انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

طالب دكتوراه أردني يطرح نظرية إعلامية جديدة

مدار الساعة,أخبار المجتمع الأردني,الملك عبدالله الثاني,وزارة المياه والري
مدار الساعة ـ نشر في 2018/05/14 الساعة 17:22
حجم الخط

مدار الساعة - قدم الطالب الأردني في الجامعة اللبنانية عدنان سعد الزعبي في أطروحة الدكتوراة التي حاز من خلالها اليوم الاثنين على درجة الدكتوراه بالإعلام، نظرية إعلامية سادسة جديدة وهي النظرية الإنسانية في الإعلام التي تناولها من خلال رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني للإعلام .

واستمرت مناقشة اطروحته عدة ساعات في المعهد العالي للدكتوراة في العلوم الإنسانية والاجتماعية، وناقشه فيها خمسةٌ من كبار أساتذة وعلماء الإعلام في لبنان وفرنسا وهم المحلفون على إقرار هذه النظرية، حيث اشادوا برؤية الملك عبدالله الثاني للإعلام ونظرته نحو ترسيخ التشاركية والانفتاح على الآخر وتعزيز السلم والسلام العالمي واحترام تعدد الآراء والشرعية الدولية وتوطيد المهنية في الإعلام .

كما اشادوا بمبادئ النظرية الجديدة خاصة أن الباحث وهو مساعد أمين عام وزارة المياه والري مستشار الوزير، قدم في أطروحته نقداً للنظريات الإعلامية السابقة ووضع أسباب ومبررات النظرية الجديدة، واستطاع أن يقدم تشبيك بين هذه النظرية والرؤية الملكية للإعلام وطموح جلالة الملك بترجمة الرؤى لواقع ملموس يساهم في إسماع صوت الحرية والحق لا سيما في قضايا الأمة العربية.

وأقر أعضاء لجنة المناقشة منطقية نتائج الدراسة التي بينت ضعف تطبيق الإعلام الأردني لمباديء الرؤية الملكية للإعلام. وهذا يؤكد أهمية وضع استراتيجية لتطوير الإعلام الأردني وأيضاً أهمية تطوير نظرية إعلامية جديده تعد مفتاحاً للباحثين والدارسين والمهتميين بالشأن الاعلامي العالمي .

وكان قد حضر المناقشة الملحقة الثقافية الأردنية ببيروت وممثل الجامعة اللبنانية وخبير فرنسي في النظريات من جامعة السوربون وعدد من الاعلاميين اللبنانيين وأساتذة الحقوق والفلسفة وعلم الاجتماع في الجامعة اللبنانية، وحاز الدكتور الزعبي على درجة جيد جداً بمعدل 85 بالمئة. ويُشار إلى أن درجة جيد جداً هي الدرجة الأعلى في الجامعة اللبنانية التي لا تمنح درجة ممتاز لطلبة الدكتوراة .

مدار الساعة ـ نشر في 2018/05/14 الساعة 17:22