انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

الوطني لحقوق الإنسان: الحق في حرية التعبير ركيزة أساسية لبناء المجتمعات

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,قطاع غزة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/11/13 الساعة 23:15
حجم الخط
مدار الساعة - قال المركز الوطني لحقوق الإنسان بعد رصده للمسيرات والوقفات التضامنية التي تنفذ تضامنا مع أهلنا في قطاع غزة منذ بدء الحرب الآثمة التي يشنها الكيان الصهيوني على القطاع؛ إن الحق في حرية التعبير ركيزة أساسية لبناء المجتمعات الديمقراطية.
وأكد، في بيان الاثنين، حق الأفراد في ممارسة حقهم بالتجمع السلمي، وضرورة الالتزام بالوسائل المشروعة والسلمية، وعدم الاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة، مشددا على مسؤولية الأطراف كافة في حفظ الاستقرار والأمن.
وأشار إلى تشكيله فريقا متخصصا للوقوف على أسباب التوقيف الذي تعرض له البعض وظروفه وطبيعته، وقيامه بتنفيذ الزيارات اللازمة لمراكز التوقيف، ومتابعة ذلك مع الجهات المعنية.
وفي هذا السياق، أكد المركز أن الحق في حرية التّعبير يعدّ الركيزة الأساسية لبناء أي مجتمع ديمقراطيّ حقيقي قائم على ضمان المشاركة العامة في القرارات التي تهم الأفراد، معززا التعددية ودعم حيوية المجتمع وفاعليته.
كما أكد أنّ الدستور الأردني كفل الحق في التجمع السلمي والحق في حرية التعبير كما كفلتهما المعايير الدولية لحقوق الإنسان، وتحديدا العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، ولا يجوز أن يكون احتجاز أو توقيف الأشخاص هو القاعدة العامة.
ودعا الأفراد الذين لديهم أي شكاوى بهذا الخصوص التوجه إلى المركز أو التواصل عبر موقعه الإلكتروني www.nchr.org.jo، أو الخط الساخن للمركز 0798866884. بترا
مدار الساعة ـ نشر في 2023/11/13 الساعة 23:15