انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

رؤساء لجان في «الأعيان» يواصلون مناقشات حالة حقوق الإنسان

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/07/24 الساعة 14:14
مدار الساعة,مجلس الأعيان,

مدار الساعة - واصل عدد من رؤساء اللجان في مجلس الأعيان، اليوم الثلاثاء، مناقشات حالة حقوق الإنسان في المملكة، مع المفوض العام للمركز الوطني لحقوق الإنسان الدكتور موسى بريزات.

وحضر اللقاء، رئيس لجنة الخدمات العامة العين الدكتور عبدالرزاق طبيشات، ورئيس اللجنة الإدارية العين مازن الساكت، ومقررها العين الدكتور مصطفى البراري، ورئيس لجنة الصحة والبيئة والسكان العين الدكتور يوسف القسوس، ومقررها العين الدكتورة سوسن المجالي، ورئيس لجنة السياحة والتراث العين نايف الحديد، ومقررها العين زياد الحمصي، والعين عيسى مراد.

وقال العين طبيشات إن حقوق الإنسان والحريات العامة تتصدر الاهتمامات الملكية والأجندة الوطنية، ولاسيما أن الحكومة الجديدة أولت أهمية كبيرة لها في المرحلة الحالية.

بدورهم أكد الأعيان أهمية رفع الوعي والإدراك لدى مختلف مكونات الدولة في مجالات حقوق الإنسان وصون الحريات العامة، وذلك من خلال وضعها على رأس مختلف القوانين والتشريعات والأنظمة التي تتبناها الحكومة في مختلف المراحل.

وأشار الأعيان إلى أنه رغم الأهمية التي يحظى بها التقرير السنوي الذي يصدر عن المركز الوطني للحقوق الإنسان، إلا أن هناك أهمية أخرى لوجود تقارير متخصصة حول حالة حقوق الإنسان لكل قطاع بحد ذاته، بحيث تشتمل على توصيات ومعالجات للقضايا الذي يرصدها التقرير.

من جهته قال المفوض بريزات إن وظيفة المركز مجتمعية ومعاييره دولية وهويته حكومية، يُعد تقريرًا سنويًا عن أوضاع حقوق الإنسان والحريات العامة في المملكة.

وعن الرعاية الصحية كحق أساسي لأي إنسان، بين "أن المنظومة الصحية وانعكاساتها على المواطن من الممكن أن تكون أفضل ونوعية نسبة عالية"، لافتًا إلى أهمية تعزيز مستوى التنسيق بين قطاعات الصحة الحكومية والخاصة، ليصل إلى مستوى التشاركية والتكاملية المطلوب.

وفيما يتعلق بالبيئة، أوضح بريزات أنه رغم وجود "انتهاكات" صريحة في المجال البيئي، إلا أن هناك قصورًا بما يتعلق بالأنظمة والتشريعات الناظمة للمجال، مشيرًا إلى أن المملكة لا تُعاني من تلوث بيئي "عالٍ".

وأكد أن التنمية المستدامة التي تتعلق بشكل مباشر بمجالات حقوق الإنسان، ترتكز على 3 محاور رئيسة، هي: العناية الصحية، التعليم، وإيصال المعلومة للمواطنين.

وبدأ رؤساء ومقررو وأعضاء اللجان الدائمة في مجلس الأعيان، منذُ يوم الأحد الماضي، ولمدة أسبوع، لقاءات مع مناقشات حول حالة حقوق الإنسان في المملكة، مع المفوض العام للمركز الوطني لحقوق الإنسان الدكتور موسى بريزات.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/07/24 الساعة 14:14