انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

«فلسطين النيابية» تثمن دور «الأوقاف» بدعم موظفي «أوقاف القدس»

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/06/26 الساعة 17:55
فلسطين,مدار الساعة,الهاشمية,الأردن,وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية,

مدار الساعة - أكد وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور عبد الناصر أبو البصل ان الفيديو المتداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي لمدير أوقاف القدس عزام الخطيب، "مجتزأ وتم تصويره من قبل أحد اليهود وما قام به الخطيب إنما هو إبعاد حارسات المسجد الأقصى حفاظا على سلامتهن ولمنع الصدام والاحتكاك بينهن وبين المتطرفين اليهود".

وقال البصل خلال حضوره اجتماع للجنة فلسطين النيابية عقدته اليوم الثلاثاء برئاسة النائب المحامي يحيى السعود، "اننا نسعى للحفاظ على الحارسات بشكل خاص والموظفين بشكل عام ونرصد جميع الانتهاكات والممارسات ويتم الاحتجاج عليها ضمن الأطر القانونية والدبلوماسية"، لافتاً الى ان التقرير النهائي بهذه الحادثة لم يصدر بعد.

وكان رواد لمنصات التواصل الاجتماعي تداولوا مقطع فيديو يظهر فيه مدير أوقاف القدس عزام الخطيب أثناء قيامه بإبعاد حارسات "الأقصى" بعد دخول عدد من المتطرفين اليهود وبحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي لباحات المسجد المبارك.

وأشار أبو البصل الى ان مجلس الوزراء أصدر عدة قرارات من أهمها وضع تشريع لموظفي اوقاف القدس لصرف مكافآت نهاية الخدمة لهم من خلال انشاء صندوق خاص لهذه الغاية بواقع راتب شهر اجمالي عن كل سنة خدمة ومنح موظفي اوقاف القدس علاوة خاصة نسبتها 300 بالمئة لكل موظف.

واستعرض أبو البصل خطة الوزارة بخصوص المقدسات والتحديات التي تواجهها، مؤكداً أهمية زيادة الاعداد والوجود البشري في القدس وضرورة عمل مجموعة من الوقفيات والندوات وإطلاق حملات إعلامية تخاطب العالم اجمع والوقوف خلف القيادة الهاشمية لدعم موقف الأردن القانوني والوصاية الهاشمية ووضع العالم بأهمية القدس ومكانتها وحجم الظلم الواقع على أهلها .

وأضاف لا بد من زيارات ميدانية الى القدس للاطلاع على الأوضاع هناك وبلورة صورة شاملة عن كل ما يجري ووضع لجنة فلسطين النيابية بتفاصيل بذلك.

من جانبها، ثمنت لجنة فلسطين النيابية دور وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية ازاء الأوقاف الإسلامية في القدس والجهود المبذولة لرعاية المسجد الأقصى المبارك.

وأكدت اللجنة، على لسان رئيسها السعود، ضرورة دعم موظفي مديرية أوقاف القدس بشتى السبل ليتمكنوا من متابعة شؤون "الأقصى" وبقية المساجد والمقدسات الإسلامية في القدس ورصد الاعتداءات الاسرائيلية على المقدسات والعقارات والأملاك الوقفية في القدس والتنسيب بالإجراءات بشأنها.

وأعرب السعود عن شكره لقرارات الحكومة المتعلقة برفع علاوة موظفي مديرية أوقاف القدس من 280 بالمئة إلى 300 بالمئة، مشيراً الى ان هذه القرارات سيكون لها دور في تعزيز صمود اخواننا في القدس.

وفيما أشار الى الأعباء الملقاة على عاتق الموظفين، دعا الى رفع مكافآتهم كونهم يقومون بدور طليعي في القدس.

وحول الفيديو المتداول، اعتبر السعود ان هذا الامر جاء للنيل من دائرة الأوقاف الإسلامية وتشويه الحقائق والتحريض ضد ادارتها وموظفيها الذين هم أحرص الناس على الحفاظ على إسلامية وهوية "الأقصى".

بدورهم، أكد أعضاء اللجنة ضرورة تعزيز الوصاية الهاشمية ودعمها وترجمة الرؤى الملكية خاصة بالقدس، مشددين على أن القدس تمر بمرحلة حرجة الامر الذي يتطلب تظافر الجهود الرسمية والشعبية للدفاع عنها ودعم صمود المقدسيين.

وفيما يتعلق بموظفي اوقاف القدس، أبدى أعضاء اللجنة حرصهم على سمعة الموظفين في بيت المقدس والنهوض بالدور الهام الذين يضطلعون به تجاه المقدسات الاسلامية.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/06/26 الساعة 17:55