انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

كيف نبني علاقة متينة مع أطفالنا.. زيتون تكتب

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2024/01/13 الساعة 10:27
مدار الساعة,
مدار الساعة - كتبت: اخصائية الطفولة ولاء زيتون - حتى نكون آباء ناجحين وقريبين من ابنائنا علينا إن نعمل على بناء علاقة متينة معهم من خلال:-
*الوقت النوعي*:- وهو قضاء وقت من 10_15 عشرة دقيقة مع أبنائكم كل طفل لوحده، لمراعاة القدرات والمهارات، والقيام بمجموعة من الانشطة الترفيهية الممتعة من خيارات الأبناء أنفسهم، مثلا؛ اللعب معهم لعبة فيديو, أو القيام بأمور جيدة, مثل؛ المشي أو الطبخ أو التقاط الصور مع الأبن لوحده أو الرسم وغيرها من الأمور التي يحبونها الأطفال.
ولقضاء الوقت النوعي مع أطفالكم ، عليكم الاستمتاع بصحبتهم، واحترام الوقت الذي حددتموه معهم، حتى تكونوا قادرين على بناء الروابط معهم.
إن *للوقت النوعي فوائد* عديدة ،وأثار يظهر نتائجها على الابناء بشكل مباشر وغير مباشر منها:-
أنه يقرب كل المسافات البعيدة بينكم وبين أبنائكم ويكسر الحواجز التي لايجب أن تكون في الأصل موجودة ، بالإضافة إلى أنه يزيد من المحبة.
كما أنه يجذب السعادة والطاعة، ويقلل الجدال والنزاع بينكم وبينهم.
علاوة على ذلك، فإنه يزيد من برهم لكم ويؤدي الى سماع طلباتكم وتنفيذها بكل رغبة وسعاده، ويزيد المحبة بين الوالدين والأبناء، ويزيد والوئام والوفاق بينهم، ويرفع هرمون السعاده مما يؤدي إلى تحسين المزاج، والاحساس بالطمأنينة والراحة والرضا عن النفس. كما يزيد من ذكاءات الأطفال المتعددة ( كالذكاء الانفعالي والعاطفي والاجتماعي).
إن الوقت النوعي من شأنه أن يزيد الثقة بأنفسهم، ويشجع أطفالنا على التعلم بصورة نوعية نشطة، ويصبحون مسؤولين عن تعلمهم من جهة، وعن سلوكاتهم من جهة أخرى، ويتعلمون العديد من المهارات الحياتية من خلال الاحتكاك بالوالدين والتعلم منهم ومن مهاراتهم .
إن الوالدين بحاجة الى تخصيص هذا الوقت مع ابنائهم ،على الرغم من وجود العديد من المعوقات التي قد تحول دون عمل ذلك، فنحن كآباء وامهات ننشغل كثيراً بأمور الحياة، وربما نكون متعبين من كثر المسؤوليات التي تقع على عاتقنا، ولكن كل ذلك لايمنع من قضاء الوقت النوعي مع أبنائنا، لما في ذلك من فؤائد جما كما اسلفنا سابقاً.
- نصيحة مهمة جدا للأمهات والآباء :
- إقضوا وقتا نوعيا مع أبنائكم وتقربوا منهم أكثر وأكثر، لأنكم عندما تتقربون منهم كثيراً سوف تشعرون بالفرق وسوف تكسبون ثقتهم، عندها سيتحدثون اليكم بجميع المشاكل والمخاطر التي قد يتعرضون إليها في البيت أو المدرسة أو المجتمع، والإسراع لحلها.
استمروا في قضاء الوقت النوعي مع أطفالكم لضمان نموهم سليمين معافين،
لأن ذلك يشعرهم بمدى قربكم منهم ويشعرون بمحبتكم وبالأمان.
ودمتم بخير ..
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2024/01/13 الساعة 10:27