انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

سلامه أحمد التعمري يحصل على ماجستير العلوم السياسية من جامعة الشرق الأوسط

مدار الساعة,أخبار المجتمع الأردني,جامعة الشرق الأوسط,مجلس النواب,مجلس النواب الأردني
مدار الساعة ـ نشر في 2018/05/14 الساعة 16:59
حجم الخط

مدار الساعة - حصل الاستاذ سلامه أحمد سلامه التعمري على درجة الماجستير وذلك بعد نقاشه لرسالته ذات البُعد الوطني والتي كانت بعنوان " دور الاحزاب والقوى السياسية في الأردن 1989 – 2017 ( مجلس النواب كحالة دراسية ) " من جامعة الشرق الاوسط .

وتهدف الرسالة للوقوف على معوّقات قيام الاحزاب والقوى السياسية الفاعلة في مجلس النواب الأردني ، وتحديد أهم الوسائل والأدوات والآليات التي يمكن من خلالها مواجهة المعوّقات ، وتفعيل دور الاحزاب والقوى السياسية في مجلس النواب .

وفي مناقشة وصفت بأنها عصفٌ ذهني أبدع الاستاذ سلامه التعمري في مناقشة اللجنة عن فصول الرسالة الخمسة والتي تضمنت ؛ خلفية الدراسة وأهميتها ، معوّقات الدور الفاعل للأحزاب والقوى السياسية الأردنية ، أدوات مواجهة المعوّقات ، نظرة استشرافية لمستقبل الأحزاب والقوى السياسية في مجلس النواب الاردني ، وفصل النتائج والتوصيات .

وقد انهى التعمري مناقشة رسالته بتوصيات اهمها التعامل بأقصى درجات الجديّة مع وجهات النظر المطالبة بتعديل جوهري في قانون الانتخاب يعطي القوائم الحزبية وزناً نسبياً كبيراً ، ورفض منطق التعامل مع العمل الحزبي والسياسي على انه نوع من العمل المشبوه الذي يوقع المشكلات وقلب هذا الفهم المتوارث منذ ايام الاحكام العرفية إلى سلوك مجتمعي عام يرحب بالعمل الحزبي والسياسي غير المصلحي النفعي والذي يطمح إلى خدمة الشعب والوطن وقضاياهما .

وأكد على ضرورة إعادة النظر بقانون الاحزاب بإتجاه المزيد من المرونة ، ورفض محاولات الحد من الحريات الاعلامية والسياسية وبعض الممارسات ضيّقة الأُفُق التي تنفر من العمل السياسي والحزبي ، والعمل على اشاعة الحريات المسؤولة
وطالب باللجوء إلى الشفافية في التعامل مع كل من يستخدم العمل السياسي والحزبي لأغراض نفعية ، وتشجيع كل القوى التي تعمل بأفق المصلحة الوطنية ، وتشجيع تشكيل الكتل البرلمانية ذات التوجهات الأيدولوجية والسياسية المتقاربة لعلها تقوم ببعض أدوار الاحزاب المتوازنة .

وشدد على وجوب القيام بمبادرات تربوية توعوية للطلبة وكبار السن لتشجيعهم على ممارسة دور سياسي نشط في خدمة شعبهم ووطنهم وأمتهم .

وفي ختام المناقشة وقف الاستاذ سلامه أحمد سلامه التعمري يقرأ إهدائه للبحث قائلاً : " أهدي رسالتي هذه الى والدي الفاضل الكريم الحنون ، الشيخ أحمد سلامه التعمري ، جزاه الله كل الخير على ما قدّمه لي من دعم وتشجيع ومساندة لإنجاز هذا العمل العلمي المتواضع ، والى والدتي أم العطف والمودّة والحنان ".

یذكر أن لجنة المناقشة ترأسها الدكتور عمر الحضرمي وعضوية الدكتور خالد محسن والرسالة بإشراف الدكتورة ريما أبو حميدان .

مدار الساعة ـ نشر في 2018/05/14 الساعة 16:59