انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

حرائق تجتاح إسرائيل

مدار الساعة,أخبار عربية ودولية
مدار الساعة ـ نشر في 2016/11/23 الساعة 23:30
حجم الخط

الساعة - قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن حكومته طلبت من اليونان وكرواتيا الأربعاء طائرات للمساعدة في إخماد حرائق الغابات المستعرة منذ يومين.

واندلعت العديد من الحرائق في إسرائيل، منذ الأمس، بشكل متتال، من دون معرفة أسبابها، لا سيما في الأحراش والغابات، وأدت سرعة الرياح إلى انتشارها.

ومازالت طواقم الإطفاء الإسرائيلية تحاول السيطرة على حريق ضخم اندلع، غرب مدينة القدس المحتلة، وتسببت في خسائر مادية باهظة، من دون ضحايا.

ووفقا لوسائل إعلام إسرائيلية فإن طواقم الإطفاء تتعامل مع 13 حريقاً، اندلعت في عدة مناطق بينها القدس، "نهاريا"، و"معلوت" "الجليل"، إلى جانب مناطق مفتوحة داخل إسرائيل، ولم يعرف سبب اندلاع تلك الحرائق.

وساهم نقص الأمطار وجفاف الهواء وهبوب رياح شرقية قوية في انتشار حرائق الغابات في وسط وشمال إسرائيل. وأضيرت العشرات من المنازل أو دمرت لكن لم ترد بلاغات عن وفيات أو جروح خطيرة.

وقالت الأرصاد المحلية إنه يبدو أن الظروف شديدة الجفاف والرياح القوية ستستمر لعدة أيام مع قلة فرص سقوط أمطار.

وذكر بيان أصدره مكتب نتنياهو أن رئيسا وزراء اليونان وكرواتيا أليكسيس تسيبراس وأندريه بلينكوفيتش "استجابا على الفور" لطلبه و"وعدا بإرسال طائرات مكافحة حرائق في أقرب وقت ممكن."



نتنياهو يشكك

بدوره قال نتنياهو إن هناك إشارات تدل على أن بعض الحرائق المنتشرة في انحاء البلاد كانت متعمدة، مطالبا المساعدات الأجنبية من أجل إخماد النيران.

وأضاف: "هناك أدلة على الحريق المتعمد".

وتابع: "هدفنا الأول هو انقاذ الحياة، وأنا اطلب من السكان تطبيق ما تطلبه منهم السلطات تماما. وهدفنا الثاني هو إخماد النيران".

واعتقلت الشرطة الإسرائيلية 4 عمال عملوا على تعبيد شارع بالقرب من القرية للإشتباه بضلوعهم في الحريق.

وفي بيان للشرطة قال المحققون بأنهم ينظرون في ما إذا كان إهمال في موقع العمل هو الذي تسبب بإندلاع النيران.

وكان 42 شخصا قتلوا في حرائق غابات كبيرة استمرت عدة أيام بشمال إسرائيل عام 2010 في أحوال طقس مشابهة مما دفع لإجراء إصلاحات في فرق المكافحة وإلى إقامة فرقة جوية لمكافحة الحرائق.

المصدر: وكالات

مدار الساعة ـ نشر في 2016/11/23 الساعة 23:30