انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

موجز أنباء العالم

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/09/05 الساعة 08:33
مدار الساعة,سحاب,غزة,فلسطين,وزارة الدفاع,القوات المسلحة,
مدار الساعة - تاليا موجز أنباء العالم حتى الساعة الثانية ت غ الثلاثاء:
- أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الإثنين أنّ بلاده سترسل "في الأسابيع المقبلة" شحنات حبوب مجّانية إلى ستّ دول أفريقية بعدما انسحبت موسكو في تمّوز/يوليو من اتفاق يتيح لأوكرانيا تصدير حبوبها عبر ممرّ آمن في البحر الأسود.
وأكد بوتين مجددا "فشل" الهجوم المضاد الذي بدأه الجيش الاوكراني، مضيفا "سنرى ما سيحصل لاحقا، لكنني آمل ان يبقى الأمر على هذا النحو".
وأفاد حاكم منطقة بريانسك في غرب روسيا أنّ حرس الحدود وقوات الأمن "أحبطوا" محاولة قامت بها مجموعة تخريبية أوكرانية للعبور الى الأراضي الروسية.
وأعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الإثنين أنّه زار منطقة دونيتسك الواقعة في شرق البلاد على خط الجبهة مع القوات الروسية.
هذا وكشف البيت الأبيض أنّ الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون يعتزم إجراء مباحثات مع بوتين في روسيا في إطار المفاوضات الجارية بين البلدين بهدف إمداد موسكو بأسلحة كورية شمالية.
نيامي
- أكّد رئيس وزراء النيجر علي محمد الأمين زين الذي عيّنه النظام العسكري الإثنين، أنّ "محادثات جارية" من أجل انسحاب "سريع" للقوات الفرنسية المتمركزة في البلاد، آملاً بـ"الحفاظ على تعاون" مع فرنسا.
وقال أيضا خلال مؤتمر صحافي الإثنين إنّ نيامي تأمل "التوصّل في غضون أيام قليلة إلى اتّفاق" مع دول غرب إفريقيا (إكواس) التي هدّدت بالتدخّل عسكرياً لإعادة الرئيس محمد بازوم إلى السلطة.
وقرر النظام العسكري اعادة فتح المجال الجوي للبلاد المغلق منذ 6 آب/اغسطس كما أعلنت وكالة انباء النيجر الرسمية.
ليبرفيل
- أدى الجنرال بريس أوليغي نغيما الذي أطاح بالرئيس علي بونغو قبل خمسة أيام في الغابون، اليمين الدستورية الإثنين رئيسا لـ"مرحلة انتقالية" لم تحدد مدّتها، واعدا بإقامة "مؤسسات أكثر ديموقراطية" وتنظيم "انتخابات حرة".
جوبا/جنيف
- عاد قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان الى بلاده بعد زيارة الاثنين إلى جنوب السودان حيث "بحث" تطورات الحرب في السودان، بينما أعلنت الأمم المتحدة أنها بحاجة إلى مليار دولار إضافية محذرة من تضاعف عدد الفارين من النزاع بحلول نهاية 2023.
وأعلنت الامم المتحدة الإثنين أنها بحاجة إلى مليار دولار لمساعدة الفارين من السودان الذين يتوقع أن يصل عددهم إلى 1,8 مليون شخص هذا العام، هربا من القتال العنيف الدائر بين الجيش وقوات الدعم السريع.
قرب دير الزور
- أرسلت قوات سوريا الديموقراطية التي يشكّل المقاتلون الأكراد عمودها الفقري تعزيزات إلى محافظة دير الزور في شرق سوريا حيث تدور منذ أسبوع اشتباكات مع مقاتلين محليين عرب، وفق ما أفاد مراسل لوكالة فرانس برس.
القدس
- أعلنت السلطات الإسرائيلية الإثنين أنّها علّقت كلّ صادرات البضائع من غزة بعدما أحبطت محاولة لتهريب متفجّرات من القطاع الفلسطيني المحاصر.
وقالت وزارة الدفاع الإسرائيلية في بيان إنّ الجيش الذي يسيطر على المعابر بين الدولة العبرية والقطاع الفلسطيني عثر عند معبر كرم أبو سالم "على كيلوغرامات عدّة من المتفجّرات العالية الجودة مخبّأة ضمن شحنة ملابس تحملها ثلاثة شاحنات".
الرباط
- أعلنت الأمم المتّحدة أنّ مبعوثها إلى الصحراء الغربية ستافان دي ميستورا وصل الإثنين إلى مدينة العيون لإجراء مشاورات "مع كلّ الأطراف المعنية"، في أول زيارة له إلى هذه المنطقة المتنازع عليها منذ تعيينه في هذا المنصب قبل عامين.
طهران
- أشاد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي بـ"مقاومة" الدول الإفريقية في مواجهة "الاستعمار والإرهاب"، وذلك خلال استقباله الاثنين وزيرة خارجية الحكومة الانتقالية في بوركينا فاسو.
وخلال لقاء مع أوليفيا روامبا في طهران، "أشاد رئيسي بمقاومة البلدان الإفريقية في مواجهة الاستعمار والإرهاب" معتبرا أنها "علامة يقظة"بحسب موقع الرئاسة.
نيقوسيا
- اتفقت قبرص واليونان وإسرائيل خلال قمة عُقدت في نيقوسيا الاثنين على تعميق التعاون الإقليمي في مجال الطاقة للتركيز على الصادرات الموجّهة لأوروبا، خصوصا الغاز الطبيعي ومصادر الطاقة المتجددة.
فيينا
- أعربت الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن أسفها الاثنين لعدم تحقيق إيران أي تقدّم بشأن مسائل عالقة بينها إعادة نصب كاميرات لمراقبة برنامج طهران النووي وتوضيح مسألة العثور على آثار يورانيوم في موقعين.
نيروبي
- افتتح الرئيس الكيني وليام روتو الإثنين في نيروبي أعمال قمة المناخ الإفريقية التي تهدف إلى جعل القارة قوة ناشئة في مجال الطاقة المتجددة والدعوة إلى تخصيص مساعدات مالية دولية لها للاستفادة من الموارد والمهارات المتاحة لديها.
جاكرتا
- يجتمع زعماء رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) الثلاثاء في إندونيسيا لإجراء محادثات من المتوقع أن تهيمن عليها أزمتا بورما وإصرار الصين على فرض سيادتها على بحر الصين الجنوبي.
على متن طائرة البابا
- اقر البابا فرنسيس (86 عاما) الاثنين بأنه لم يعد من السهل عليه السفر بسبب سنه، بعد أن عاد من زيارة غير مسبوقة لمنغوليا تميزت بمحاولة إحداث تقارب مع الصين المجاورة، التي لا يقيم الكرسي الرسولي علاقات دبلوماسية معها.
باريس
- جدّد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الإثنين التأكيد على أنّ قرار الحكومة منع العباءة في المدارس يهدف إلى الدفاع عن العلمانية ومبادئ الجمهورية.
واستقبلت فرنسا الإثنين أفغانيات مهددات من حركة طالبان ومنفيات في باكستان المجاورة في عملية إجلاء رمزية متواضعة، يطالب بها منذ فترة داعمون لهن يدعون باريس الى إنشاء ممرّ إنساني "نسائي".
بوغوتا
- قُتل تسعة أشخاص على الأقلّ في اشتباكات اندلعت في شمال شرق كولومبيا بين فصيلين متمرّدين، بحسب ما أفاد حاكم المنطقة الحدودية مع فنزويلا الإثنين.
واندلعت الاشتباكات بين مسلّحين من "جيش التحرير الوطني"، آخر حركة تمرّد رئيسية في البلاد، ومنشقّين عن "القوات المسلحة الثورية الكولومبية" (فارك)، حركة التمرّد السابقة. ا ف ب
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/09/05 الساعة 08:33