انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة شهادة جاهات واعراس الموقف مناسبات مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

المعايطة يدعو الطلبة لتعزيز قيم الحوار ونبذ العنف (صور)

مدار الساعة ـ نشر في 2018/05/21 الساعة 15:23
مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن

مدار الساعة (التصنيف: ) - رعى وزير الشؤون السياسي والبرلمانية المهندس موسى المعايطة مؤتمر الحوار الشبابي الوطني الرابع عشر، تحت عنوان" الشباب والأحزاب" اليوم في المدرسة المعمدانية، بحضور حشد من طلاب المدارس وشخصيات سياسية وحزبية.

وحث الوزير المعايطة الشباب على الأنخراط بالعمل الحزبي باعتباره يمثل اطارا وطنيا للعمل الجماعي المنظم الذي تنصهر به كل الانتماءات والولاءات.

ودعا الوزير الطلبة والطالبات إلى تعزيز قيم الحوار، ونبذ العنف والعصبيات القبلية والطائفية والمنطقية، وإعلاء قيم الانتماء للوطن.

وقال المعايطة اننا نعيش في دولة شرعت العمل الحزبي وفق قوانين، على أمل ان يصل الى البرلمان الشخصيات الحزبية، التي تعمل وفق برامج سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية.

وشدد المعايطة في سياق توجيه الطلبة نحو اعلاء شأن قيم الحوار ونبذ العنف، قائلا" من يختلف معك ليس عدوك، لان الاختلاف هو سنة الكون، وخلافاتنا يجب حلها عبر الحوار والبعد عن لغة العنف".

وردا على اسئلة للطالبات والطلاب حول الدولة المدنية ، قال الوزير " أنا مع الدولة المدنية الوطنية، ونحن في الأردن دولة مدنية منذ عقود، لانه يوجد دستور وقوانين تحكم المجتمع وتنظم عمله، لكن الدولة المدنية في الاردن بمفهومنا بحاجة الى تطوير"، مشيرا الى ان الدولة المدنية لا تتعارض مع الدين، مبينا انه لا يمكن ان تقوم احزاب ديمقراطية بدون الدولة المدنية.

من جهتها قالت امين عام حزب حشد عبله ابو علبه ان القوانين الاردنية تسمح للشباب بالانخراط بالاحزاب عند وصول الشاب الى عمر 18 عاما، مشيرة الى ان عضو البرلمان يفترض ان يكون حزبيا ليقف الى جانب الدفاع عن قضايا الوطن والمواطن.

ونبهت ابو علبه الى وجود الصراعات العنيفة في مدارسنا، وقالت انه يجب تغليب لغة الحوار والتفاهم، وان الخلافات لا يمكن حلها الا عبر الحوار.

اما الامين العام لحزب الديمقراطي الاجتماعي قال بدوره ان الحياة الحزبية بدأت منذ عقود في الدولة الاردنية وهذا يؤكد ان الحياة الحزبية موجوده لكنها بحاجة الى مزيد من الحضور في المجتمع الاردني.

وبخصوص انتساب الشباب للاحزبا قال النمري: ان المجال مفتوح امام الشباب للانظمام الى الاحزاب من خلال العديد من المنظمات داخل الحزب، حيث ان الشباب هم نواة الحياة الحزبية ومحركها الاصيل.

وفي ختام المؤتمر الذي أداره المحامي هيثم منير عريفج ، جرى نقاش موسع بين الطلبة والمعلمات، مع الوزير والضيوف، تمت الاجابة خلاله على جميع اسئلة الطلاب، التي أظهرت وعيا وثقافة لديهم تشير الى وعي الطلبة بالقضايا العامة في الدولة.
وسلمت مديرة المدرسة يارا القسوس درع المدرسة للوزير المعايطة وللضيوف جمي النمري وعبله ابو علبه.












مدار الساعة ـ نشر في 2018/05/21 الساعة 15:23