انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب أسرار ومجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية شهادة الموقف مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

تم تجريبه على دولتين فقط.. السعودية تطبق نظاماً جديداً لموسم الحج هذا العام

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/07/24 الساعة 21:12
مدار الساعة, اخبار خفيفة,السعودية,الولايات المتحدة

مدار الساعة - تخطط المملكة العربية السعودية لتطبيق مبادرة «طريق مكة»، بشكل دوري، على البلدان الإسلامية في مواسم الحج المقبلة، بعد تطبيقها هذا العام (2018) على حجاج ماليزيا وإندونيسا؛ لتسهيل رحلة الحجاج إلى الأراضي المقدسة.

وأطلع مسؤولو مطار الملك عبد العزيز الدولي في مدينة جدة، غربي البلاد، الصحافيين الأجانب في المملكة، على معلومات عن هذه المبادرة، واستعدادهم لاستقبال حجاج بيت الله الحرام هذا العام (2018).

وقال مدير إدارة العمليات في المطار، هشام سعيدي، في حديثه للصحافيين، الإثنين 23 يوليو/تموز 2018، إن مبادرة «طريق مكة»، التي أطلقتها السعودية للحجاج الماليزيين والإندونيسيين، تتيح لهم إكمال جميع إجراءات جوازات السفر في مطارات بلادهم.

وأضاف أن هذه الطريقة توفر للحجاج عدم إخضاعهم لإجراءات جوازات السفر لدى وصولهم إلى مطاري جدّة والمدينة المنورة، وإمكانية دخول أراضي المملكة في غضون دقيقتين أو ثلاث.

وأكد سعيدي أنه في حال إبلاغ البلدان الإسلامية الأخرى استعدادها لإجراء الفحوصات ومعاملات جوازات السفر والتأشيرات في مطارات بلادهم للحجاج، فإنه يمكن إدراج هذه البلدان على تطبيق «طريق مكة».

وأضاف أنه يمكن تطبيق هذه المبادرة على جميع البلدان الإسلامية مستقبلاً.

دول إسلامية جديدة سيطبق عليها النظام العام القادم
وعن الخدمات المتوافرة للحجاج في مطار الملك عبد العزيز الدولي، قال سعيدي إن لدى المطار 10 آلاف عامل، وإنهم جددوا أنظمة كاميرات المراقبة والرادار.

بدوره، قال مدير شؤون الحجاج والمعتمرين في مطار الملك عبد العزيز، محمد نور الأفغاني، إنهم يخططون في الأعوام المقبلة لإدراج باكستان وتركيا في مبادرة «طريق مكة».

وتهدف المملكة العربية السعودية، من خلال مبادرة «طريق مكة»، إلى تسهيل إجراءات الحجاج الوافدين من خارج البلاد.

ومع هذه المبادرة، سيتمكن الحجاج من دخول البلاد، من خلال أقسام مخصصة، لهم دون الخضوع لأية رقابة في مطارات المملكة العربية السعودية.

وتشمل هذه المبادرة، التي جرى تطبيقها هذا العام (2018) على الحجاج الإندونيسيين والماليزيين، توفير تأشيرات الدخول وتسهيلات إجراءات الجمارك والجوازات، وتسيير المتطلبات الصحية والسكن، قبل وصولهم للمملكة.

ومن المخطط أن يستفيد 40 ألف حاج من مطار كولالمبور الماليزي، و68 ألف حاج من مطار سويكارنو-هاتا الإندونيسي، من مبادرة «طريق مكة»، هذا الموسم.

ومن المنتظر أن تستقبل المملكة 3.5 مليون حاج هذا الموسم.

وتبدأ مناسك الحج هذا العام في 19 أغسطس/آب 2018، وتنتهي في 24 من الشهر نفسه.

وتتخذ الولايات المتحدة الأميركية هذا النظام، في العديد من البلدان التي تنظم رحلات طيران إليها، وهي ما يُعرف بالتخليص أو التصريح المسبق (pre clearence).

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/07/24 الساعة 21:12