر الذي ينفذه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الأردن بتمويلٍ من الحكومة الألمانية.
وأكد مدير زراعة عجلون، المهندس رامي العدوان، الذي افتتح فعاليات الورشة أهمية عقد وتنفيذ مثل هذه الورشات التي تساهم في رفع الوعي لدى المزارعين بضرورة تجنب المخاطر التي يواجهونها إثر التغير المناخي، وتحديدا المخاطر الزراعية واستراتيجيات التخفيف منها.
وقدم مستشار المشروع الدكتور محمد العوايدة شرحا مفصلا عن التغير المناخي وتداعياته على القطاع الزراعي والأمن الغذائي، مشيرا إلى أهمية التمويل والتكافل التعاوني في التخفيف من المخاطر الزراعية الناتجة عن تغير المناخ ومظاهره في الأردن وتأثيره على الموارد المائية والزراعية وإجراءات مواجهتها والحد من آثارها والتأكيد على أهمية التأمين الزراعي والتكافل التعاوني كأدوات للحد من المخاطر.
وأشار إلى أن المخاطر الزراعية المرتبطة بالمناخ لا يُغطيها سوق التأمين في الأردن، مبينا أن صندوق إدارة المخاطر الزراعية يُغطي نسبة من الخسائر وأن للتأمين وتمويل المخاطر دورا في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وبناء القدرة على الصمود من خلال الحدَّ من نقاط الضعف في مواجهة المخاطر الاجتماعية والاقتصادية والمناخية والصحية ومخاطر الكوارث.
واستعرضت المهندسة عايدة المهيرات والمهندس اسامة غنيمات من صندوق إدارة المخاطر الزراعية، آليات عمل الصندوق وطبيعة المخاطر الزراعية الناجمة عن تغير المناخ وإدارة المخاطر الزراعية وأهداف الصندوق.
وأشارا الى كيفية معرفة المخاطر الزراعية غير المرغوب فيها وكيفية تجنبها كالمخاطر الاقتصادية وتقلبات أسعار المحاصيل ومدخلات الإنتاج والتقلبات في إنتاجية المحاصيل الزراعية.
من جهتهم، أشاد المزارعون والمزارعات في محافظة عجلون بجهود برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بتنفيذ مثل هذه الورشات التدريبية لرفع مستوى الوعي لدى المزارعين بكيفية تجنب مخاطر التغير المناخي واستراتيجيات التخفيف منها.
وحضر فعاليات الورشة مدير المؤسسة التعاونية في عجلون المهندس راكز بني سعيد وعدد من المزارعين والمزارعات من مختلف المناطق في المحافظة.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة (بترا) ـ نشر في 2024/01/24 الساعة 00:22