انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة أحزاب وظائف للأردنيين تبليغات قضائية مقالات مقالات مختارة أسرار ومجالس الموقف شهادة جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة طقس اليوم

الإمارات تؤيد «مغربية» إقليم الصحراء

مدار الساعة,أخبار عربية ودولية,الإمارات العربية المتحدة
مدار الساعة ـ
حجم الخط

مدار الساعة - أعربت دولة الإمارات العربية المتحدة، الثلاثاء، عن تأييدها لـ"مغربية" إقليم الصحراء، ونددت بـ"الأنشطة الإرهابية" لكل من "حزب الله ومنظمة "البوليساريو".

جاء ذلك بحسب بيان مشترك لأشغال اللجنة المغربية الإماراتية المشتركة في دورتها الخامسة بأبوظبي والتي استمرت ليوم واحد، بحسب وكالة الأنباء المغربية الرسمية.

وترأس اللجنة كل من وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، ونظيره الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان .ولفت البيان أن " أي حل لهذا النزاع الإقليمي المفتعل(حول إقليم الصحراء) لا يمكن أن يكون إلا في إطار سيادة المملكة المغربية ووحدتها الترابية".

وجددت الإمارات، من هذا المنطلق، تنديدها بـ "الأنشطة الإرهابية التي تجمع حزب الله بالبوليساريو، وسعيهما للمس بأمن واستقرار المملكة ووحدتها الترابية".

وقرر المغرب، مطلع مايو/أيار الحالي، قطع علاقاته الدبلوماسية مع إيران، بسبب ما قال إنه "دعم وتدريب عسكري" يقدمه "حزب الله" اللبناني، المدعوم إيرانيا، لجبهة "البوليساريو" التي تنازع الرباط السيادة على إقليم الصحراء.

وبدأ النزاع حول إقليم الصحراء عام 1975، بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة، ليتحول الخلاف بين المغرب و"البوليساريو" إلى نزاع مسلح، استمرحتى 1991، بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار.وتصر الرباط على أحقيتها في إقليم الصحراء، وتقترح كحل حكمًا ذاتيًا موسعًاتحت سيادتها، بينما تطالب "البوليساريو" بتنظيم استفتاء لتقرير المصير، وهوطرح تدعمه الجزائر، التي تؤوي عشرات الآلاف من اللاجئين من الإقليم. الاناضول

مدار الساعة ـ