انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

مطار البرت دورر في نورنبرغ ومطار اسطنبول


أ.د. بلال ابوالهدى خماش

مطار البرت دورر في نورنبرغ ومطار اسطنبول

مدار الساعة ـ نشر في 2023/09/04 الساعة 00:38
سمي مطار نورنبرغ باسم البرت دورر نسبة الى إسم الفنان والرسام الألماني آلْبْرِخْت دورِر (بالألمانية: Albrecht Dürer)، الذي ولد في 21 مايو عام 1471 وتوفي في 6 أبريل عام 1528، عاش معظم وقته في نورمبرغ. أمضى فترة أولى من حياته متنقلا بين مدن كولمار، بال وستراسبورغ، كما أقام مرتين في البندقية، إلا أن مسيرته الفنية الحقيقية كانت في مدينة نورنبيرغ. أظهر موهبته في فن التصوير الزيتي، كما أنجز العديد من الرسومات التخطيطية وبعض الرسومات المائية بالإضافة إلى الرواشم (تستخرج عن طريق الطباعة بالرسوم البارزة). وانشهر على مستوى المانيا واوروبا والعالم، وقد تم عمل بيته متحفا للسياح من داخل المانيا وخارجها ووضع فيه كل ادواته التي كان يستخدمها في لوحاته الفنية والرسومات التي انتجها خلال حياته، علاوة على اثاث منزله وهذا المتحف موجود في منزله في وسط مدينة نورنبرغ يرتاده السياح من كل مكان في المانيا ودول العالم. مطار مدينة نورنبرغ يعتبر مطار صغير بسيط اذا ما قورن بمطار ميونخ او مطار فرانكفورت، او غيرها من مطارات جمهورية المانيا الاتحادية. يستقبل مطار نورنبرغ الطائرات غير الضخمة وفق قدراته الانشائية والميكانيكية والتشغيلية … الخ. شاهدت وانا انتظر رحلتي الى مطار اسطنبول كيفية تفريغ حقائب المسافرين من الطائرات وبالخصوص طائرة وصلت المطار من طيران EUROWINGS، وكانت كالتالي: يقوم موظف خاص بفتح باب الحقائب بالطائرة ثم يقود مركبة بشكل رافعة للقشاط الذي يتم وضع الحقائب عليه لتوصيلها الى عربات التحميل الخاصة بحقائب المسافرين ومن ثم يقوم بتقريبها ورفعها على مستوى باب الحقائب في الطائره ثم يصعد عليها ويفك الشبك المحيط بالحقائب ثم يصعد داخل الطائرة. وبعد ذلك يقوم شخص آخر باحضار عددا من عربات تحميل الحقائب المتصلة مع بعضها البعض بمشابك والمسحوبة خلف مركبة خاصة بذلك، ويبدأ الموظف الذي صعد على الطائرة بتنزيل الحقائب من الطائرة ووضعها على القشاط ويكون موظف آخر قد احضر يدويا عربة الحقائب بجانب القشاط وقام بتشغل القشاط يدويا لتصل الحقائب اليه ويتناول الحقائب يدويا واحدة واحدة من القشاط ويضعها في العربة حتى يتم ملئ العربة الأولى ثم يقوم بقفل غطائها يدويا ثم يبعدها عن الطائرة ويسحب عربه ثانية يدويا وهكذا حتى يفرغ الحقائب جميعها. ثم يحضر الذي يقود المركبة الخاصة بسحب العربات ويشبك العربات مع بعضها البعض ثم يقود المركبة الخاصة بسحبها لقاعة القادمون في المطار ليتم تفريغها على قشاط القادمون، لاستلامها وهذا ما يتم عادة في تفريغ حقائب المسافرين من الطائرات في جميع مطارات العالم.
وأما مطار اسطنبول كم اصف جماله المعماري وضخامته لا استطيع، ويستطيع هذا المطار استقبال اضخم انواع الطائرات واكبر عدد منها ليلا ونهارا وعلى مدار الساعة. فهو عبارة عن مطار داخل مدائن للتسوق تتكون من طوابق عدة موجود فيه من كل شيء يطلبه او يتمناه المسافر. والملاحظ من قبل المسافرين ان المساجد منتشره في جميع مواقع الطار في كل طابق من طوابقه ويستدل المسافرين على مواقع المساجد في المطار من اليافطات الموجود عليها صورة مسجد ومكتوب اسفل الصورة بالانجليزية MASJID، وقد صليت في احدى مساجد مطار اسطنبول صلاتي المغرب والعشاء جمعا وقصرا جمع تأخير. وقد تم ترتيب مطار اسطنبول عالميا من قبل خبراء المطارات الدوليه بأنه أكبر مطار في العالم ويعتبر ميناء الوصل بين دول العالم اجمع جويا. وبوابات القدوم والمغادرة في المطار لا تعد ولا تحصى وعلى مسافات بعيدة من بعضها البعض وموزعة على طوابق المطار المختلفة. وكل طائره تهبط فيه او تقلع منه تأخذ حوالي ربع ساعة الى ثلث ساعة قبل الاقلاع وقبل التوقف من كبر وطول واتساع مدرجاته، ما شاء الله، تبارك الرحمن وأعز الله الاسلام والمسلمين في جميع بقاع المعمورة.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/09/04 الساعة 00:38