اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

فيلمان عربيان في قائمة ترشيحات الأوسكار.. ما جنسيتهما؟

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/12/22 الساعة 10:12
قائمة,مدار الساعة,وزارة الثقافة,قوائم,منح,
مدار الساعة - دخل فيلمان عربيان من تونس والمغرب القائمة الأولية لجائزة أوسكار أفضل فيلم دولي في دورته السادسة والتسعين. وفق ما أعلنت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة الأمريكية الخميس.
ويتعلق الأمر بالفيلم التونسي "بنات ألفة" للمخرجة كوثر بن هنية، والذي اختير أيضا ضمن القائمة الأولية لجائزة أفضل فيلم وثائقي. والفيلم المغربي "كذب أبيض" للمخرجة أسماء المدير الفائز بجائزة "نظرة ما" في مهرجان كان بدورته الأخيرة.
وكتبت كوثر على صفحتها بفيسبوك "تونس ضمن القائمة المختصرة ليس في فئة واحدة، لكن في فئتين للأوسكار". كما اختير الفيلم المغربي "كذب أبيض" للمخرجة أسماء المدير ضمن القائمة الأولية لجائزة أفضل فيلم دولي.
وكتبت أسماء على حساباتها الشخصية بمواقع التواصل الاجتماعي "المغرب باق.. فعلناها ثانية". وأضافت "شكرا لفريق الفيلم الرائع.. وزارة الثقافة.. المركز السينمائي.. الخزانة السينمائية.. الجزيرة الوثائقية.. مهرجان مراكش.. الأصدقاء والصديقات.. وآخرون وأخريات. شكرا على دعمكم لسينما بلدنا".
وأعلنت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة الأمريكية الخميس القوائم الأولية لعدد من فئات جوائزها.
وتضم قائمة أفضل فيلم دولي 15 فيلما من بين 88 فيلما رشحتها دولها للمنافسة على الجائزة التي تمنح سنويا لفيلم منتج خارج الولايات المتحدة، لا تقل مدته عن 40 دقيقة، ولا تزيد اللغة الإنكليزية في حواره عن 50 بالمئة.
ويحق لكل دولة ترشيح فيلم واحد فقط من إنتاجها للمنافسة على الجائزة التي لم يسبق أن فاز بها أي فيلم عربي.
ومن المنتظر إعلان القائمة المختصرة لجائزة أفضل فيلم دولي في يناير/ كانون الثاني على أن يعلن اسم الفيلم الفائز في حفل جوائز الأوسكار في العاشر من مارس/ آذار بمسرح دولبي في مدينة لوس أنجلس.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/12/22 الساعة 10:12