انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

د. الطعاني: لا علاقة بين اصطفاف الكواكب وحدوث الزلازل على الأرض

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/09/12 الساعة 00:21
مدار الساعة,جامعة البلقاء التطبيقية,
مدار الساعة - نفى الدكتور علي الطعاني، الأستاذ المشارك في فيزياء الفلك وعلوم الفضاء في جامعة البلقاء التطبيقية، الاشاعات التي انتشرت مؤخرًا حول ارتباط مواقع كواكب المجموعة الشمسية بحدوث الزلازل أو الهزات الأرضية وخصوصا الزلزال الذي حدث مؤخرا في المغرب.
وأضاف الطعاني أن الأسباب الرئيسية لحدوث الزلازل تكمن في اسباب جيولوجية داخل القشرة الأرضية، بسبب تحرك واحتكاك الصفائح الارضية المفاجئ فوق بعضها فيؤدي الى تحرير الطاقة المخزنة على شكل موجات زلزالية، وليس له علاقة بتأثير الجاذبية الكواكب على الأرض.
فعلى الرغم من أن تأثير الجاذبية التي تظهر من خلال الشمس نظرًا لكتلتها الكبيرة ( 333 ألف ضعف كتله الارض، وتبعد عن الارض 390 مره عن القمر) فان قوه توليد المد من الشمس تعادل نصف قوه توليد المد من القمر. وبالتالي تظهر تأثير جاذبية القمر وهي الاكبر فقط في ظاهره المد والجزر على المسطحات المائية على سطح الأرض وليست بحدوث زلازل.
أما في ما يخص التأثير الجاذبي للكواكب على الارض، فان اقرب الكواكب الينا وهو كوكب الزهرة، يؤثر بأقل من 4 مرات من تأثير الشمس والقمر. بينما تأثير أكبر الكواكب في مجموعتنا الشمسية وهو كوكب المشتري أقل من ب 5 مرات من تأثير الشمس والقمر.
وبالتالي، أي ادعاء بأن ظهور او اصطفاف كواكب مجموعتنا الشمسية يمكن أن يؤثر على حدوث الزلازل ليس له أساس من الصحة.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/09/12 الساعة 00:21