انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

حقوق الزملاء في الاذاعة والتلفزيون خط احمر


الصحفي علي فريحات

حقوق الزملاء في الاذاعة والتلفزيون خط احمر

مدار الساعة ـ نشر في 2023/10/12 الساعة 16:54
من غير المقبول عدم احترام مهنة الصحافة وان الصحفيين خط احمر لأنهم اصحاب رسالة يؤدون واجبهم المهني لخدمة الوطن والمواطن .
ان تصرف رئيس مجلس النواب الاردني احمد الصفدي بحق الزملاء العاملين في التلفزيون الاردني المندوبين و الفريق الفني الذين كانوا متواجدين لدى مجلس النواب الموقر لتغطية نشاطاته واخباره واجبارهم على الخروج من قاعة مجلس النواب امر مستهجن وفعل مستنكر وغير مقبول ويتنافى مع الشفافية والمصداقية والعمل الديمقراطي وحق الحصول على المعلومة وآلية عمل مجلس النواب الذي يعد الركيزة الاوللى للعمل الديمقراطي الذي يحترم الرأي و الرأي الآخر .
في التغطيات الصحفية يعتبر حق الحصول على المعلومة ضمان لذلك يجب التعامل مع الصحفيين وهذه التغطيات بكل مهنية والسماح لهم باداء واجباتهم المهنية والصحفية .
ان مهنة الصحافة مقدسة ووطنية وانسانية وخدمية وتنموية ومحمية بالقانون ولا يجوز تجاهلها من قبل اي شخص او طرف مهما كانت صفته احتراما للرسالة الاعلامية والصحفية .
تعتبر حرية وسائل الإعلام ضرورية لتمكين المجتمعات الديمقراطية والحرة القائمة على المشاركة حيث يتمتع الصحفيون بحصانة قانونية لضمان حقهم في الحصول على المعلومة
لذلك لن نسمح بمس كرامة الصحفيين او منعهم من اداء واجبهم المهني على اكمل وجه ولا نقبل الا باحترام مؤسسة الاذاعة والتلفزيون والزملاء والاعتذار لهم لأن هذه المؤسسة الوطنية كانت على الدوام مدرسة ونموذجا للاعلام المهني الصادق والتي نعتز دوما برسالتها المهنية و الصحفية المتميزة ومهنيتها الرفيعة ودورها الماثل في نقل المعلومة وإيصال رسالة الدولة وصوت المواطن وخدمة الهوية الوطنية.
كما نؤكد على مسؤوليات وواجبات الدول في كفالة التمتع بالحق في حرية الصحافة وممارستها وعدم التدخل في انتقاصها أو انتهاكها او ممارســة اي امر يمنع حضورهم وتواجدهم لنقل الحقيقة احتراما لمبادئ ومعايير حقوق الإنسان والكرامة الإنسانية المتأصلة في كل فرد دون تميز ويفرض كذلك التزامات قانونية وأخلاقية تجب مراعاتها من قبل وسائل الإعلام والصحفيين.
لا تراجع عن احترام مؤسسة الاذاعة والتلفزيون وحق الزملاء من اجل ايصال حقوقهم والدفاع عنهم امام الراي العام ولا يتمثل ذلك الا بالاعتذار لهم لانهم يمثلون العمل النقابي والمهني .
مدار الساعة ـ نشر في 2023/10/12 الساعة 16:54