سرقوا أعمارنا ايضا..!
مشكلة الفساد لا تتعلق فقط بالذين سرقوا اموالنا، هؤلاء نعرفهم ويمكن ان نضبطهم “بالجرم” المشهود، وسواء استطعنا ان نضعهم امام موازين العدالة لينالوا عقابهم العادل، او استطاعوا ان يهربوا من المحاسبة، فان صورهم المشوهة في عيون الناس ستبقى في الذاكرة، كما ان “لعنة” الحرام ستظل تلاحقهم للابد، المشكلة ليست في هؤلاء فقط، وانما في آخرين سرقوا اعمارنا (يا خسارة) ويريدون ان يسرقوا اعمار ابنائنا، ويلغوا مستقبلهم، ويطاردوا احلام احفادنا ايضا.
المشكلة ايضا في طبقة ثالثة غابت “ضمائرهم” او تم شراء ذممهم، فصمتوا عن ادانة الفاسدين، او ظلوا واقفين وراء الستارة ولم يتحركوا للدفاع عن قيم المجتمع ومصالحه، او مروا من هناك وكأن ما حدث لا يعتبر عبثا في النواميس الوطنية، ولا انتهاكا لحق الانسان المقدس في “الحياة”.
اخطر ما فعلته “ نخبة “ الفساد بنا انها نجحت في “تغييب” الضمير العام، وتسللت الى مجتمعنا من خلال عملية منظمة لشراء الذمم واسكات الاصوات، ومن المفارقات الغريبة ان الصراع على ملف “الفساد” اصبح بين الفاسدين انفسهم، ، وبالتالي تحولت المعركة ضد هؤلاء الى “فخ” لم نعرف كيف نتعامل معه او نخرج منه، اذا سالتني كيف ؟، ساقول لك ان بعض القضايا التي تطرح في الاعلام او حتى في الشارع ليست اكثر من “مكائد” رتبها بعض المتورطين في الفساد لاشغال الناس بها او لتصفية حسابات بينهم، او لتضخيم الظاهرة بحيث يبدو من المستحيل مواجهتها ناهيك عن تصريحات تحذيرية سمعنا بعضها تهدد وتتوعد “بكشف” المستور او بتوريط الجميع على قاعدة “علي وعلى اعدائي”.
الفساد – يا سادة – لم يعد يقتصر على نهب الاموال وسوء استخدام الصلاحيات الادارية، ولا بيع الممتلكات وتنفيع المحاسيب والتجاوز على الصلاحيات وخيانة المسؤولية وانما تجاوز حدوده فاصبحنا نراه بعيوننا يتجسد امامنا بالاستهانة بالناس واستعباطهم، او بالمجاهرة بالمعصية والدفاع عمن يتجرأ على “قيم” المجتمع وتقاليده، بل ودينه ايضا، او بالاساءة لاذواق الناس وسلامة مائهم وغذائهم وصحتهم، لقد تطور الفساد وعمّ حتى اصبح جزءا من حياتنا العامة واخطر ما فيه انه اصاب منظومة اخلاقنا، وروض “ ضمائرنا “ وانتج جيلا جديدا او طبقة تمددت وتوسعت حتى اصبحت مصالحها مرتبطة به تماما، وبالتالي فهي تحميه وتدافع عنه بكل ما لديها من قوة ونفوذ.
معظم الشرور التي خرجت الينا، سواء على شكل اعمال عنف اجتماعي، او جرائم بلطجة وسطو، او جرأة على العبث بالمال العام، او غير ذلك من مظاهر عدم الاحساس بالأمن او عدم احترام قيم الوظيفة العامة..كان سببها الاساس ترددنا في مكافحة الفساد واستئصاله، اما قصة الفقر والاحوال الاقتصادية المتراجعة فلا علاقة لها بالموضوع لأن الفقر - ببساطة - لا يولد مجرمين بل مبدعين ولان قيمته ايضا في تجربتنا وذاكرتنا تعادل قيمة النظافة والطموح والابداع والاعتزاز بالعصامية ايضا.
لن يقتنع المواطن الاردني الذي كشف “المستور” بأي مسوغات او ذرائع للتغطية على “ملفات” الفساد او إدراجها –كما كنا نفعل- في الأدراج او تقييد فضائحها ضد مجهول، لقد انتهى العصر الذي كان الناس يشعرون فيه بأنهم “يتامى” لا صوت لهم ولا ارادة، وبأن كلمة المسؤول لا ترد، وبأن “الوطنية” مجرد منصب وتصريح ساخن لا معنى له، وانجازات جاهزة لغايات التزيين، انتهى هذا العصر، واصبح للناس عيون مفتوحة ترى من خلالها كل شيء، وافواه فاغرة، تقول كل شيء، وروح حيّة لا يمكن اسكاتها او اعادتها الى “غيبوبتها” الاولى.
الدستور
Ù Ø´ÙÙØ© اÙÙساد Ùا تتعÙÙ ÙÙØ· باÙØ°Ù٠سرÙÙا ا٠ÙاÙÙØ§Ø ÙؤÙاء ÙعرÙÙÙ ÙÙÙ Ù٠ا٠ÙضبطÙÙ “باÙجر٠” اÙÙ Ø´ÙÙØ¯Ø ÙسÙاء استطعÙا ا٠ÙضعÙ٠ا٠ا٠٠ÙازÙ٠اÙعداÙØ© ÙÙÙاÙÙا عÙابÙ٠اÙعادÙØ Ø§Ù Ø§Ø³ØªØ·Ø§Ø¹Ùا ا٠ÙÙربÙا ٠٠اÙÙ ØØ§Ø³Ø¨Ø©Ø Ùا٠صÙرÙ٠اÙÙ Ø´ÙÙØ© Ù٠عÙÙ٠اÙÙاس ستبÙÙ Ù٠اÙذاÙØ±Ø©Ø Ù٠ا ا٠“ÙعÙØ©” اÙØرا٠ستظ٠تÙاØÙÙÙ ÙÙØ§Ø¨Ø¯Ø Ø§ÙÙ Ø´ÙÙØ© ÙÙست ÙÙ ÙؤÙاء ÙÙØ·Ø ÙاÙ٠ا Ù٠آخرÙ٠سرÙÙا اع٠ارÙا (Ùا خسارة) ÙÙرÙدÙ٠ا٠ÙسرÙÙا اع٠ار ابÙائÙØ§Ø ÙÙÙغÙا ٠ستÙبÙÙÙ Ø ÙÙطاردÙا اØÙا٠اØÙادÙا اÙضا.اÙÙ Ø´ÙÙØ© اÙضا Ù٠طبÙØ© ثاÙثة غابت “ض٠ائرÙÙ ” ا٠ت٠شراء Ø°Ù Ù ÙÙ Ø Ùص٠تÙا ع٠اداÙØ© اÙÙاسدÙÙØ Ø§Ù Ø¸ÙÙا ÙاÙÙÙÙ Ùراء اÙستارة ÙÙÙ ÙتØرÙÙا ÙÙدÙاع ع٠ÙÙ٠اÙ٠جت٠ع Ù٠صاÙØÙØ Ø§Ù Ù Ø±Ùا Ù Ù ÙÙا٠ÙÙأ٠٠ا Øدث Ùا Ùعتبر عبثا Ù٠اÙÙÙا٠Ùس اÙÙØ·ÙÙØ©Ø ÙÙا اÙتÙاÙا ÙØ٠اÙاÙسا٠اÙÙ Ùدس ÙÙ “اÙØÙاة”.اخطر ٠ا ÙعÙت٠“ Ùخبة “ اÙÙساد بÙا اÙÙا ÙجØت ÙÙ “تغÙÙب” اÙض٠Ùر اÙØ¹Ø§Ù Ø ÙتسÙÙت اÙ٠٠جت٠عÙا Ù Ù Ø®Ùا٠ع٠ÙÙØ© Ù Ùظ٠ة Ùشراء اÙØ°Ù Ù ÙاسÙات اÙاصÙØ§ØªØ Ù٠٠اÙÙ ÙارÙات اÙغرÙبة ا٠اÙصراع عÙÙ Ù ÙÙ “اÙÙساد” Ø§ØµØ¨Ø Ø¨Ù٠اÙÙاسدÙ٠اÙÙسÙÙ Ø Ø ÙباÙتاÙ٠تØÙÙت اÙ٠عرÙØ© ضد ÙؤÙاء اÙÙ “ÙØ®” ÙÙ Ùعر٠ÙÙÙ Ùتعا٠٠٠ع٠ا٠Ùخرج Ù ÙÙØ Ø§Ø°Ø§ ساÙتÙÙ ÙÙÙ ØØ Ø³Ø§ÙÙÙ Ù٠ا٠بعض اÙÙضاÙا اÙØªÙ ØªØ·Ø±Ø Ù٠اÙاعÙا٠ا٠Øت٠Ù٠اÙشارع ÙÙست اÙثر Ù Ù “Ù Ùائد” رتبÙا بعض اÙ٠تÙرطÙÙ Ù٠اÙÙساد Ùاشغا٠اÙÙاس بÙا ا٠ÙتصÙÙØ© Øسابات بÙÙÙÙ Ø Ø§Ù ÙتضخÙ٠اÙظاÙرة بØÙØ« Ùبد٠٠٠اÙ٠ستØÙÙ Ù ÙاجÙتÙا ÙاÙÙ٠ع٠تصرÙØات تØØ°ÙرÙØ© س٠عÙا بعضÙا تÙدد ÙتتÙعد “بÙØ´Ù” اÙ٠ستÙر ا٠بتÙرÙØ· اÙج٠Ùع عÙÙ Ùاعدة “عÙÙ ÙعÙ٠اعدائٔ.اÙÙساد – Ùا سادة – ÙÙ Ùعد ÙÙتصر عÙÙ ÙÙب اÙا٠Ùا٠ÙسÙØ¡ استخدا٠اÙصÙاØÙات اÙادارÙØ©Ø ÙÙا بÙع اÙ٠٠تÙÙات ÙتÙÙÙع اÙÙ ØاسÙب ÙاÙتجاÙز عÙ٠اÙصÙاØÙات ÙØ®ÙاÙØ© اÙ٠سؤÙÙÙØ© ÙاÙ٠ا تجاÙز ØدÙد٠ÙاصبØÙا Ùرا٠بعÙÙÙÙا Ùتجسد ا٠ا٠Ùا باÙاستÙاÙØ© باÙÙاس ÙاستعباطÙÙ Ø Ø§Ù Ø¨Ø§Ù٠جاÙرة باÙ٠عصÙØ© ÙاÙدÙاع ع٠٠Ùتجرأ عÙÙ “ÙÙÙ ” اÙ٠جت٠ع ÙتÙاÙÙدÙØ Ø¨Ù ÙدÙÙ٠اÙØ¶Ø§Ø Ø§Ù Ø¨Ø§Ùاساءة ÙاذÙا٠اÙÙاس ÙسÙا٠ة ٠ائÙÙ ÙغذائÙÙ ÙصØتÙÙ Ø ÙÙد تطÙر اÙÙساد Ùع٠٠ØØªÙ Ø§ØµØ¨Ø Ø¬Ø²Ø¡Ø§ Ù Ù ØÙاتÙا اÙعا٠ة Ùاخطر ٠ا ÙÙ٠اÙ٠اصاب Ù ÙظÙÙ Ø© اخÙاÙÙØ§Ø ÙرÙض “ ض٠ائرÙا “ ÙاÙتج جÙÙا جدÙدا ا٠طبÙØ© ت٠ددت ÙتÙسعت Øت٠اصبØت ٠صاÙØÙا ٠رتبطة Ø¨Ù ØªÙ Ø§Ù Ø§Ø ÙباÙتاÙÙ ÙÙ٠تØÙ ÙÙ ÙتداÙع عÙ٠بÙ٠٠ا ÙدÙÙا Ù Ù ÙÙØ© ÙÙÙÙØ°.٠عظ٠اÙشرÙر اÙت٠خرجت اÙÙÙØ§Ø Ø³Ùاء عÙÙ Ø´Ù٠اع٠ا٠عÙ٠اجت٠اعÙØ Ø§Ù Ø¬Ø±Ø§Ø¦Ù Ø¨Ùطجة ÙسطÙØ Ø§Ù Ø¬Ø±Ø£Ø© عÙ٠اÙعبث باÙ٠ا٠اÙØ¹Ø§Ù Ø Ø§Ù ØºÙر Ø°Ù٠٠٠٠ظاÙر عد٠اÙاØساس باÙأ٠٠ا٠عد٠اØترا٠ÙÙ٠اÙÙظÙÙØ© اÙعا٠ة..Ùا٠سببÙا اÙاساس ترددÙا ÙÙ Ù ÙاÙØØ© اÙÙساد ÙاستئصاÙÙØ Ø§Ù Ø§ Ùصة اÙÙÙر ÙاÙاØÙا٠اÙاÙتصادÙØ© اÙ٠تراجعة ÙÙا عÙاÙØ© ÙÙا باÙÙ ÙضÙع Ùأ٠اÙÙÙر - ببساطة - Ùا ÙÙÙد ٠جر٠Ù٠ب٠٠بدعÙÙ ÙÙا٠ÙÙ٠ت٠اÙضا Ù٠تجربتÙا ÙذاÙرتÙا تعاد٠ÙÙÙ Ø© اÙÙظاÙØ© ÙاÙØ·Ù ÙØ ÙاÙابداع ÙاÙاعتزاز باÙعصا٠ÙØ© اÙضا.ÙÙ ÙÙتÙع اÙÙ Ùاط٠اÙاردÙ٠اÙØ°Ù ÙØ´Ù “اÙ٠ستÙر” بأ٠٠سÙغات ا٠ذرائع ÙÙتغطÙØ© عÙÙ “Ù ÙÙات” اÙÙساد ا٠إدراجÙا –Ù٠ا ÙÙا ÙÙعÙ- Ù٠اÙأدراج ا٠تÙÙÙد ÙضائØÙا ضد ٠جÙÙÙØ ÙÙد اÙتÙ٠اÙعصر اÙØ°Ù Ùا٠اÙÙاس ÙشعرÙÙ ÙÙ٠بأÙÙÙ “Ùتا٠ٔ Ùا صÙت ÙÙÙ ÙÙا Ø§Ø±Ø§Ø¯Ø©Ø Ùبأ٠ÙÙÙ Ø© اÙ٠سؤÙÙ Ùا ØªØ±Ø¯Ø Ùبأ٠“اÙÙØ·ÙÙØ©” ٠جرد Ù Ùصب ÙتصرÙØ Ø³Ø§Ø®Ù Ùا ٠عÙÙ ÙÙØ ÙاÙجازات جاÙزة ÙغاÙات اÙتزÙÙÙØ Ø§ÙتÙÙ Ùذا اÙØ¹ØµØ±Ø ÙØ§ØµØ¨Ø ÙÙÙاس عÙÙÙ Ù ÙتÙØØ© تر٠٠٠خÙاÙÙا ÙÙ Ø´ÙØ¡Ø ÙاÙÙا٠ÙØ§ØºØ±Ø©Ø ØªÙÙÙ ÙÙ Ø´ÙØ¡Ø ÙرÙØ ØÙÙØ© Ùا ÙÙ Ù٠اسÙاتÙا ا٠اعادتÙا اÙÙ “غÙبÙبتÙا” اÙاÙÙÙ.اÙدستÙر