انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

السائل الأحمر العجيب


انس ابو لاوي
بنك الدم مستشفى الجامعة الأردنية

السائل الأحمر العجيب

انس ابو لاوي
بنك الدم مستشفى الجامعة الأردنية
مدار الساعة ـ نشر في 2023/10/02 الساعة 19:17
وهو فعليا الدم و هو سائل حيوي يتكوّن من مجموعة من المكونات المختلفة.
إليك عزيزي القارئ مكونات الدم الرئيسية:
1. البلازما: تشكل البلازما حوالي 55٪ من حجم الدم الإجمالي، وهي سائل أصفر شفاف يحمل في جزيئات الدم الأخرى. تتألف البلازما بشكل رئيسي من الماء (حوالي 90٪)، وتحتوي على مجموعة متنوعة من المركبات الأخرى مثل البروتينات (مثل الألبومين والجلوبولينات) والهرمونات والمواد المغذية والفيتامينات والأملاح.
2. الكريات الحمراء ( مقعرة الوجهين): تمثل الكريات الحمراء حوالي 40٪ من حجم الدم الإجمالي. وظيفتها الرئيسية هي نقل الأكسجين من الرئتين إلى الأنسجة في الجسم ونقل ثاني أكسيد الكربون من الأنسجة إلى الرئتين للتخلص منه. الكريات الحمراء تحتوي على بروتين يعرف بالهيموغلوبين، وهو المسؤول عن قدرتها على حمل الأكسجين إلى الرئتين والكربون.
3. الكريات البيضاء (الجنود): تمثل الكريات البيضاء نسبة صغيرة من حجم الدم الإجمالي (أقل من 1٪). تعمل الكريات البيضاء على مكافحة العدوى والأمراض من خلال مهاجمة وتدمير الكائنات الضارة مثل البكتيريا والفيروسات. وهناك عدة أنواع من الكريات البيضاء، بما في ذلك النيوتروفيلات واللمفاويات والمونوسيتات والبازوفيلات.
4. الصفائح الدموية: تمثل الصفائح الدموية نسبة صغيرة من حجم الدم الإجمالي (أقل من 1٪). وظيفتها الرئيسية هي التخثر، حيث تلعب دورًا هامًا في عملية تجلط الدم لوقف النزيف عند حدوث جرح. تتكون الصفائح الدموية من جزيئات صغيرة تسمى الثرومبوسايتين والتي تلتصق ببعضها البعض لتشكل الجلطات الدموية.
هذه هي المكونات الأساسية للدم. يجب الإشارة إلى أن هناك عوامل أخرى مهمة في الدم مثل الهرمونات والإنزيمات والعوامل المناعية وغيرها، لكنها ليست مكونات رئيسية.
وللحديث بقية...
مدار الساعة ـ نشر في 2023/10/02 الساعة 19:17