انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

«اللحياني للنشر» تطرح كتاب دور القضاء الدستوري لـ «باسل باوزير»

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/05/09 الساعة 20:02
مدار الساعة,السعودية,مصر,المملكة الأردنية الهاشمية,المعهد القضائي الأردني,

مدار الساعة - صدر عن دار "اللحياني للنشر" السعودية كتاب جديد للمستشار الدكتور باسل باوزير، الخبير الدستوري، بعنوان ( دور القضاء الدستوري في تطوير مفهوم الحقوق والحريات الأساسية). يقع الكتاب في 184 صفحة من القطع الكبير ويضم ثلاثة فصول.

يتناول الكتاب مسألة ملحة تواجه القاضي الدستوري وهي كيفية التعامل مع تفسير النص الدستوري المتعلق بالحقوق والحريات الأساسية التي تنص عليها جميع الدساتير.

ويشتمل الكتاب على فصول أُعدت من أجل المساهمة في تطوير ضوابط عمل القاضي الدستوري ضمن مجموعة من المحددات التي تنتظم داخل الكتلة الدستورية باعتبارها إطار عام يلتزم بها القاضي الدستوري عند فرض رقابته.

والفصول موجهة في المقام الأول إلى القضاة الدستوريين، وكذلك ممكن أن يفيد منها الباحثين في الشؤون الدستورية وحقوق الإنسان، بما يتضمنه الكتاب من عرض لأهم مدارس ومناهج ووسائل التفسير الدستوري للحقوق والحريات الأساسية عبر الاستعانة بالمكنات الدستورية لتطوير مفهومها.

تأتي فصول الكتاب كنتيجة مباشرة لتساؤلات فرضها التطور الكبير في مجال منظومة الحقوق والحريات الأساسية التي لم تعد مجرد دعاوى فلسفية أو التزامات أخلاقية بعد أن تبنتها دساتير الدول. وأمام صفة الجمود التي تلاصق الدساتير واعتبارات الحياة العصرية وتسارعها كان لا مناص بأن يتدخل القاضي الدستوري عبر توسيع تفسير النص الدستوري لجعله أكثر ملاءمة للتطور الذي اكتسته العديد من مفاهيم الحقوق والحريات.

كما تأتي فصول الكتاب لمعالجة تحديات محتملة لا يمكن الفكاك منها من مثل هل يجب تقييد القاضي الدستوري بما نص عليه الدستور من تعداد للحقوق والحريات بحيث يعتبر هذا التعداد هو السقف الذي لا يتعداه القاضي الدستوري أثناء نظره للقضايا ذات البعد الحقوقي؟ وإلى الدور الذي يجب أن يضطلع به القاضي الدستوري في مواجهة تحديات التفسير المطروحة؟.

فضلا عن أن الكتاب يتناول بعض النظريات التي تبرز بشكل ملح عند الكتابة عن الحقوق والحريات من منظور دستوري.

ويختتم الكتاب بتقديم مجموعة من التطبيقات القضائية من القضاء الدستوري الفرنسي وكذلك المصري، يبرز فيها واقع تطوير القضاء الدستوري لمفهوم الحقوق والحريات الأساسية.

باسل باوزير:

دكتور في القانون العام من المملكة الأردنية الهاشمية متخصص في القانون الدستوري عمل في مراكز بحثية دولية وعربية. ويحمل رتبة القضاء من المعهد القضائي الأردني.

عمل خبيراً دستورياً في فريق الدعم القانوني لعمليات التحول الدستوري.

له العديد من المؤلفات والدراسات القانونية في المجال الدستوري.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/05/09 الساعة 20:02