انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

إطلاق موسم قطف التمور الأردني 2023

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/09/14 الساعة 18:28
الأردن,مدار الساعة,الشونة الجنوبية,مجلس النواب,اقتصاد,مؤسسة الإقراض الزراعي,
مدار الساعة - أطلق وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، اليوم الخميس، موسم قطف التمور الأردني 2023.
وحضر حفل الإطلاق الذي أقيم في الشونة الجنوبية، رئيس لجنة الزراعة والمياه في مجلس النواب محمد العلاقمة، ومتصرف الشونة الجنوبية الدكتور علي الحيصة، ومتصرف دير علا الدكتور علي المواس، وممثل منظمة الأغذية والزراعة في الأردن نبيل عساف، ورئيس اتحاد المزارعين عودة الرواشدة، رئيس اتحاد مزارعي وادي الأردن عدنان خدام، ورئيس جمعية التمور الأردنية المهندس أنور حداد، وعدد من مزارعي التمور.
وبين الحنيفات أن قطاع التمور أصبح ذا قيمة اقتصادية كبيرة، إذ يشغل أكثر من 10 آلاف موظف في مختلف التخصصات، وتصل الصادرات إلى 50 مليون دولار، فيما يتوسع هذا القطاع، حيث وصلت المساحات المزروعة بأشجار النخيل إلى 45 ألف دونم، ويغطي إنتاج الأردن من تمر المجهول 15% من الطلب العالمي.
وأضاف أن الوزارة قدمت لهذا القطاع الدعم والتمويل المباشر من خلال مؤسسة الإقراض الزراعي عبر قروض ميسرة وبدون فائدة ومنخفضة الفائدة والمتابعة الدائمة من خلال حماية المنتج المحلي ومكافحة الآفات مثل سوسة النخيل، بالإضافة إلى فتح مسارات تسويقية من خلال شركة التسويق الزراعي والتنسيق والمتابعة.
وأكد العمل مع الدول الشقيقة والصديقة على زيادة صادرات التمور إضافة إلى ترويج التمور عبر المهرجانات المحلية ومهرجان التمور الأردنية السنوي الذي يأتي بالتعاون مع جائزة خليفة الدولية.
من جانبه أكد رئيس جمعية التمور الأردنية المهندس أنور حداد أن رمزية هذا اليوم تمثل دائما بداية موسم جديد وتجديد عهد المزارعين بمواصلة العمل لإنتاج غذاء آمن وعالي القيمة للأردنيين والأسواق الخارجية.
وأضاف أن هذا القطاع يتطور بشكل سريع لزيادة الإنتاج والإنتاجية والجودة. وأكد أن الطلب على التمور الأردنية يتزايد في السوق العالمية عاما بعد عام، وأن احترافية المزارعين في تحسين إنتاجهم تزداد عاما بعد عام. وأكد أن الجمعية والوزارة يعملان يداً بيد لتطوير هذا القطاع والارتقاء به إلى المستوى الذي يليق بالمنتج الزراعي الأردني.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/09/14 الساعة 18:28