انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

لماذا نادت مساجد في الأردن مساء السبت: الصلاة جامعة

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/10/28 الساعة 23:44
الأردن,مدار الساعة,الاردن,قطر,
مدار الساعة - نادت مساجد في الاردن وعبر مكبرات الصوت عند الساعة الحادية عشرة وربع مساء اليوم السبت "الصلاة جامعة".
وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أمر أن ينادى لصلاة الكسوف بقول : ( الصلاة جامعة ) رواه البخاري ومسلم.

وكان رئيس الجمعية الفلكية الأردنية عمار السكجي، كشف، عن حدوث خسوف جزئي للقمر ليلة السبت/ الأحد الموافق 28-29 تشرين أول، ويكون أقصى نسبة خسوف للقمر الساعة 11:14 من مساء السبت ويمكن مشاهدة هذه الظاهرة الفلكية من سماء الأردن والمنطقة العربية.
وأضاف في بيان سابق، أن نسبة هذا الخسوف قليلة نسبيا حيث يحجب ما نسبته 0.122 من قطر القمر، والتي تشبه تفاحة آبل، ويستمر هذا الخسوف بجميع مراحله قرابة 4 ساعات و 25 دقيقة.
ويحدث خسوف القمر عندما يمر البدر في مداره بظل الأرض، أي عندما تكون الأرض بين الشمس والقمر فتحجب عنه أشعة الشمس، وهناك عدة أنواع من الخسوفات، الخسوف الكلي يحدث عندما يمر البدر بشكل كلي في ظل الأرض، والجزئي عندما يحجب أجزاء من البدر، وفق السكجي.
وأشار السكجي إلى أن هذه الظاهرة الفلكية تبدأ بخسوف شبه الظل الساعة 9:01 م من مساء السبت وهو ناتج عن حجب شبه ظل الأرض لأجزاء من البدر، ليلة الخسوف الجزئي والذي يبدأ الساعة 10:35 مساء وهو ناتج عن حجب ظل الأرض لأجزاء من البدر، وينتهي الخسوف الجزئي الساعة 11:52 مساء وينتهي أيضا خسوف شبه الظل الساعة 1:26 من صباح الأحد، بتوقيت الأردن.
وطرائق حسابات خسوف القمر أو كسوف الشمس تعتمد على دورة ساروس Saros وهي عبارة عن 223 شهرا اقترانيا وتساوي 18 عامًا، أو 10 أو 11 أو 12 يومًا (اعتمادًا على عدد السنوات الكبيسة)، و8 ساعات، وهذه الدورة استخدمت عند الكلدانيين، بعد كل دورة من ساروس تعود الشمس والقمر والأرض على نفس الوضعية أي بعد دورة ساروس واحدة سيحدث قمر جديد في نفس العقدة من مدار القمر.
وخسوف القمر الذي سيحدث في نهاية تشرين أول 2023 يصنف برقم 146 من الخسوفات القمرية التي تتضمن 72 حدثا فلكيا وترتيبه 11 من 72 حدثا .
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/10/28 الساعة 23:44