انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

المجالي: وسائل التواصل أصبحت مصادر المعلومات الوحيدة للعديد من الأردنيين

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,الجامعة الهاشمية,المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات
مدار الساعة ـ نشر في 2018/05/09 الساعة 18:05
حجم الخط

مدار الساعة - أكد العين حسين هزاع المجالي ان الأردن استطاع مواجهة العديد من الأزمات والتحديات الكبرى بنجاح وتفوق بفضل حكمة القيادة ووعي الشعب واحترافية الأجهزة العسكرية والأمنية ورسوخ المؤسسات فيه.

وبين خلال جلسة نقاشية مع طلبة برنامج ماجستير إدارة الأزمات والكوارث في كلية الهندسة بالجامعة الهاشمية، اليوم الاربعاء، أن الأردن واجه تحديات وأزمات كبرى داخلية وخارجية منذ التأسيس واستطاع التغلب عليها وإدارتها والتقليل من أضرارها، مشيرا إلى أن حجم وشدة التحديات والأزمات التي تواجه الأردن في المرحلة الحالية تختلف عن طبيعة الأزمات التي واجهتها المملكة في المراحل السابقة.

وقال إن طبيعة الأزمات في المرحلة الحالية تغيرت وظهرت بشكلها الاقتصادي والمجتمعي بالإضافة إلى السياسي، حيث أن هناك تحديات وأزمات هجينة بفضل انفتاح الفضاء الإلكتروني الذي أصبح يدير حياتنا.

وأشار إلى جملة من التحديات الخارجية التي قد تواجه الأردن في المستقبل، منها ما يتعلق بالقضية الفلسطينية ومستقبل سوريا والعراق، مؤكدا قدرة الأردن على مواجهة الكثير من الأزمات بفضل علاقاته المتوازنة مع الدول الكبرى.

وتحدث العين المجالي عن أهمية توفر المعلومات الدقيقة والصحية ووحدة القرار وأهمية التدريب على إدارة الأزمات والكوارث والجدية والمتابعة والمرونة العالية والتعاون والتنسيق والابتعاد عن التعصب المؤسسي بالإضافة إلى التقييم المستمر وخاصة الختامي للاستفادة من الدروس والتجارب عند إدارة الأزمات والكوارث والأخطار المختلفة.

وقال "إن الإعلام يجب أن يكون نقطة ارتكاز في إدارة الأزمات من أجل توصيل الصورة الحقيقية للناس وطمأنتهم وإشباع فضولهم للمعلومات، حيث أن غياب المعلومة الدقيقة يظهر الشائعات والأقاويل"، موضحا أن وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت مصادر المعلومات الوحيدة للعديد من المواطنين دون التحري عن دقتها ومصداقيتها.

وأشار إلى أن إدارة الأزمات تتم وفق تراكم الخبرات الوطنية، واستشراف المستقبل، ووضع السيناريوهات والحلول القابلة للتطبيق، وتعاون مختلف القطاعات والجهات، مشيدا بما يتميز به المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات من خبرات وكفاءات وتجهيزات عالية المستوى، اذ أنه يعد منصة توفر قيادة موحدة لإدارة الأزمة.

ونوه الى إن مؤسسات وأجهزة الدولة تظهر إيجابية عالية في التعاون والتنسيق في الأزمات، داعيا إلى استمرار التعاون والتنسيق بشكل مستمر في الحالات الطبيعية.

مدار الساعة ـ نشر في 2018/05/09 الساعة 18:05