انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

«اللزاقيات» و«الرشوف» و«الربابة» في مهرجان الجميد والسمن (صور)

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,وزارة الداخلية
مدار الساعة ـ نشر في 2018/05/11 الساعة 22:34
حجم الخط

مدار الساعة - ايمان ابو قاعود - تجمع سيدات البادية الاردنية منتجاتهن من الالبان والاجبان المغلفة بطريقة أنيقة ليقمن برصها على طاولات في مهرجان الجميد والسمن الذي ينظمه الصندوق الهاشمي لتنمية البادية للسنة الرابعة على التوالي في حدائق الحسين، والذي افتتحه المهندس شحادة ابو هديب مندوب الشريفة زين بنت ناصر صباح اليوم الجمعة.

الوزير الأسبق المهندس شحادة أبو هديب نائب رئيس مجلس أمناء الصندوق الهاشمي يؤكد لـ"مدار الساعة" ان مهرجان الجميد والسمن الذي يقام وسط العاصمة "عمان" للسنة الرابعة على التوالي استطاع ان يكوّن هويته الخاصة ويثبت رؤية الشريفة زين بنت ناصر رئيسة مجلس أمناء الصندوق في تمكين السيدات في مناطق البادية الثلاث "الشمالية والوسطى والجنوبية " اقتصاديا، موضحا ان المهرجان فرصة لتسويق المنتجات الاردنية الاصيلة التي تحافظ على الهوية والتراث.

وأضاف أبو هديب ان المنتجات الغذائية المعروضة هي منتجات مكفولة وأصلية تثبت مهارات السيدات في الجمعيات التي يرعاها الصندوق وتمكنهن من بيع المنتجات للأسواق والتشبيك مع المطاعم والمولات والأفراد لشراء المونة السنوية لهم من المهرجان.

ويسعى الصندوق بحسب أبو هديب الى توسيع قاعدة مشاركة الجمعيات في المهرجان اضافة الى الاستمرارية السنوية في اقامته، لافتا الى ان عدد الجمعيات المشاركة حوالي 32 جمعية خيرية وتعاونية.

فيما يؤكد مدير عام الصندوق الهاشمي لتنمية البادية الاردنية جمال طراد الفايز ان الصندوق يعمل على مساحة 80% من مناطق الاردن والتي تشمل البوادي بحسب التقسيمات الادارية لوزارة الداخلية وهي مناطق واسعة وشاسعة يسعى الصندوق لتحسين الواقع الاقتصادي والاجتماعي لابناءها من خلال دعمهم في اقامة مشاريع انتاجية من ضمنها انتاج الالبان والاجبان .

ويوضح الفايز لـ"مدار الساعة" ان فكرة اقامة المهرجان ليوم واحد تعود للمحافظة على جودة المنتجات، لافتا ان الالبان والاجبان هي مواد حساسة لا بد من تصنيعها بشكل جيد وتخزينها بشكل جيد ايضا لتبقى محافظة على جودتها.

ويلفت الفايز إلى ان الصندوق يسعى دائما للتميز في عرض منتجات السيدات لذلك فهو يساعد السيدات في التميز في الانتاج والتغليف بشكل انيق كما يسعى الى استقطاب كافة الجمعيات الجديدة العاملة في البواد.

في حين تفخر المشاركتان "دعاء المراحلة ووفاء الجازي" من جمعية نبع الطور الخيرية بمنتجهما من الجميد بأحجام صغيرة وتغليفه بطريقة أنيقة ليسهل حمله او اهداؤه للأصدقاء في ارجاء العالم كونه سهل الحمل ويمثل التراث الاردني في الطعام.

وتشرح الفتاتان "انهما استقتا فكرة الجميد بالحجم الصغير من امهاتهما اللواتي يستعمل هذا المنتج مع الشاي".

بينما تؤكد جميلة الجازي من جمعية الجوهرة الخيرية من منطقة البادية الجنوبية انها تعمل مع 120 سيدة من المنطقة استطاعت من خلال البرامج المختلفة تاهيلهن وتدريبهن سياسيا واقتصاديا ليصبحن سيدات منتجات يستطعن توفير دخل لهن ولأسرهن.

واكدت الجازي انها تقوم بتسويق المنتجات من الالبان والاجبان من خلال المعارض والبازارات المختلفة.

وفي داخل خيمة المهرجان تعمل هيلة مبارك "أم هيثم" على اعداد "اللزاقيات" تلك الحلوى المصنوعة من الطحين البلدي والسمن والسكر ثم تقطعه بشكل مكعبات ليسهل تذوقه .

وفي الخيمة ايضا مكان لصناعة خبز الشراك من القمح البلدي وطبخ الرشوف وسط العزف على الربابة الذي يصدح في المكان.

سمن وجميد أردني
سمن وجميد أردني

المهباش
المهباش

خبز الصاج
خبز الصاج

اللزاقيات
اللزاقيات

خبز الشراك
خبز الشراك

خبز الشراك
خبز الشراك

خبز الشراك
خبز الشراك

خبز الشراك
خبز الشراك

الرشوف الأردني
الرشوف الأردني

خبز الشراك
خبز الشراك

الجميد الأردني
الجميد الأردني

شحادة ابو هديب
شحادة ابو هديب

جمال طراد الفايز
جمال طراد الفايز

السمن والجميد الأردني
السمن والجميد الأردني

السمن والجميد الأردني
السمن والجميد الأردني

السمن والجميد الأردني
السمن والجميد الأردني

مدار الساعة ـ نشر في 2018/05/11 الساعة 22:34