أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة أحزاب وظائف للأردنيين مقالات مقالات مختارة أسرار ومجالس تبليغات قضائية شهادة جاهات واعراس مناسبات الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة طقس اليوم

النفاق والمنافقون


ابتسام سليمان العشوش

النفاق والمنافقون

مدار الساعة ـ
كم هو مؤلم للإنسان الصادق والمخلص والأمين لمجتمعه ووطنه أن يرى المنافقين يسرحون ويمرحون، ينافقون ويجنون نتائج نفاقهم على حساب غيرهم من أفراد وجماعات ومجتمع، وعلى حساب الصدق والحقيقة اللازمين لصحة وعافية المجتمع.
وكم هو مؤلم أيضاً، لهذا الإنسان، أن يرى كيف يستشري مرض النفاق في مفاصل مجتمعه ولا من يضع له حدا، ويرى أيضاً كيف أن المنافقين أطول باعاً ولساناً، وغاياتهم تبرر وسائل تحقيقها، ولا يبالون بسلبيات نفاقهم وتبعاتها على المجتمع ومكوناته.
وأكثر إيلاماً للإنسان شعوره أن ليس بمقدوره، بمجرد حسن نيته وحسه الوطني والإنساني وصوته العالي، حسم المعركة بين النفاق والصدق، ووضع حد لنفاق المتملقين والمتزلفين، فالأمر يحتاج لجهد جماعي وتوعية مكثفة ومستمرة وطويلة الأمد، وعلى مستوى أكبر، لإيضاح مساوئ النفاق وسبل محاربته ورفضه وعدم تقبله، وفي المقابل إيضاح محاسن الصدق وإيجابياته والتشجيع عليه.
وعن مواجهة النفاق فلنا أسوة بأمير المؤمنين عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، الذي كان إذا رأى شاباً منكساً رأسه، (وشك في أن يكون خشوعه نفاقاً)، قال له: «ارفع رأسك فإن الخشوع لا يزيد على ما في القلب. فمن أظهر للناس خشوعاً فوق ما في قلبه فإنما أظهر للناس نفاقاً إلى نفاق». فالخوف إذا ما بُنيت مصالح كثيرة على النفاق، وأصبح يدافع عنها، جيلا بعد جيل، منافقون محترفون وذوو خبرة في مهنة النفاق.
مدار الساعة ـ