انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

نقيب المهندسين: كودة البناء في الأردن مصممة لمقاومة زلازل بقوة تصل لـ 6.2 درجة

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/09/14 الساعة 18:52
الأردن,مدار الساعة,مجلس البناء الوطني,
مدار الساعة - قال نقيب المهندسين أحمد الزعبي الخميس، إنّ كودة البناء المتعلقة بالزلازل في الأردن مصممة لمقاومة زلازل بقوة تصل لـ 6.2 على مقياس ريختر.
وأضاف الزعبي، أن الأردن يطبق كودة البناء المتعلقة بمقاومة الزلازل منذ عام 1995.
ووصف اجتماع نقابة المهندسين اليوم في مجلس البناء الوطني بـ "المهم"، حيث تم مناقشة عدد كبير من الكودات؛ وإقرار ما يتعلق بالتغير المناخي.
وتابع، أنه تم مصادقة كودة الهيدرولوجي التي تتصدى للفيضانات المطرية التي داهمت الأردن مؤخرا.
كما تم المصادقة على كودة المستشفيات الخضراء، وكودة العزل الحراري، وكودات الطاقة الموفرة للطاقة، وكودات الطاقة الشمسية، بالإضافة إلى التعديلات التي طرأت على كودة الوقاية من الحريق وكودة المباني المقاومة للزلازل.
وبين أن الكودات الأردنية تم المصادقة عليها من قبل وزراء الإسكان والأشغال العرب لاعتبارها كوادت عربية على صعيد الوطن العربي.
وأكّد أهمية الكودات انها تجود المنتج، وبالتالي عند تصميم المباني، والبنية التحتية تصمم على أسس مدروسة كاملة؛ بحيث نتلافى كل المخاطر التي تنشأ من عوامل التغير المناخي سواء الناتج عن الهطولات المطرية أو ومضات المطرية المفاجئة أو الزلازل.
وأشار إلى أنه يوجد في الأردن فرق فنية ومهندسين أكفاء وقادرين على وضع الأسس التصميمية للبناء.
المملكة
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/09/14 الساعة 18:52