اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

الرزاز : صندوق الوقف التعليمي مستقل استقلالا تاما عن ميزانية الوزارة

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/05/26 الساعة 14:28
مدار الساعة,ثقافة,الأردن,الاردن,وزارة التربية والتعليم,

مدار الساعة - أقر مجلس التولية خلال اجتماع عقده اليوم بحضور وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز الإجراءات المعتمدة للتبرع لمبادرة الوقف التعليمي .

كما تقرر اعتماد الحساب رقم ( 13582 ) لدى البنك الإسلامي بفروعه جميعها ،لاستقبال التبرع النقدي ، فيما يتم تقديم التبرع العيني ؛ من أراض ،او أعمال او صيانة للأبنية المدرسية ، أو إنشاء رياض أطفال في المدارس الحكومية ، أو أي مبادرة تخدم العملية التعليمية من خلال مديريات التربية والتعليم .

وبين وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز خلال الاجتماع أن صندوق الوقف التعليمي مستقل استقلالا تاما عن ميزانية الوزارة ، وليس جزءا من المال العام ، وتشرف عليه شخصيات مستقلة ، عارضا دور مجالس التطوير التربوي في انجاح عمله انطلاقا من دورها الذي يعنى بقضايا التربيه والمجتمع.

واضاف أن حاجة الوزارة لمدارس جديدة تبرز من خلال ظاهرة دوام الفترتين في الكثير من المدارس ، والصفوف المجمعة في بعض المناطق ، ونقص المرافق ، وعدم صلاحية الأبنية المستأجرة للعملية التربوية ونقص في العديد من مقومات البيئة التعليمية.

وتابع الوزير في هذا الاطار ان ازمة اللجوء السوري قد ضاعفت حاجة الوزارة لبناء مدارس جديدة نتيجة لارتفاع اعداد الطلبة الملتحقين بالمدارس بشكل فاق القدرات الاستيعابية للمدارس والغرف الصفية وادى الى عمليات اكتظاظ بين الطلبة مما يؤثر سلبا على سير العملية التدريسية داخل الغرف الصف .

ودعا الدكتور الرزاز وسائل الإعلام الوطنية ومجالس التطوير التربوي والمبادرات الشبابية ، ومؤسسات المجتمع المدني إلى الاضطلاع بدورها وتنفيذ حملات التوعية بهذه المبادرة ، للتعريف بأهمية الوقف التعليمي ، و حاجة الوزارة للأبنية الجديدة ، بهدف توجيه التبرعات لدعم المدارس.

بدوره أكد العين الدكتور محمد حمدان على ضرورة أن يستند عمل الوقف التعليمي على الفتاوى والأراء الفقهية ، ومن خلال رؤيا ورسالة لها طابع إيماني .

كما أوضح مفتى المملكة الدكتور محمد الخلايلة أن الوقف موضوع تاريخي له ، إلا أن ثقافة الوقف في الأردن اقتصرت على المساجد ، لافتا إلى أن المحافظات والمدن والقرى أشبعت بالمساجد ، داعيا إلى توجيه الوقف إلى المجال التعليمي .
وأشار الدكتور حمدي الطباع رئيس مجلس التولية إلى ضرورة إيلاء موضوع الوقف التعليمي الاهتمام اللازم ؛من خلال حملات توعوية إعلامية ، وتشكيل لجان عمل متخصصة في حشد الدعم للصندوق لافتا إلى أن بذرة الخير وحب المساعدة و البذل للوطن أصيلة لدى أبناء الأردن بكافة طبقاته.

وجرى خلال الاجتماع عرض الخطوات التي نفذتها الوزارة لمأسسة الوقفية التعليمية من خلال عدة اجراءات قدمها وزير التربية ، أبرزها اطلاق مبادرة الوقف التعليمي بالتعاون مع وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، والهادفة الى غرس ثقافة دعم التعليم لدى المجتمع الاردني، وصدور قرار مجلس الوزراء رقم (1/38/2) تاريخ (8/2/2018) بإنشاء وقفية تعليمية لوزارة التربية والتعليم, واصدار حجة وقفية شكلت الاطار القانوني لهذا البرنامج واعداد مسودة النظام الداخلي لحجة الوقف والتي تنظم الية عمل المجلس وفتح حساب بنكي لهذه الوقفية بناء على قرار مجلس الوزراء إضافة الى تشكيل لجان للمتابعة الاعلامية ولجنة نفقات لهذه الوقفية .

وكانت الوزارة اطلقت قبل ثلاثة اشهر، وبالتنسيق مع وزارة الأوقاف مبادرة» الوقف التعليمي»، بهدف تشجيع التبرع الوقفي لدعم العملية التعليمية، وبخاصة الأبنية المدرسية.

وانتخب المجلس خلال الاجتماع ، حمدي الطباع رئيسا له والدكتور محمد حمدان نائبا للرئيس وزياد المومني مقررا .والدكتور منذر الحاج حسن مستشارا للوقفيه
كما اقر مجلس التولية النظام الداخلي لعمله والذي أقره مجلس الأوقاف .

يشار الى ان مجلس التولية يضم في عضويته كل من حمدي الطبّاع، الدكتور محمد حمدان، الدكتور عبدالسلام العبادي، الدكتور ياسين الحسبان، الدكتور فايز السعودي، الدكتور محمد الخلايلة، موسى شحاده، زياد الحمصي، نائل الكباريتي، عيسى مراد، عدنان أبوالراغب اضافه الى امين عام وزارة التربية سامي السلايطة و مندوب وزاره الاوقاف الدكتور عبدالستار القضاة.

وفي نهاية الاجتماع تقرر عقد اجتماع يوم (30-5-2018) لاقرار الخطة الاعلامية لبدء الحملة الاعلامية لجمع التبرعات لوقفية وزارة التربية والتعليم في بداية شهر حزيران .

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/05/26 الساعة 14:28