انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

12 إصابة بلدغات الافاعي الجمعة.. 'الحراشف المنشارية' تلدغ وافداً في 'الحسبان'

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/09/17 الساعة 13:00
مدار الساعة,الأردن,مستشفى النديم,مادبا,
مدار الساعة - ما بين خطيرة ومتوسطة، بهذه الكلمات وصفت مديره مجموعات عشاق الافاعي وادي الأردن هبه الدعجه إصابات حدثت لمواطنين يوم الجمعة.
الدعجه كشفت ان الافاعي لدغت 12 مواطناً يوم الجمعة في مناطق مختلفة من المملكة.
حيث تم تأمين حالتين منهم بالمضاد المخصص من "فريق عشاق الافاعي وادي الأردن" والتي وصفت حالتهم بالحرجه بعد ان تعرضوا للدغ من افعى الحراشف المنشاريه السامه.
وبينت الدعجه خلال حديثها لـ مدار الساعة تعرض وافد اليوم الاحد للدغ من افعى الحراشف المنشارية في منطقة الحسبان.
ووصفت حالته ما بين المتوسطة والحرجة لافراغ الافعى كميات كبيرة من السم، وتم نقله إلى مستشفى النديم في مادبا.
وحذرت الدعجه المواطنين بهذه الفتره تحديداً ماقبل خمول الافاعي الشتوي اذ انها تعد فتره حاسمه للافاعي وتكون فيها شرسه جدا وبحاله استنفار وانتشار ملحوظ لتأمين وجبه لها تبقيها على قيد الحياة بفتره خمولها وبياتها في فصل الشتاء،حيث تستقر في شقوق الصخور وفي الجحور أو أيًا من الأماكن السابقة لتظل دافئة وآمنة، وينخفض نشاطها ودرجة حرارة الجسم ومعدل ضربات القلب ومعدل التنفس، وبهذا تكون دخلت مرحلة خمول لا تتحرك فيها إلا بمجرد الشعور بالخطر او بالدفء لتخرج بحثآ عن الماء ثم تعود وتكمل سباتها.
كما أن الأمطار والسيول في المملكة قد تتسرب إلى أماكن سبات الثعابين، وهو ما يدفعها إلى الخروج من جحورها، وتشكيل خطر كبير على المواطنين وخصوصاً المزارعين ومربي الماشيه.
ودعت الدعجه المواطنين بالتواصل في حال احتياجهم اي طارئ ومجاناً على الارقان التالية:
ياسين الصقور 0795439302
هبه الدعجه 0790683151

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/09/17 الساعة 13:00