انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

لغة بشرية واحدة لشعوب العالم


أ.د. بلال ابوالهدى خماش

لغة بشرية واحدة لشعوب العالم

مدار الساعة ـ نشر في 2023/10/03 الساعة 07:52

‏لقد جعل الله عباده مختلفين في الأعراق والأجناس والألوان واللغات … الخ، منذ أن خلق آدم وزوجه عليهما السلام وخلقهم جميعا من نفس واحدة، ومنذ أن سن الزواج بينهما وبين اولادهما الذكور والاناث وبث منهما رجالا كثيرا ونساء (يَٰٓأَيُّهَا ٱلنَّاسُ ٱتَّقُواْ رَبَّكُمُ ٱلَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفۡسٖ وَٰحِدَةٖ وَخَلَقَ مِنۡهَا زَوۡجَهَا وَبَثَّ مِنۡهُمَا رِجَالٗا كَثِيرٗا وَنِسَآءٗۚ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ ٱلَّذِي تَسَآءَلُونَ بِهِۦ وَٱلۡأَرۡحَامَۚ إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ عَلَيۡكُمۡ رَقِيبٗا (النساء: 1)).
وَعَلَّمَ الله آدم الأسماء كلها وكل شيء مما يحتاج من العلوم ليكون خليفته في الأرض وبكل اللغات التي سيتكلمها شعوب وقبائل ذريته المختلفة فيما بعد (وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَٰؤُلَاءِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ، وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ، يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (البقرة: 31، الروم: 22 و الحجرات: 13)).
فكان اول معلم منذ بداية الكون هو الله سبحانه وتعالى وأول طالب هو آدم عليه السلام. وبعد ذلك علم آدم زوجه ما اراده الله ان تتعلمه زوجه من أسماء الأشياء وما تحتاج من علوم الدنيا والوجود فكان أول معلم من البشر هو آدم عليه السلام وأول طالب (طالبه) من البشر هي حواء زوجه.
وبعد ذلك إذا جاز لنا التعبير فتح آدم وزوجه مدرسة الوجود بعد ان رزقهما الله بالذرية ذكورا وإناثا وعلموا اولادهما مما علمهم الله، وهكذا انتشرت اللغات والعلوم المختلفة بين ذرية آدم وزوجه وتطورت حتى وقتنا الحاضر. فليس هناك لغة واحدة للتفاهم بين جميع عباد الله الا لغة الحب والاحساس والعطف والحنان التي يمكن التعبير عنها بين بني البشر بتعابير الوجه او بلغة حركات اعضاء جسم الانسان.
ولا ادري فيما اذا كان احد في هذا العالم فكر في ابتكار لغة موحدة للتفاهم بين جميع البشر على الكرة الأرضية، سهل تعلمها واستخدامها بين الناس!. موضوع ابتكار لغة موحدة في العالم للتفاهم بين الشعوب موضوعا مهما للغاية ولكن السؤال كيف ستتم؟ ومتى سيبدأ العمل عليها ؟ ومن سيكون روادها في العالم؟. لقد ابتكر علماء الحاسوب لغات طبيعية يفهمها معظم البشر للتعامل مع جهاز الحاسوب وتطبيقاته دون اللجوء الى تعلم لغة كل جهاز حاسوب المادية الخاصة بالجهاز. و ولما تقدم فإنني من هذا المنبر وطالب جميع المختصين في مجال اللغات أن يبذلوا جهودهم القصوى في هذا الموضوع لعلهم يخرجون بلغة موحده عالمية للتفاهم بين البشر بكل يسر وسهولة لتسهيل حياة الناس على مستوى العالم بأسره عن قرب وعن بعد عن طريق حاسة السمع والرؤية.
نعم هناك لغة الصم والبكم ولكن تشترط للفهم اشراك حاسة الرؤيا كحاجة اساسية، فكيف الحال والذين فاقدين للبصر؟، فالموضوع يحتاج إلى علم بكل أساسيات وقواعد ومفردات لغات العالم وتحديد المشترك فيما بينها وتسهيل او إزالة أي اختلافات فيما بينها والخروج فيما بعد في أساسيات و مفردات وقواعد لغة واحدة يفهمها معظم شعوب العالم على اختلاف لغاتهم وذلك لتسهيل التعامل والتفاهم والتعايش بين جميع شعوب العالم
مدار الساعة ـ نشر في 2023/10/03 الساعة 07:52