انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مختارة مقالات مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

إيفان توني.. حل آرسنال الهجومي و80 مليونًا تحسم مصيره

مدار الساعة,أخبار رياضية
مدار الساعة ـ نشر في 2023/10/10 الساعة 13:56
حجم الخط
مدار الساعة - آرسنال أمام مهمة صعبة للتغلب على تشيلسي والفوز بإيفان توني!
منافسة شرسة سوف تبدأ على ضم اللاعب إيفان توني، ولن يتنازل برينتفورد، عن نجمهم بسهولة بل سيتطلب الأمر إنفاق مبالغ مالية ضخمة.
ورغم انتهاء فترة الانتقالات الصيفية، ولكن يرتبط إيفان توني، بالرحيل عن فريقه برينتفورد، خلال الميركاتو الشتوي القادم، ووفقًا للتقارير الصحفية فهناك منافسة قوية بين فريق آرسنال وتشيلسي على ضم اللاعب.
وقال توماس فرانك، مدرب الفريق أن اللاعب قد يرحل في يناير القادم، وأكد في تصريحات لجيمي كاراجر وديف جونز من سكاي سبورتس في برنامج "Monday Night Football": "أعتقد أن كل نادٍ في العالم يبيع لاعبي كرة القدم باستثناء خمسة أو ستة أندية نحن ننادي يبيعون، إذا كان السعر المناسب موجودًا".
وتابع: "أعتقد أنه إذا كان هذا هو الوقت المناسب لرحيل اللاعب، من وجهة نظري، فهذا ليس قراري سيكون قرار جايلز، مدير كرة القدم، أو ماثيو بنهام، مالك برينتفورد، وأعتقد أن اللاعبين لدينا تطوروا بشكل جيد وأثبتوا الآن أنهم جيدون بما يكفي للذهاب إلى الأندية الكبرى".
وفي البداية، زُعم أن توني يمكن أن يغادر برينتفورد مقابل أقل من 60 مليون جنيه استرليني لكن التقارير الحالية تشير إلى أن ناديه سيطلب 80 مليون جنيه استرليني وهذا من شأنه أن يجعله ثاني أغلى صفقة لآرسنال على الإطلاق، إذا قرروا حسم الأمر، وسيكون استثمارًا رائعًا للاعب يبلغ من العمر 27 عامًا وأدائه الأخير يكفي لتبرير سعره المرتفع.
ندرة المهاجمين المميزين في الدوري الإنجليزي!
ليس من المفاجئ أن يكون توني، بمثابة عرض جذاب لأكبر فرق الدوري الإنجليزي فقد أظهرت فترة الانتقالات الصيفية الأخيرة، أن هناك ندرة خطيرة في المهاجمين الموثوقين في كرة القدم الأوروبية.
وبعد مسيرة متدهورة في الدوري الأدنى، انفجر توني مع بيتربورو يونايتد خلال موسم 2019-20، حيث سجل 24 هدفًا في 32 مباراة فقط في الدور الأول ولم يتوقف عن التسجيل منذ ذلك الحين.
لقد سجل 31 هدفًا وصنع 10 تمريرات حاسمة في الموسم التالي حيث تأهل برينتفورد للترقية من البطولة، ولم يواجه مشكلة كبيرة في الصعود إلى الدرجة الأولى، وسجل 12 هدفًا في أول موسم له بالدوري الإنجليزي.
واستمر هذا الاتجاه في الموسم الماضي، حتى أن توني بذل ما يكفي ليحصل على مكان في منتخب إنجلترا للمرة الأولى في شهر مارس، وبحلول نهاية الموسم، كان قد سجل 21 هدفًا في جميع المسابقات خلال 35 مباراة، وكان من الممكن أن يكون الأمر أكثر من ذلك، لولا إيقاف توني لمدة ثمانية أشهر بسبب انتهاكه لقواعد المراهنة وسينتهي هذا الإيقاف في 15 يناير المقبل.
أرقام توني المميزة
أزمات توني خارج الملعب لم تمنع الأندية من الاهتمام به لتتمكن من تحقيق هذه الأرقام المذهلة في أصعب دوري في العالم، فقد وصفه فرانك بأنه أفضل منفذ لركلات الجزاء في كرة القدم العالمية.
وأوضح توني، أسلوبه في ركلات جزاء بعد فوز فريقه على فولهام الموسم الماضي، وقال لشبكة سكاي سبورتس: "الانتظار لا يهم، كلما طال الوقت كلما كان ذلك أفضل لأنني أستطيع الابتعاد والتفكير في أشياء أخرى أشعر وكأنني أقضي عطلة في الخارج وأشعر بالاسترخاء، حارس المرمى لم يتحرك، لكن لدي دائمًا مكان أضع فيه الكرة".
ولا يوجد هدف يوضح مهاراته أفضل من الهدف الذي سجله ضد ليدز في سبتمبر بعد خطأ فادح من حارس المرمى إيلان ميسلير، ويتوافق ثبات توني العقلي مع القدرة الفنية الفائقة بكلتا قدميه ورأسه ومن بين أهدافه الـ32 في الدوري الإنجليزي حتى الآن، جاء 13 منها بقدمه اليمنى بينما تم تسجيل ثلاثة أهداف بقدمه اليسرى وسجل توني أيضًا 11 ركلة جزاء وركلتين حرتين، بالإضافة إلى تسجيله برأسه ثلاثة أهداف.
وتشير الإحصائيات إلى نتيجة واحدة فقط وهي أرسل الكرة إلى توني وسوف يسجل، فكانت نسبة أهدافه البالغة 0.16 هدفًا في كل تسديدة الموسم الماضي أفضل من تلك التي سجلها كل من جابرييل جيسوس وإدي نكيتيا، اللاعبان اللذان سيكونون على استعداد للرحيل إذا تعاقد آرسنال مع إيفان توني في يناير المقبل.
لا يسجل الأهداف فقط
لا ينبغي وصف توني فقط بأنه اللاعب رقم 9 النموذجي الذي يسجل الأهداف فقط، ولكنه يمتلك مميزات أخرى تمر دون أن يلاحظها أحد.
فاز توني، بأقل من نصف جميع الالتحامات الهوائية في الدوري الإنجليزي الموسم الماضي ويستمتع أيضًا بقوة بدنية مع مدافعي الخصم، ونتيجة لذلك، يركز المدافعون معه خلال المباريات، وقد ارتكب 2.26 خطأ لكل 90 دقيقة في الدوري الإنجليزي الموسم الماضي كما يمكن للمدافعين المتجمعين حوله أن يفتحوا مساحة لزملائه في الفريق ويستطيع توني تمرير الكرات من الخلف أو تمريرها برأسه ويتفوق في القيام بالأمرين معًا.
ورغم أن برينتفورد لا يضغط دائمًا بشكل عالٍ، ولكن عندما يفعلون ذلك، يقوم توني بتنسيق الأمور.
إنه يناسب آرسنال بشكل جيد، وهم بحاجة إلى مهاجم
مع أخذ كل هذا في الاعتبار، ليس من الصعب تصور دخول توني إلى التشكيلة الأساسية لميكيل أرتيتا بسهولة لقد استخدم أرتيتا باستمرار مهاجمًا وحيدًا مسؤولاً ليس عن التسجيل فحسب، بل عن ربط الثلاثي الأمامي معًا.
وسيعمل جابرييل مارتينيلي وبوكايو ساكا، بشكل جيد من خلال قدرة توني على صرف الانتباه عنهم بقوته البدنية، في حين أن تهديده من الكرات الثابتة والعرضيات من شأنه أن يزيد من إنتاجية آرسنال لقد سجلوا ستة أهداف فقط من هذا النوع في الموسم الماضي.
وقال توني لبودكاست "On the Judy" في عام 2021: "عندما كنت في الدوري الأول، رأيت نفسي ألعب في مستوى أعلى كنت أعلم أنني سأكون قادرًا على التدريب في البطولة والدوري الإنجليزي وشعرت وكأنني تأقلمت بسرعة كبيرة".
وأظهر توني، ثقته الكبيرة بنفسه عندما رفض استدعاء منتخب جامايكا دولياً، وإيمانه بالقدرة على إحداث تأثير مع إنجلترا على الرغم من سيطرة هاري كين على مركز الهجوم في المنتخب.
والآن بعد أن أثبت نفسه على أعلى مستوى، فمن الواضح أنه يريد المزيد من النجاح، حيث قال: "الجميع يريد اللعب على قمة الشجرة وليس تقليلًا من برينتفورد ولكن اللعب من أجل فريق كبير والقتال من أجل البطولات، أريد حقًا أن أفعل ذلك، إذا سنحت الفرصة، ولكن الوقت الذي أمضيته في برينتفورد واحدًا من أفضل الأوقات في مسيرتي المهنية".
لقد أنتظر اللاعب كثيرًا فرصته في أحد أندية دوري أبطال أوروبا والآن حان الوقت لإثبات قدرته على النجاح الأصعب.
سوق مجنون
على الرغم من أن توني مناسب تمامًا لآرسنال، إلا أن مبلغ 80 مليون جنيه استرليني يمثل مبلغًا ضخمًا خاصة في يناير القادم ولفهم التقييم الواضح لبرينتفورد بشكل صحيح، من الضروري وضعه في سياق سوق انتقالات الدوري الإنجليزي المتضخم.
وقال فرانك، أثناء ظهوره في برنامج "Monday Night Football"،: "في سوق اليوم، وبالنظر إلى سعر اللاعبين في المركز السادس، نعلم جميعًا أن الهدافين أو المهاجمين هم أغلى اللاعبين وأعتقد أن هذا من شأنه أن يكون مكلفًا للغاية، إلا إذا تم تغييره ودفع مقابل أكثر على رقم 6 بدلًا من المهاجم، لا أعرف".
ومن المحتمل أن لاعبي خط الوسط الذي كان الدانماركي يشير إليهم هم ديكلان رايس وإنزو فيرنانديز ومويسيس كايسيدو، وجميعهم كلفوا أنديتهم أكثر من 100 مليون جنيه استرليني وعندما تفكر في هذه الأسعار الباهظة، فإن توني يبدو وكأنه صفقة جيدة خاصة أنه يعتبر لاعبًا محليًا.
وقد شهد صيف 2022، ضم أليكساندر إيزاك وداروين نونيز بحوالي 80 مليون جنيه استرليني على الرغم من أن كليهما كان بمثابة "مشروع شراء" لنيوكاسل وليفربول، على التوالي، إلا أن كلًا منهما وصل إلى إنجلترا دون أي ضمان للتألق ولكن مع توني، لن تكون هناك مثل هذه المخاوف، لأنه أثبت نفسه بالفعل.
أثبت رايس أن الإنفاق الكبير يمكن أن يؤتي ثماره
كان آرسنال قليل الإنفاق على الصفقات، ولكن غير رايس، نجم الفريق تفكير الجانرز ودفعوا فيه مبلغًا ضخمًا بعد مناقشات كثيرة وصل إلى 105 ملايين جنيه استرليني.
وأثار المبلغ جدلًا كبيرًا لكن أداء ومسيرة رايس مع آرسنال أثبتت استحقاقه لهذا المبلغ الضخم، فساعد فريق أرتيتا على تحقيق أفضل النتائج رغم أنه لم يلعب بكامل إمكاناته.
وبداية رايس المتألقة للموسم تظهر أن الاستثمار في لاعب أثبت كفاءته في الدوري الإنجليزي يمكن أن يؤتي ثماره بشكل جيد ومن المرجح أن يفكر تشيلسي في نفس الأمر، لكن بالنسبة لتوني، فإن الاختيار بين الانضمام إلى آرسنال أو البلوز يجب أن يكون بسيطًا.
والكرة الآن في ملعب آرسنال، وعليهم أن يفكروا بجدية في خيارات لتمويل صفقة توني، وذكرت صحيفة " التايمر" أنه سيتعين على النادي رحيل بعض اللاعبين قبل أن يتمكن إيفان توني من الانضمام للجانرز بسبب قيود اللعب المالي النظيف، ومن المرجح أن يجد ريس نيلسون، وإميل سميث روي، وربما نكيتيا أنفسهم مهددين بالرحيل هذا الشتاء، ورغم قسوة الأمر ولكن سيكون على أرتيتا اتخاذ قراره إذا كان يريد التوقيع مع توني الذي سيفيد هجوم آرسنال كثيرًا.goal
مدار الساعة ـ نشر في 2023/10/10 الساعة 13:56