انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

متى يبدأ فصل الشتاء 2024/2023 في الأردن ؟

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/09/23 الساعة 10:19
الأردن,مدار الساعة,درجات الحرارة,ثقافة,رياضة,
مدار الساعة - اليوم يستقبل الأردنيون بداية فصل الخريف ويودعون فصل الصيف الذي كان مميزا بارتفاع درجات الحرارة خلال عدة أيام طويلة منه لكن السؤال الذي يدور في أذهان عاشقي الأجواء الباردة هو متى متى يبدأ فصل الشتاء هذا العام 2024/2023؟
يتميز فصل الشتاء ببرودته وكثرة هطول الأمطار والثلوج، وأيضًا بقصر ساعات النهار وطول ساعات الليل. ولكن هل هناك تاريخ ثابت لبداية فصل الشتاء؟
بحسب مراكز الأرصاد الجوية، هناك تاريخان منفصلان يمكن القول أنهما يمثلان بداية الشتاء، حيث يعتمد أحدهما على البداية الفلكية للفصول، والثاني هو تاريخ ثابت يستخدمه خبراء الأرصاد الجوية لتحديد بدايات الفصول ولكنها ليست البداية الرسمية.
فصل الشتاء فلكيًا
يبدأ فصل الشتاء فلكيًا يوم الانقلاب الشتوي، و موعد الانقلاب الشتوي في النصف الشمالي للكرة الأرضية يأتي في شهر ديسمبر/ كانون الأول، وفي النصف الجنوبي يأتي في شهر يونيو/ حزيران، ويمتد فصل الشتاء حتى يوم الاعتدال الربيعي.
وتعتبر بداية فصل الشتاء فلكيًا هي البداية الرسمية له، ويحدد البداية الفلكية للفصول ميل محور الأرض أثناء دورانها حول الشمس، مما يؤدي إلى تلقي نصفي الأرض كمية مختلفة من الإشعاع الشمسي، بحيث إما أن يميل نصف الأرض باتجاه الشمس ويكون الفصل صيفًا أو يميل بعيدًا عن الشمس ويكون الفصل شتاءً.
متى يبدأ فصل الشتاء 2024/2023؟
هذا العام، يبدأ فصل الشتاء يوم الخميس (22 ديسمبر/ كانون الأول 2023)، وينتهي يوم الثلاثاء (21 مارس/ آذار 2024)، بحيث يستمر نحو 89 يومًا.
وفي هذا الفصل ، يتغير الطقس مع بداية فصل الشتاء، حيث تنخفض درجات الحرارة وتزداد برودة الأجواء، وترتفع نسب هطول الأمطار والثلوج نتيجة تأثر المنطقة بمنخفضات جوية.
ويزيد احتمال حدوث الصقيع في الليالي الشديدة البرودة، وتشهد بعض المناطق تشكل السيول وحدوث الانهيارات الأرضية أو الصخرية بسبب تشبع سطح الأرض بمياه الأمطار.
بالإضافة إلى ذلك، تهاجر الطيور خلال فصل الشتاء بحثًا عن درجات حرارة أدفأ، وتدخل بعض الحيوانات في فترة البيات أو السبات الشتوي، وتموت العديد من أنواع النباتات خصوصًا تلك التي تعطي البذور للعام القادم، ولهذا يعتبر الشتاء رمزًا للقحط وشح الغذاء في الثقافة الإنسانية.
حتى حياتنا أيضًا تتغير حيث نحتاج إلى استخدام وسائل التدفئة بشكل أكبر، وتصبح ملابسنا أكثر سمكًا ودفئًا.
علامات تدل على بداية فصل الشتاء:
انقلاب الشمس من الجنوب الشرقي في يوم الانقلاب الشتوي، وتغير مسار الشمس الظاهري ليتجه شمالًا.
قصر ساعات النهار وزيادة ساعات الليل.
انخفاض زاوية سقوط أشعة الشمس على منازلنا.
بدء فترة ما يسمى بـ "مربعانية الشتاء" التي تمتد 40 يومًا ، تليها خمسينية الشتاء
إن فصل الشتاء يمثل تغيرًا جويًا مميزًا وتأثيراته تشمل الطقس والحياة البيئية والثقافة الإنسانية.
فصل الشتاء هو فصل يحمل معه تغيرات كبيرة في الحياة اليومية والبيئة المحيطة بنا.
إليك بعض الجوانب الأخرى التي تميز هذا الفصل:
رياضة الزلاجة والتزلج على الثلج: يعد فصل الشتاء موسمًا مثاليًا لممارسة الرياضات الشتوية مثل التزلج على الثلج وركوب الزلاجات.
يتوجب على الأشخاص ارتداء الملابس الدافئة والمعدات الخاصة للاستمتاع بهذه الأنشطة.
أعياد الشتاء: يتزامن فصل الشتاء مع العديد من الأعياد المميزة مثل عيد الميلاد ورأس السنة الميلادية.
السفر والسياحة: البعض يستغل فصل الشتاء للسفر إلى المناطق الجبلية أو الأماكن الباردة لقضاء عطلة الشتاء والاستمتاع بالثلوج والمناظر الطبيعية الخلابة.
العناية بالصحة: يجب على الأفراد الاهتمام بصحتهم خلال فصل الشتاء بشكل خاص، حيث يمكن أن تؤثر البرودة والجفاف على البشرة والجهاز التنفسي.
يجب على الناس ارتداء الملابس الدافئة وشرب كميات كافية من الماء وتناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات.
التأثير على الزراعة والمزارعين: يمكن أن يكون لفصل الشتاء تأثير كبير على الزراعة حيث يجب عليهم اتخاذ إجراءات لحماية المزروعات من الصقيع والبرودة الشديدة.
الرياضات الشتوية: بجانب التزلج ، يمكن ممارسة العديد من الرياضات الشتوية مثل الهوكي على الجليد والتزحلق على الجليد وغيرها، مما يجعل فصل الشتاء فرصة لمحبي الرياضة للتمتع بأنشطتهم المفضلة.
فصل الشتاء هو فترة فريدة تحمل معها تحديات وفرصًا متعددة، وتمثل أحد أوقات العام التي يترقبها الناس بشغف للاستمتاع بجمالها وتجاربها المميزة.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/09/23 الساعة 10:19