انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

رسالة نواب الرئيس بايدن فى الحزب الديمقراطى: زودونا عن كيفية تنفيذ إسرائيل لعملياتها العسكرية


حسين دعسة

رسالة نواب الرئيس بايدن فى الحزب الديمقراطى: زودونا عن كيفية تنفيذ إسرائيل لعملياتها العسكرية

مدار الساعة (الدستور المصرية) ـ نشر في 2023/11/10 الساعة 19:10
مدار الساعة - تباينت الأحوال السياسية- الأمنية التي تفاعلت مع رسالة أرسلها 26 عضوًا من أعضاء الحزب الديمقراطي في مجلس الشيوخ.
الرسالة وصفت بأنها تضع مؤشرات سياسية على أرض الواقع، قد تمتد تأثيراتها، وجمالها إلى حد سياسي أمني "يدق ناقوس الخطر" أمام الرئيس الأمريكي جو بايدن؛ ذلك أن نواب حزب الرئيس طرقوا عدة قضايا في رسالتهم التي حاولت الإدارة الأمريكية تجاوزها في ظل دبلوماسية محكومة حول المنطقة والإقليم والمجتمع الدولي.
الحزب الديمقراطي، ونوابه الـ 26، ركزوا على مسألة تتعلق بشأن سقوط ضحايا من المدنيين في غزة، وكما أكد المصدر الذي كشف الرسالة، ونقلتها لصحيفة The Hillالإعلامية الأميركية لورا كيلي.
*أنصار بايدن الأقوياء!
.. تقول كيلي، أعرب أكثر من عشرين من أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين عن قلقهم للرئيس بايدن بشأن العمليات العسكرية الإسرائيلية، التي تستهدف حركة حماس في قطاع غزة، والتي أدت إلى ارتفاع عدد القتلى بين المدنيين الفلسطينيين، وخاصة بين الأطفال والنساء.
.. وكشفت في صحيفتها المهتمة بالبيت الأبيض والكونجرس، أنه في رسالة إلى الرئيس بايدن، التي أُرسلت يوم الأربعاء، طلب "أنصار الرئيس الأقوياء" من مسئولي الإدارة إطلاع الكونجرس على كيفية تنفيذ إسرائيل لعملياتها العسكرية للتخفيف من الخسائر في صفوف المدنيين في غزة مع تحقيق هدفها المتمثل في القضاء على حركة حماس.
وكما في التحليل، الذي نشر في وقت عصيب من أزمة الحرب على غزة، تلك العدوانية والتطرف العسكري القاتل من قبل الجيش الإسرائيلي، جيش الاحتلال، برز من بين الموقعين على الرسالة أعضاء ديمقراطيون في لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ، بما في ذلك الرئيس جاك ريد (DR.I.)، وأعضاء لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، بما في ذلك السيناتور كريس فان هولين (ديمقراطي من ماريلاند)، وكريس مورفي (ديمقراطي). (ديمقراطي من كونيتيكت) وبريان شاتز (ديمقراطي من هاواي)، من بين آخرين.
*تفاصيل من نصوص الرسالة
المصدر، نشر عدة نصوص مهمة من رسالة الحزب الديمقراطي إلى الرئيس بايدن، ومما كتب أعضاء مجلس الشيوخ:
*أولًا: زودونا بالمعلومات!
نطلب من فريقكم بكل احترام أن يزودنا بالمعلومات المتعلقة بهاتين الأوليتين الأمريكيتين الواضحتين:
1.: كيفية: دعم استراتيجية إسرائيلية من شأنها أن تقلل بشكل فعال وتهزم التهديد الذي تمثله حماس.
2: اتخاذ جميع التدابير الممكنة لحماية المدنيين في غزة.
*ثانيًا: المزيد من النفوذ على إسرائيل.
.. بينت الرسالة ما تتعرض إدارة بايدن لضغوط متزايدة لممارسة المزيد من النفوذ على إسرائيل بشأن عملياتها العسكرية في غزة وسط حصيلة مذهلة من القتلى، وفقا لوزارة الصحة في غزة التي تسيطر عليها حماس، وصلت إلى أكثر من 10000 فلسطيني.
*ثالثًا: إشارات غوتيريش
.. ونبهت الرسالة الي ما قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يوم الأربعاء إن هناك "شيئًا خاطئًا بشكل واضح" في العمليات العسكرية الإسرائيلية نظرًا لعدد القتلى في غزة ووصف الأزمة الإنسانية بأنها "أزمة إنسانية".
*رابعًا: جماعات الإغاثة والأمم المتحدة.
.. وحددت الرسالة إلي ما شكك بايدن ومسئولوه في الأرقام التي أبلغت عنها وزارة الصحة في غزة، وألقوا باللوم على حماس لاستخدام المدنيين كدروع بشرية، قالت جماعات الإغاثة والأمم المتحدة إن تقييمات الضحايا في أعقاب جولات الصراع السابقة تتوافق إلى حد كبير مع تقييمات مسئولي الصحة في غزة.
*خامسًا: تمويل الحرب
ينتبه هذا الجزء من الرسالة إلى: زودت إدارة بايدن إسرائيل بالأسلحة ودعت الكونجرس إلى تمويل ما يقدر بنحو 14 مليار دولار من التكاليف الإضافية الأمنية للدولة لمواصلة القتال، وقال الرئيس وكبار نوابه إنهم أبلغوا إسرائيل بأن عليها تنفيذ عملياتها العسكرية وفقا للقانون الإنساني الدولي.
وأن أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين الستة والعشرين المذكورين في الرسالة، رغم دعمهم للمساعدة الأمريكية لإسرائيل، إلا أنهم يثيرون المخاوف بشأن كيفية استخدام الأسلحة الأمريكية.
*سادسًا: ضمان تنفيذ العمليات العسكرية الإسرائيلية داخل غزة وفقًا للقانون الإنساني الدولي.
.. الرسالة وضعت بندًا مهمًا، يحرك تعاطف المجلس والقواعد الحزبية للرذيس بايدن: "نطلب منك إبلاغنا بالآليات المحددة التي تضعها لضمان تنفيذ العمليات العسكرية الإسرائيلية داخل غزة وفقًا للقانون الإنساني الدولي ولضمان استخدام أي معدات توفرها الولايات المتحدة بطريقة تتفق مع القانون الدولي الإنساني"، وكتب أعضاء مجلس الشيوخ: القانون الأمريكي.
*سابعًا: أيدي المستوطنين الإسرائيليين المتطرفين
طلب المشرعون من بايدن الحصول على تأكيدات من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن الإمدادات الأمريكية من البنادق لن تصل إلى أيدي المستوطنين الإسرائيليين المتطرفين في الضفة الغربية، المتهمين بارتكاب أعمال عنف وقتل الفلسطينيين في القرى المتاخمة غير القانونية.
*ثامنًا: الدعم الأمريكي للعمليات الإسرائيلية
كتبوا نواب الحزب الديمقراطي، أن "المعلومات المطلوبة في هذه الرسالة، ستساعدنا على ضمان أن الدعم الأمريكي (..) للعمليات الإسرائيلية داخل غزة يحقق هذه الأهداف".
.. في ذات الرسالة، قال أعضاء مجلس الشيوخ إنهم يؤيدون تقديم مساعدة إضافية لإسرائيل تتناول خمسة مجالات رئيسية: تقليص وهزيمة التهديد الذي تشكله حماس، وإعطاء الأولوية لإطلاق سراح الرهائن، ووضع خطة للعمل من أجل حل الدولتين لإقامة دولة فلسطينية، والالتزام بقرارات الولايات المتحدة والقانون الدولي مع حماية المدنيين وتقديم المساعدة الإنسانية للمدنيين في غزة.
.. تقول الصحيفة التي كشفت الرسالة، أن الرئيس الأمريكي الكونجرس، لديهم دراية بأن التحديات العسكرية في المدينة هائلة، لكن إسرائيل تواجه أيضًا ضغوطًا سياسية متزايدة لإنهاء الحرب مع استمرار الاحتجاجات في جميع أنحاء العالم للمطالبة بوقف إطلاق النار.
مدار الساعة (الدستور المصرية) ـ نشر في 2023/11/10 الساعة 19:10