انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

العبادي يدعو قوات الامن الى عدم استخدام السلاح ضد المتظاهرين

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/07/16 الساعة 14:23
مدار الساعة,العراق,

مدار الساعة - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اليوم الاثنين، الى التصدي للاعتداءات على مؤسسات الدولة، بالتزامن مع لمظاهرات سقط خلالها 11 قتيلا ومئات من الجرحى برصاص الشرطة.

وقال العبادي في كلمة له في اجتماع اللجنة الوزارية الأمنية "إن معركتنا الرئيسية هو ان نكون على اهبة الاستعداد للتصدي للارهابيين، وكذلك التصدي للاعتداءات على مؤسسات الدولة، ومن لا يتصدى للدفاع عن مؤسسات الدولة يعتبر متخاذلا".

وأضاف العبادي"نحتاج الى معلومات استخبارية دقيقة لعزل المواطنين الحقيقيين الذين يطالبون بحقوقهم عن من يعتدون على مؤسسات الدولة ويحرقونها، مبينا أن هناك جهات من الجريمة المنظمة تحاول صب الزيت على النار".

ووعدت الحكومة العراقية المتظاهرين في البصرة بعشرة الاف وظيفة في القطاع النفطي وتخصيص ثلاثة ملايين دولار لايصال خدمات الماء والكهرباء لسكانها.

ودعا العبادي قوات الامن الى استخدام وسائل أخرى بدل الرصاص الحي لتفريق المتظاهرين، مؤكدا أن عدم استخدام الرصاص الحي ليس معناه عدم التصدي للمخربين.

وبحسب مصادر أمنية فان 11 متظاهرا قتلوا بنيران القوات الامنية واصابة نحو 480 اخرين، واعتقال 61 شخصا .

وقال المصدر ان الضحايا سقطوا بسبب حدة التظاهرات وتجاوز البعض منهم بالحجار والطابوق وكذلك حرق بعض المباني والمنشآت الحكومية .

وانطلقت المظاهرات قبل اسبوع في البصرة 550 كلم جنوب بغداد ،التي هي مصدر الطاقة النفطية لرفد الموازنة المالية للدولة ،لكنها تعاني من انعدام الكهرباء والماء الصالح للشرب ،وارتفاع الملوحة .

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/07/16 الساعة 14:23