اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

جمعية عيبال الخيرية في سطور


أ.د. بلال ابوالهدى خماش

جمعية عيبال الخيرية في سطور

مدار الساعة ـ نشر في 2023/09/22 الساعة 09:10
لقد ازددنا سرورا وبهجة وسعادة وشرفا.. الخ في أن شاركت أنا وزوجتي السيدة أماني ابوعلي (أم حمزة) الفعالية من بعد ظهر الخميس الموافق 21/9/2023 في برنامج فعاليات أسبوع نابلس الثقافي الخامس والعشرين من تاريخ 16/9 وحتى 21/9/2023 لجمعية عيبال الخيرية والذي تم الإعلان عنه مسبقا.
تأسست جمعية عيبال الخيرية منذ عام 1992 وسميت بهذا الاسم نسبة الى جبل عيبال هو جبل يطل على مدينة نابلس في فلسطين، يقع شمال نابلس ولذلك يعرف أيضا بالجبل الشمالي، وهو أعلى قمة في سلسلة جبال نابلس الممتدة من الناصرة إلى مشارف القدس. من أهداف الجمعية رعاية الأسر المحتاجة مادياً، والعمل على إنشاء دور حضانة وأندية أطفال ومدارس ومعاهد تعليمية ومراكز تدريبية مهنية وإنشاء مراكز صحية، والقيام بالفعاليات الثقافية والاجتماعية والتراثية والصحية، والقيام أو المساهمة بأية مشروعات خيرية للمنفعة العامة، ورعاية الأيتام، ودفع الأقساط الجامعية عن الطلبة المعوزين والحاصلين على معدلات عالية في الثانوية العامة ولا تمكنهم ظروفهم من تكملة تعليمهم الجامعي. وتسعى الجمعية أيضا لتوثيق عرى التضامن والتكافل الإجتماعي والعائلي محليا ووطنيا وتسعى جاهدة منذ تأسيها لتحقيق اهدافها الرامية الى توثيق الصلات بين الفئات التي تستهدفها وتقديمها المساعدات العينية والنقدية من خلال صناديقها التي تعنى بالأسر المحتاجة وكفالة اليتيم والتعليم. كما تقدم الجمعية الدعم المالي شهريا لعدد لا بأس به من العائلات المحتاجة وتقوم بكفالة عددا لا يستهان به من الأيتام وتعمل على تغطية نفقات الدراسة لعدد من الطلاب المتفوقين جامعيا. وتفتخر جمعية عيبال الخيرية بمنتسبيها من السيدات والرجال من مختلف الفئات العمرية وقد تجاوز عددهم الثلاثة آلاف عضوا ً.

لقد كانت أمسية الخميس آخر يوم في الفعاليات الموافق 21/9/2023 فقرة موسيقية متنوعة وعديدة تقدمها عازفة البيانو السيدة رند الشكعة ترافقها بمشاركة غنائية الآنسة هيا قمحية المتميزتين. وقد كانت بالفعل أمسية غنائية ولا أجمل ولا أروع وقد عزفت رند الشكعة ألحان وغنت هيا قمحية أجمل الأغاني القديمة العديدة لكل من السيدة أسمهان والسيدة فيروز وسيد درويش وغيرهم وقد نالت اعجاب الحضور اجمعين. وبعد ذلك قام رئيس الجمعية الطبيب الدكتور أحمد سليم القادري بتوزيع شهادات التقدير على عدد من طلبة الجامعات المتفوقين وبتوزيع مبالغ نقدية على المتفوقين من طلبة الثانوية العامة والمرتبطين مع الجمعية كما قدم درع الجمعية لكل من السيدة رند الشكعة عازفة البيانو المبدعة والآنسة هيا قمحية الرائة الصوت والأداء. وبعد ذلك القى رئيس الجمعية كلمة شكر فيها جميع المسؤولين عن الأسبوع الثقافي للجمعية وفي مقدمتهم السيدة الفاضلة ليلى احمد طوقان رئيسة اللجنة الثقافية (زوجة المرحوم معالي نبيل اكرم ابو الهدى خماش) وحث عنصر الشباب على الاهتمام في المشاركة الفعالة المستمرة في فعاليات الجمعية المختلفة وشكر الحضور اجمعين، حيث حضر هذه الفعالية عدد غفير من الاناث والذكور من مختلف الفئات العمرية. ومن لا يشكر الناس لا يشكر الله وكيف اذا كان جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين المعظم وجلالة الملكة رانيا العبدالله المعظمة، فتثمن الهيئتين الإدارية والعامة جهود جلالته لدعمه الموصول للجمعية والتي تكللت بإهدائه قبل ست سنوات حافلة نقل إلى جانب تبرع مالي كريم للبدء بإنشاء مشروع الجمعية الإنتاجي. كما تثمن الهيئتين في الوقت ذاته جهود جلالتها على دعمها ورعايتها الدائمة لأنشطة وفعاليات الجمعية. ونؤكد هنا على وجوب تكاتف مختلف اطياف وشرائح المجتمع الاردني في سبيل تحقيق الوحدة الوطنية بمفهومها الشامل والامن الداخلي وحماية الاردن من اي تهديدات خارجية. ونؤكد هنا على ولاء وانتماء ووفاء واخلاص وتفاني الهيئتين الإدارية والعامة للجمعية للقيادة الهاشمية الفذة ممثلة بجلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المفدى قائد الوطن وجلالة الملكة رانيا العبدالله المعظمة وسمو ولي العهد الأمير الحسين بن عبد الله بن الحسين المحبوب والعائلة الهاشمية، أدام الله حكمهم وعزهم وأمجادهم على مدى الدهر. وقد تم تسجيل بعض الفديوهات والتقاط بعض الصور لفقرات من الحفل وفي نهاية الحفل تم تقديم القهوة والمياه الصحية والكنافة لجميع الحضور والمشاركين بالحفل. فنتقدم بشكرنا وتقديرنا واحترامنا ومحبتنا لرئيس الجمعية الطبيب الدكتور أحمد سليم القادري والسيدة الفاضلة ليلى أحمد طوقان (زوجة معالي المرحوم نبيل ابو الهدى خماش) على توجيه الدعوة لنا للحضور وحسن الاستقبال والوداع وكرم الضيافة، متمنين للهيئتين الإدارية والعامه للجمعية كل تقدم وازدهار وتميز واستمرار في العطاء في ظل صاحب الجلالة وصاحبة الجلالة وولي العهد المحبوب.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/09/22 الساعة 09:10