انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

إشهار كتاب «أزمة كشمير» في القاهرة (صور)

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/06/28 الساعة 18:34
مدار الساعة,الأردن,فلسطين,معان,مجلس النواب,مقالات,مصر,

مدار الساعة - أقامت سفارة باكستان في القاهرة حفل تقديم لكتاب "أزمات كشمير (قضية الأمة الإسلامية التى لم تحل - آراء وتحليلات" للكاتب و المؤرخ الأردنى عمر محمد نزال العرموطي .

ويرصد الكتاب انتهاكات حقوق الإنسان واستخدام رصاص الخرطوش ضد الأطفال والنساء الأبرياء في كشمير.

ويعرض الكتاب قضية كشمير باللغة العربية في ثلاثة أجزاء - المنظور التاريخي لقضية كشمير ، وجهات نظر الشخصيات الرئيسية المؤثرة في القضية والتغطية التصويرية.

ويرى عمر محمد نزال العرموطي إن دعم التغطية التوضيحية المصورة باللغتين العربية والإنجليزية يقطع شوطا طويلا لجعلها أكثر قابلية للفهم.

ويقدم الكتاب أوجه تشابه مدهشة بين القضيتين اللتين تواجهان الأمة الإسلامية وهما قضية كشمير وقضية فلسطين. تم تقدير جهود السيد عمر محمد ، مؤلف الكتاب ، للعمل على هذه القضية.

وسرد المؤلف معاناة الشعب الكشميري في كشمير الهندية المحتلة ويساعد الكتاب على عرض قضية كشمير على المجتمع الدولي خاصة العالم العربي.

ويقول العرموطي إن قضية كشمير أزمة قديمة يرجع تاريخها إلى أواسط القرن الماضي، سنة 1947، عندما احتلت الهند الولاية ذات الأغلبية المسلمة، وبدأت بطرد السكان المسلمين من الولاية، متجاوزة كل الأعراف الدولية والمواثيق الإنسانية، ومتحدية الإرادة الدولية.

ويشير الكاتب إلى التشابه بين قضيتي كشمير وفلسطين، فما يتعرض له الشعب الكشمير من قوات الاحتلال الهندي لا يختلف عما يتعرض له الشعب الفلسطيني من الاحتلال الصهيوني، وإهمال القضيتين من المجتمع الدولي مُتعمّد، وكذا رفض الهند والكيان الصهيوني للقرارات الدولية الخاصة بقضيتي كشمير وفلسطين.وحذر العرموطي من أن عدم حل قضية كشمير قد يُفجّر أزمة نووية بين الهند وباكستان.

وأضاف العرموطي أنه على المجتمع الدولي والعالم الإسلامي التدخل الفوري لوقف معاناة مواطني إقليم كشمير.

يلقى الكتاب الضوء بمزيد من الاهتمام على معاناة الشعب الكشميري، ويربط الكاتب بين الظروف المعيشية والحياتية لشعب كشمير، والظروف المماثلة لشعب فلسطين الواقع تحت الاحتلال الإسرائيلي.

وحفل الكتاب بمجموعة من الحوارات مع العديد من الشخصيات الفاعلة في القضية الكشميرية، حيث أجرى المؤلف حوارات مع الرئيس الباكستاني ممنون حسين، ونواز شريف رئيس وزراء باكستان السابق، ورئيس كشمير الحرة (كشمير آزاد) سردار مسعود خان، ورئيس وزراء كشمير الحرة فاروق حيدر خان، ومستشار رئيس الوزراء الباكستاني للشئون الخارجية سرتاج عزيز، ووزير الإعلام الباكستاني الأسبق مشاهد حسين، وعضو مجلس النواب الباكستاني إعجاز الحق..

وقد نقل الكتاب عددًا من المقالات الخاصة بقضية كشمير للفيف من الكتاب العرب، المهتمين بالقضية.

وفي نهاية الكتاب اقترح المؤلف عددًا من الحلول للقضية الكشميرية، منها:إعطاء الشعب الكشمير فرصة الاستفتاء الشعبي الحر لتقرير مصير .

وختم المؤلف الكتاب بعدد من صور الانتهاكات التي تمارسها القوات الهندية في الولاية ضد ابنا الشعب الكشميري.

حضر الحفل عدد كبير من الإعلاميين و أساتذة الجامعات و الدبلوماسيين و أبناء الجالية الباكستانية بالقاهرة ،كما حضر الحفل سفير باكستان في القاهرة، مشتاق على شاه، وعدد من رجال السياسة والإعلام وسفراء مصر السابقين في باكستان وسفراء عدد من الدول الأسيوية.



مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/06/28 الساعة 18:34