انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

صوَّر الهجوم بنفسه متحدياً الجنود الإسرائيليين.. فيديو لفلسطيني يقتحم بجرافة حاجزاً عسكرياً بالضفة

مدار الساعة,أخبار عربية ودولية,الضفة الغربية,وزارة الصحة,قطاع غزة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/10/09 الساعة 08:32
حجم الخط
مدار الساعة - اقتحم فلسطيني، فجر الإثنين 9 أكتوبر/تشرين الأول 2023، حاجزاً عسكرياً إسرائيلياً في مدينة الخليل بالضفة الغربية المحتلة، مستخدماً بذلك جرافة، فيما أطلق جيش الاحتلال النيران عليه، وذلك في وقت تتواصل فيه المواجهات بين فصائل المقاومة الفلسطينية وبين الاحتلال.
مقطع فيديو انتشر على شبكات التواصل الاجتماعي، أظهر فلسطينياً يقود جرافة، وصوَّر الفلسطيني نفسه وهو يتجه نحو الحاجز العسكري، معلقاً بأنه يتحدى جنود الاحتلال، وأنه غير خائف منهم، وينتهي الفيديو بآثار الرصاص على زجاج الجرافة.
وكالة الأناضول نقلت عن شاهد عيان قوله، إن "القوات الإسرائيلية أطلقت النار على السائق وأصابته بشكل مباشر"، ولم يعرف بعد مزيد من التفاصيل.
يأتي هذا فيما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، عن استشهاد 13 فلسطينياً برصاص الاحتلال في مدن وبلدات الضفة الغربية منذ فجر السبت الماضي، وأشارت إلى أن "الشهداء قتلوا في محافظات القدس، والخليل (جنوب)، ورام الله (وسط)، وأريحا (شرق)، ونابلس وقلقيلية وجنين (شمال)".
كانت مواجهات قد اندلعت بين الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي في مواقع متفرقة من الضفة الغربية بما فيها شرقي القدس، استخدم خلالها الأخير الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع.
تتصاعد المواجهات في الضفة الغربية تزامناً مع التوتر في قطاع غزة، وكانت القوى والفصائل الفلسطينية قد أعلنت الإضراب العام في الضفة الغربية، يومي أمس الأحد واليوم الإثنين 9 أكتوبر/تشرين الأول 2023، ودعت للخروج والانتفاض في وجه الجيش الإسرائيلي.
وفجر السبت 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، أعلنت "كتائب القسام" الجناح المسلح لحركة "حماس" الفلسطينية، بدء عملية عسكرية باسم "طوفان الأقصى" من غزة، "بضربة أولى استهدفت مواقع ومطارات وتحصينات عسكرية للعدو"، قبل أن ينفذ مقاتلون من المقاومة عملية توغل داخل المستوطنات في غلاف غزة.
في المقابل، أعلن الجيش الإسرائيلي إطلاق عملية "السيوف الحديدية"، قائلاً في بيان، إن طائراته "بدأت شن غارات في عدة مناطق بالقطاع على أهداف تابعة لحماس".
بحسب وزارة الصحة في غزة فإن القصف الإسرائيلي تسبب باستشهاد 413 فلسطينياً وإصابة 2300 آخرين حتى صباح اليوم الإثنين، فيما أفادت هيئة البث الحكومية الإسرائيلية بمقتل ما لا يقل عن 700 وإصابة أكثر من 2100 آخرين.
في حين قالت القناة الـ12 العبرية، فجر اليوم الإثنين، إن حصيلة المصابين الإسرائيليين ارتفعت إلى 2315 بينهم 365 في حالة من خطيرة إلى حرجة، وكشفت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، عن أن التقديرات تشير إلى أن عدد القتلى الإسرائيليين سيصل إلى 1000، وعدد الأسرى إلى أكثر من 150.


مدار الساعة ـ نشر في 2023/10/09 الساعة 08:32