انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

الاحد.. منخفض جوي عميق مصحوب بـ 'أمطار غزيرة ورياح قوية وغبار' (تفاصيل)

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/11/19 الساعة 08:18
مدار الساعة,درجات الحرارة,
مدار الساعة - تتأثر المملكة تدريجياً خلال ساعات نهار يوم الأحد بمُنخفض جوي عميق مُنصف من الدرجة الثالثة وفق مقياس شدة المُنخفضات الجوي و يتمركز سطحياً ظهر الأحد جنوب تركيا و مُترافق مع كُتلة هوائية باردة و رطبة في طبقات الجو كافة.
انقلاب جذري على الطقس يوم الأحد
وفي التفاصيل، فيُتوقع بمشيئة الله أن يطرأ انخفاض على درجات الحرارة، لتصبح أقل من معدلاتها بالنسبة لهذا الوقت من العام ما بين 2-3 درجات مئوية، و يكون الطقس مائلاً للبرودة في أغلبية المناطق و بارداً نسبياً فوق المُرتفعات الجبلية مع تزايد تدريجي في كميات الغيوم و السحب.
كما و تشتد الرياح مع مرور الوقت و تصبح قوية في ساعات النهار و تؤدي إلى حدوث موجات غبارية تكون كثيفة في بعض الأوقات و تتسبب في تدني مدى الرؤية الأفقية بشكل كبير خاصة في المناطق الصحراوية.
جبهة هوائية باردة تبدأ بعبور أجواء شمال المملكة ظُهراً
في شمال المملكة، يحتمل مع ساعات الصباح المتأخر هطول زخات متفرقة ومحلية من الامطار، و بدءاً من ساعات الظهيرة، تبدأ جبهة هوائية باردة بالعبور، بحيث يتحول الطقس في شمال المملكة ليُصبح بارداً و غائماً و عاصفاً و ماطراً بمشيئة الله و تكون هذه الأمطار غزيرة و مُترافقة مع حدوث العواصف الرعدية و تساقط زخات كثيفة من البَرَد خاصة فوق المُرتفعات.
امتداد الأمطار لأجزاء من وسط المملكة اعتباراً من ساعات العصر
و مع ساعات ما بعد العصر يستمر عبور ذات الجبهة الهوائية الباردة لتصل إلى المناطق الوسطى و العاصمة بحيث تمتد ذات الأجواء الباردة و الغائمة و الماطرة إلى هذه المناطق، و لا يُستبعد أن تتسبب الأجواء المُرافقة لعبور هذه الجبهة الهوائية الباردة إلى جريان كبير للأودية و تشكل السيول في عموم المناطق المُنخفضة و ارتفاع منسوب المياه.
رياح قوية تتجاوز بعض هباتها 85 كم/ساعة وغبار متوقع على الطرق الصحراوية
وتكون الرياح جنوبية غربية نشطة السرعة، تشتد مع مرور الوقت و تُصبح قوية السرعة أثناء النهار و تكون مصحوبة بهبات قوية أحياناً يفوق سرعة هباتها 85 كم/ساعة و تؤدي إلى حدوث موجات غبارية تكون كثيفة و تؤدي إلى تدني كبير في مدى الرؤية الأفقية خاصة في الطُرق الصحراوية.
توصيات هامة خلال فترة تأثير المُنخفض الجوي:
يُنصح بتثبيت المُقتنيات الخارجية و الانتباه من شدة سرعة الرياح التي تكون مصحوبة بهبات قوية أحياناً يفوق سرعة هباتها 85 كم/ساعة.
الانتباه من الموجات الغبارية التي تكون كثيفة و تؤدي إلى تدني كبير في مدى الرؤية الأفقية خاصة في الطُرق الصحراوية.
الانتباه من مخاطر جريان الأودية بشكل كبير و تشكل السيول في المناطق المُنخفضة و ارتفاع منسوب المياه جراء الهطولات المطرية الغزيرة.
القيادة بحذر و الانتباه من مخاطر الانزلاق نتيجة تساقط زخات البَرَد.
طقس العرب
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/11/19 الساعة 08:18