انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

بينهم ترامب.. مرشحون جمهوريون للرئاسة الأمريكية يدعمون إسرائيل (أسماء)

مدار الساعة,أخبار عربية ودولية,الأمم المتحدة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/10/29 الساعة 11:35
حجم الخط
مدار الساعة - أبدى متنافسون لنيل ترشيح الحزب الجمهوري لخوض انتخابات الرئاسة الأمريكية، لا سيما المرشح الأوفر حظاً دونالد ترامب، دعمهم الراسخ لإسرائيل في مواجهة حركة "حماس" خلال كلماتهم أمس السبت إلى كبار المتبرعين اليهود في لاس فيغاس في إطار حملاتهم الانتخابية.
واكتسب تجمع المتبرعين الذي عقده الائتلاف اليهودي الجمهوري مطلع الأسبوع أهمية متزايدة في الوقت الذي تستعد فيه إسرائيل لاجتياح بري لغزة رداً على هجوم مباغت شنته حركة حماس في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) تقول السلطات الإسرائيلية إنه أسفر عن مقتل أكثر من 1400 شخص. و
تقول السلطات الصحية في غزة إن أكثر من 7000 فلسطيني استشهدوا في الغارات الجوية الإسرائيلية.
ودعم إسرائيل سمة مميزة لسياسة الحزب الجمهوري الأمريكي، ورغم ذلك فإن نحو 1500 من المتبرعين المجتمعين في لاس فيغاس كانوا يتطلعون إلى تعبيرات بالالتزام أكثر حسماً في وقت تواجه فيه إسرائيل انتقادات متزايدة من جماعات حقوق الإنسان بسبب اعتداءاتها ومجازرها وضرباتها الجوية على غزة المكتظة بالسكان.
وقال ترامب وسط هتافات حاشدة "الولايات المتحدة ستقف إلى جانب إسرائيل بنسبة 100 % دون تردد ودون شروط ودون أي اعتذار. لن نعتذر"، مضيفاً بعد ذلك أنه سيفرض عقوبات على إيران ويكبح الاحتجاجات الداعمة لفلسطين في الجامعات الأمريكية.
وقال ترامب "إذا أهدرتم قطرة دماء أمريكية، سنريق جالوناً من دماءكم".
وانتقدت المرشحة نايكي هيلي، حاكمة ولاية ساوث كارولاينا السابقة والتي خاضت حملتها الانتخابية باعتبارها من الصقور في السياسة الخارجية، الاتجاه الانعزالي في الحزب الجمهوري. وأشارت إلى الدعم الباهت لأوكرانيا من البعض خلال حربها مع روسيا.
وقالت هيلي التي تتنافس مع حاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتيس لتكون البديل الرئيسي لترامب "تذكروا كلماتي: أولئك الذين سيتخلون عن أوكرانيا اليوم هم عرضة لخطر التخلي عن إسرائيل غداً".
كما صعدت هيلي بشكل ملحوظ من انتقاداتها لترامب الذي عملت في عهده سفيرة للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة.
وقالت "نعلم جميعاً ما فعله ترامب في الماضي. والسؤال هو: ماذا سيفعل في المستقبل؟". لا يمكن أن نتحمل أربع سنوات من الفوضى والثأر والدراما".
ولم يستهدف ديسانتيس بشكل مباشر ترامب لكن تعهد أيضاً بدعم إسرائيل.
وكان الحدث الأبرز إعلان نائب الرئيس السابق مايك بنس إنهاء حملته الرئاسية التي تعاني من ضائقة مالية. ولم يؤيد بنس أياً من المرشحين الآخرين. وكالات
مدار الساعة ـ نشر في 2023/10/29 الساعة 11:35