انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

'الـمقاولـين' تشارك في تمرين الزلزال الوهمي وتشكل فرقا ميدانية وغرفة عمليات

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات
مدار الساعة ـ نشر في 2023/09/19 الساعة 13:06
حجم الخط
مدار الساعة - شاركت نقابة المقاولين في التمرين الوطني الميداني "درب الأمان 3 "، الذي نفذه المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات بهدف تقييم إستعداد وجاهزية المؤسسات العامة والخاصة لمواجهة الزلازل وتداعياتها.
وقال نقيب المقاولين المهندس أيمن الخضيري"شاركنا بفخر في التمرين الوطني الميداني'درب الأمان 3 " من خلآل 652 آليه يملكها المقاولون وضعت في تصرف إدارة الأزمات لتحريكها الى المناطق المتضرره بتنسيق مع خلية القيادة والسيطرة في إدارة الأزمات تبعآ لتقييم وتحديد المناطق المتضررة نتيجة التمرين.
واضاف انه تم الأستعداد مسبقا لهذا الحدث المهم بشكل كبير وقمنا بإنشاء غرف عمليات في مركز النقابة وفروعها في المحافظات حيث تواجد فيها أعضاء مجلس ومدراء النقابة وأمناء سر الفروع الذين كان يتم التواصل معهم بإستمرار لضمان تنفيذ الخطط بكفاءة، كما تم تشكيل فرقا ولجان مساندة للتواصل مع المحافظين والحكام الإداريين ورؤوساء البلديات في مختلف محافظات المملكة.
واضاف انه تم وضع خطط استباقية لمختلف الحالات الطارئة استجابة لهدف التمرين الذي يسعى لتقييم استعداد المؤسسات للتعامل مع الزلازل والكوارث الطبيعية وتداعياتها.
وأثناء المشاركة في التمرين، تلقت النقابة العديد من البلاغات "الافتراضية" حول أضرار حدثت في المباني والمدارس والمجمعات السكنية، وانهيارات أدت الى إغلآق طرق في مختلف مناطق عمان والمحافظات لاسيما مادبا والبلقاء، حيث قامت النقابة في التمرين بإرسال فرق فنية مختصة إلى المواقع لتقييم الأضرار ووضع الملاحظات وتحريك الآليات القريبه المناسبه المملوكه لمقاولين لرفع الأنقاض والمساهمه في نقل المصابين، وتم إصدار تقارير تقييم أولية وإرسالها إلى المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات.
وأشار الخـضيري إلى أن النقابة عملت جاهدة على تسخير كافة إمكانياتها وخبراتها والأدوات والآليات المتاحة لديها من قبل منتسبيها لتقديم كل مساعده ممكنة في المواقع المتضررة.
كما عقد أعضاء المجلس الذين كانوا متواجدين بغرفة العمليات في دار النقابة، جلسة مجلس "افتراضية" طارئة تم فيها أخذ قرارات ادارية ومالية وذلك بتوفر الدعم المالي وبالتنسيق مع الجهات المخولة لتقديم المساعدات الى المحتاجين.
وقال نقيب المقاولين "نحن ملتزمون بتقديم كل الدعم والعون في هذا التمرين الوطني, نعمل جاهدين مع المركز الوطني لأمن وإدارة الأزمات لضمان سلامة وجاهزية مجتمعنا في مواجهة الزلازل ومختلف التحديات وان المقاول الأردني سيقف في أول الصفوف في أي ظرف طارئ لا سمح الله داعيا المولى عز وجل ان يحفظ الوطن وقيادته من كل سوء.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/09/19 الساعة 13:06