أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات برلمانيات وفيات أحزاب وظائف للأردنيين رياضة مقالات مختارة أسرار ومجالس تبليغات قضائية مقالات شهادة جاهات واعراس مناسبات الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة طقس اليوم

الخريشة: عملية التحديث السياسي مستمرة و تحصنت بالدستور و التشريعات (صور)

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,وزير الشؤون السياسية والبرلمانية,الملك عبدالله الثاني,مجلس النواب
مدار الساعة ـ
حجم الخط
مدار الساعة - قال وزير الشؤون السياسية والبرلمانية حديثه الخريشة ان المستقبل للعمل السياسي المنظم والانخراط بالحياة الحزبية، مشدداً على أهمية تحقيق اهداف التحديث السياسي . و إنها رؤية ملكية التزمت الحكومة بتنفيذها
وأكد الخريشة خلال جلسة حوارية نظمتها جمعية الصهيل للتنمية السياسية في منتدى سحاب الثقافي مساء اليوم الاثنين ان دور الوزارة نشر التوعية بين المواطنين بأهمية المشاركة السياسية والتوعية بمخرجات منظومة التحديث السياسي وتشجيع المواطنين على الانخراط والانتساب للاحزاب.
واوضح الوزير ان الوزارة اقرت خطة تنفيذية للتواصل مع المواطنين من خلال اللقاءات المباشرة لحث الناس وتشجيعهم على المشاركة السياسية سواءاً بالانتساب للاحزاب او المشاركة في الانتخابات، مشدداً على ان الترويج لهذا المشروع مطلوب من جميع مؤسسات الدولة الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني.
وأكد الخريشة في حديثه أن العمل السياسي والبرلماني ليس جديداً على المجتمع الأردني، لافتاً إلى أهمية دور الشباب والمرأة في المشاركة في العمل العام والحياة السياسية وفقاً لما نص عليه قانوني الانتخاب والأحزاب.
ودعا الوزير الى ضرورة تغيير السلوك الانتخابي للمواطنين من أجل انتخاب المرشحين على اسس برامجية حزبية وليس على اسس شخصية، فقد تم تخصيص القوائم العامة في قانون الانتخاب لتكون قوائم للاحزاب السياسية، بحيث ضمن القانون مشاركة اوسع خصوصا للنساء و الشباب.
وتعليقا على تساؤلات طرحها المشاركون في الجلسة الحوارية حول امكانية تشكيل الحكومات البرلمانية بين الوزيران قانون الاحزاب تحدث بشكل صريح عن حق الحزب في المشاركة في الحكومات، وقد سبق ذلك رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني في الاوراق النقاشية في الورقة الثالثة التي تحدثت عن الديمقراطية والحكومات البرلمانية.
وتحدث الخريشة عن التدرج في زيادة حضور الاحزاب تحت قبة البرلمان بان بدأت في القانون الجديد بتخصيص 41 مقعداً للاحزاب وستزيد هذه النسبة في المجلس المقبل لتصبح 65% من اعضاء مجلس النواب، مشيرا الى ان المشرع حمى وحصن القانون من امكانية تغييرة بسهولة فتم تحديد ثلثي اعضاء مجلس النواب لتغيير القانون، الامر الذي يشير الى ان تغييرة والتراجع عن تعزيز الحياة الحزبية والسياسية ليس امرا سهلاً.
وأكد الخريشة ان الاحزاب عليها دور في الترويج للبرامج التي تعمل عليها تحقيقا للرؤى الملكية.وفي بداية اللقاء رحب رئيس جمعية الصهيل الدكتور علي المجحارمة بالجضور وتحدث عن ضرورة ابراز قضية التحديث السياسي كاحد ابرز قضايا الشان العام في الوطن.
وفي نهاية اللقاء جرى حوار موسع بين الوزير والحضور من مختلف اطياف المجتمع.
  • Madar Al-Saa Images 0.4053140002389186
  • Madar Al-Saa Images 0.5809247521821099
  • Madar Al-Saa Images 0.9299280780731547
  • Madar Al-Saa Images 0.8787850859817636
  • Madar Al-Saa Images 0.7943342652555554
  • Madar Al-Saa Images 0.23188997105946973
مدار الساعة ـ