انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة شهادة جاهات واعراس الموقف مناسبات مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

صدور كتاب «الجذور التاريخية لقيام دولة الإمارات العربية المتحدة»

مدار الساعة,أخبار ثقافية,الإمارات العربية المتحدة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/07/13 الساعة 20:31
حجم الخط

مدار الساعة - صدر حديثا عن دار الشروق للنشر والتوزيع كتاب جديد من تأليف الدكتور محمد عمران تريم بعنوان" الجذور التاريخية لقيام دولة الإمارات العربية المتحدة".

وتناول الكتاب في 296 صفحة الجذور التاريخية لدولة الإمارات العربية المتحدة، معتمداً على التاريخ المعاصر الممتد، في محاولة لملامسة ذهنية الانسان الاماراتي، ورد الامور الى عمقها التاريخي لتظهر ان هذه الجذور العميقة والمتنوعة والمنفتحة كانت حاضرة بقوة في ذهن الحكام وقت تأسيس الاتحاد.

ويتطرق الكتاب الى الدور الحاسم للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في تأسيس الاتحاد من خلال الوثائق المتوفرة في دور الارشيف ومراكز البحوث المحلية وخاصة مركز دراسات الخليج (دارة الشيخ سلطان القاسمي في امارة الشارقة، والدول الاجنبية مثل: البرتغال، هولندا، بريطانيا، والتي مكنت المؤلف من تقديم قراءة ومعرفة لخبايا الدبلوماسية الانجليزية).

وتحدث الباب الاول من الكتاب عن الجذور الجيوسياسية في دولة الامارات، والباب الثاني عن الاتحاد الاماراتي: المخاض والولادة والآفاق.

يشار الى الدكتور تريم مواليد الشارقة عام 1949، حاصل على درجة الدكتوراه في الفلسفة بدرجة امتياز في التاريخ المعاصر لدولة الامارات العربية المتحدة كلية الاداب والعلوم الانسانية جامعة الحسن الثاني في المغرب عام 2015، وماجستير علوم سياسية من لندن ، ودبلوم عالي في الدراسات الشرطية – كلية الشرطة من المملكة الاردنية الهاشمية عام 1971. وهو عضو في المجلس الاستشاري لامارة الشارقة 2007-2011، وعضو جمعية الامارات لحقوق الانسان 2015.

مدار الساعة ـ نشر في 2018/07/13 الساعة 20:31