انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

ورشة في معهد العناية بصحة الأسرة بمناسبة اليوم العالمي لكبار السن

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/10/04 الساعة 10:05
مدار الساعة,صويلح,عمان,
مدار الساعة - نظم معهد العناية بصحة الأسرة في صويلح، ورشة توعوية، استهدفت الكادر التعليمي والطالبات اليافعات في مدرسة قيساريا الأساسية للبنات، في عمان، لتوجيههم إلى آليات رعاية ودعم كبار السن في الجوانب البدنية والنفسية والاجتماعية.
وتضمنت الورشة التي جاءت بمناسبة اليوم العالمي لكبار السن، توعية الطالبات بالتغيرات النفسية الخاصة بكبار السن، والاضطرابات الأكثر شيوعا في هذه المرحلة العمرية، والاحتياجات، وكيفية تقديم الرعاية والدعم النفسي لهم، إضافة إلى تدريب الطالبات على استراتيجية التنفس العميق كواحد من أشكال الرعاية الذاتية وبيان أهميته في حياة كبار السن.
وتحدث كادر المعهد الطبي عن التغيرات الجسمية والتعامل معها، وأهمية اتباع نمط حياة صحي لزيادة اللياقة البدنية والذهنية والنفسية، ورفع الوعي بالاسترتيجيات والخطوات التي يمكن اتباعها لمشاركة كبار السن بالأنشطة البدنية والذهنية وتعزيز الصحة، وتوضيح أساليب الإدارة الذاتية الصحية، وأهمية متابعة الأدوية والمراجعات الطبية في موعدها.
وناقش فريق المعهد أهمية التغذية السليمة عند كبار السن، وتأثير التغيرات الفسيولوجية خلال هذه المرحلة على عاداتهم الغذائية والصحية، إضافة إلى تحديد احتياجات الجسم من العناصر الغذائية، والتركيز على نظام غذائي صحي ومتكامل من حيث الطاقة ونسبة البروتينات، والكربوهيدرات البسيطة والمركبة، والدهون والماء والفيتامينات والمعادن.
وتطرق إلى العوامل التي تؤثر في العادات الغذائية بهذه المرحلة العمرية، واقترح تطبيقات غذائية وحلولا لمساعدة كبار السن على تغطية احتياجاتهم الغذائية بالتزامن مع نشاط بدني مناسب.
والمعهد حاصل على شهادة الاعتمادية بتميّز للمرة الثالثة، وحاصل على شهادات من جهات وطنية كمركز متميز في تقديم الخدمات، مثل خدمات الصحة الإنجابية والجنسية للشباب، وخدمات حالات العنف الأسري، ويقدم رعاية صحية شاملة للأسرة وتدريبا للمتخصصين في الرعاية الصحية الأسرية، وحماية الأطفال.
ويعد مركزا متميزا في الوصول إلى خدمات الأشخاص ذوي الإعاقة، ويطبّق نموذجا متميزا للخدمات الصحية التي تغطي المساقات الثلاثة للصحة بحسب منظمة الصحة العالمية، إضافة إلى خدمات ضحايا التعذيب وإعادة تأهيل الناجين من العنف.
وتعقد وحدة التدريب في المعهد عددا كبيرا من الدورات سنويا في مجالات مختلفة، منها دورات تدريبية قصيرة، وأخرى مختصة تمنح دبلومات.
  • Madar Al-Saa Images 0.8286661753010802
  • Madar Al-Saa Images 0.4054878540318665
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/10/04 الساعة 10:05