انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

الأسرة النيابية تبحث تعزيز المشاركة النسائية في الحياة السياسية والحزبية

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/12/19 الساعة 13:54
مدار الساعة,الملك عبدالله الثاني,البرلمان,الاردن,الأردن,
مدار الساعة - بحثت لجنة المرأة وشؤون الاسرة النيابية، خلال اجتماع عقدته اليوم الثلاثاء، برئاسة زينب البدول، سبل تعزيز المشاركة النسائية في الحياة السياسية والحزبية.
وقالت البدول، بحضور عدد من السيدات الحزبيات، إن اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية أحدثت تغيرات مهمة في مجال تمكين المرأة سياسيا، الأمر الذي جرى إقراره في قانوني الأحزاب والانتخاب ما يترجم الرؤية الملكية لجلالة الملك عبدالله الثاني في تمكين المرأة.
وأكدت أهمية تمكين المرأة لتسهيل وصول أكبر عدد من النساء إلى مراكز القرار السياسي سواء على مستوى الأحزاب أو البرلمان أو بقية المراكز القيادية بمختلف مفاصل الدولة.
واشارت البدول الى ان تلك القوانين شجعت المرأة على المشاركة بالاحزاب عبر تخصيص نسبة النساء للأعضاء المؤسسين للحزب 20 بالمئة من النساء، و20 بالمئة من الشباب؛ وبالتالي كان استقطاب الأحزاب للنساء مسألة مهمة وضرورية ولا بديل منها.
وأوضحت ان الاردن يمضي في الطريق الصحيح فيما يتعلق بالتحديث السياسي وان المراة الاردنية كانت على قدر من الوعي فيما يتعلق بالاحزاب والانتساب لها واثبتت انها قادرة على التغيير وكسب التأييد.
من جهتهن، أكدت النائبتين اسماء الرواحنة وعبير الجبور، ضرورة تعزيز مشاركة النساء في الحياة السياسية في الأردن من خلال تقديم التدريب والدعم لهن.
بدورهن، قال السيدات الحزبيات: ان المرأة الأردنية حققت مكتسبات سياسية وتشريعية من خلال قانوني الانتخاب والأحزاب اللذين جرى إقرارهما وفقًا للتوجيهات الملكية السامية، ما أحدث نقلة نوعية في مسار تحديث الحياة السياسية والحزبية والبرلمانية للدولة الأردنية تضمن حضورًا نسائيًا قويًا، كمًا ونوعًا، في المشهد السياسي الأردني.
وطالبن في نفس الوقت بضرورة اكتشاف الطاقات النسائية لممارسة الادوار القيادية والمؤهلة ، وتأهيلها جيدا حسب المجالات المختلفة.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/12/19 الساعة 13:54