انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مختارة مقالات مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة

أمير قطر للرئيس عون: أتطلع إلى لقائكم

مدار الساعة ـ نشر في 2016/11/23 الساعة 22:47
مدار الساعة,أخبار عربية ودولية,الشيخ تميم بن حمد

الساعة - وجه أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، دعوة للرئيس اللبناني، ميشال عون، لزيارة قطر، مرحبا بتولي الأخير منصب رئيس الجمهورية.

وأوضحت "الوكالة الوطنية للإعلام" اللبنانية أن أمير قطر وجه هذه الدعوة في رسالة خطية نقلها إلى عون وزير خارجية قطر، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الذي استقبله الرئيس اللبناني، الأربعاء 23 نوفمبر/تشرين الثاني، في قصر بعبدا، قال فيها الشيخ تميم: "يسعدني أن أوجه الدعوة لفخامتكم لزيارة بلدكم الثاني قطر في موعد يتم تحديده عبر القنوات الدبلوماسية، متطلعا إلى لقائكم والترحيب بكم وتبادل وجهات النظر معكم حول سبل دعم وتعزيز العلاقات الأخوية المتينة بين بلدينا الشقيقين لما فيه خير ومصلحة شعبينا".

وأعرب الرئيس اللبناني عن شكره على الدعوة واعدا بتلبيتها "في الوقت المناسب لكلا البلدين"، حسبما نقلته "الوكالة الوطنية للإعلام".

وشدد ميشال عون على حرص بلاده "على متانة العلاقات اللبنانية العربية عموما واللبنانية القطرية خصوصا وعلى تعزيزها في المجالات كافة".

بدوره، قال وزير الخارجية القطري إن بلاده تدعم لبنان وشعبه بشكل مستمر، معربا عن أمله في أن تصبح "الزيارات المتبادلة انطلاقة لفصل جديد من العلاقات بين البلدين".

وكان الرئيس اللبناني ميشال عون استقبل، الاثنين الماضي، في القصر الجمهوري ببعبدا، الأمير خالد الفيصل، مستشار الملك السعودي وأمير منطقة مكة المكرمة، الذي قدم له دعوة لزيارة المملكة باسم العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، فيما وعد عون بتلبيتها فورا بعد الانتهاء من عملية تشكيل الحكومة.

ومن الجدير بالذكر أن العلاقات الخليجية اللبنانية تدهورت بشكل حاد بسبب ما سمي بمواقف لبنانية مناهضة لدول الخليج على المنابر الإقليمية والدولية، لاسيما موقف كبار المسؤولين اللبنانيين من "حزب الله"، عقب الاعتداء على السفارة السعودية في طهران، مطلع 2016.

وتتهم دول الخليج العربية وعلى رأسها السعودية "حزب الله" بالتبعية لإيران والهيمنة على القرار في لبنان، وتنتقد تدخّله العسكري في سوريا، وتلاحق المؤسسات ذات الصلة به ومن يتعامل معه على أراضيها.

بدروه، يهاجم "حزب الله" السعودية وحلفاءها على خلفية مواقفها السياسية، ولاسيما بعد بدء عملية "عاصفة الحزم" في اليمن لدعم قوات الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في مواجهة الحوثيين.

المصدر: وكالات

مدار الساعة ـ نشر في 2016/11/23 الساعة 22:47