اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

جامعة اليرموك تنظم مؤتمر «خلق فرص العمل في دول جنوب حوض المتوسط»

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/05/06 الساعة 08:30
جامعة اليرموك,مدار الساعة,اقتصاد,الأردن,جامعة جرش,

مدار الساعة - تعقد كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية بجامعة اليرموك وبالتعاون مع الشبكة الارو-متوسطية للدراسات الاقتصادية مؤتمر السياسيات بعنوان "خلق فرص العمل في دول جنوب حوض المتوسط: افاق وتحديات" وذلك يوم الأربعاء المقبل تحت رعاية وزير التعليم العالي الدكتور عادل الطويسي بفندق لو غراند وسط مشاركة واسعة من خبراء وباحثين عرب و أجانب من دول حوض المتوسط .

واكد رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور نوح الشياب أهمية هذا المؤتمر من حيث التوقيت ومن حيث المواضيع، مضيفا بان الدول العربية بشكل عام تعاني من ارتفاع في معدلات البطالة وخاصة في فئة الشباب التي تعتبر الأعلى في العالم، والتي تبقى التحدي الاكبر لصناع القرار في المنطقة العربية باعتبارها واحده من اهم الأسباب الرئيسية التي تؤدي الى عدم الرضا الشعبي وارتفاع درجات السخط بين فئة الشباب العربي.

وأشار الشياب الى ان البطالة تشكل تربة خصبة للإحباط الاجتماعي والسياسي الذي قد يؤدي الى العنف والتطرف والهجرة غير الشرعية، وبالتالي فان الاثار السلبية للبطالة لا يمكن ان تقف عند حدود الدولة الواحدة بل تتجاوزها الى المناطق المجاورة. موضحا ان عملية صياغة خطط لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة تركز على العمالة وخلق فرص العمل تعتبر بمثابة مصلحة مشتركة بين دول جنوب حوض المتوسط والدول الأوروبية في محاولة لنزع فتيل الإحباط الاجتماعي والسياسي عند الشباب العربي وتحسين ظروفه المعيشة.

واكد الدكتور نوح الشياب على ان الشبكة الأورو- متوسطية للدراسات الاقتصادية EMNES تهدف إلى توفير منبر للبحث والحوار حول الجذور الاقتصادية الاجتماعية للبطالة في المنطقة وآفاق وتحديات خلق فرص العمل بحثا عن خارطة طريق لحل مشكلة البطالة. مشيرا الى ان هذا المؤتمر نخبة من المعنيين والخبراء في المنطقة من اكاديميين وسياسيين ومستثمرين وصناع القرار في القطاع الخاص لمناقشة دور المؤسسات والاستثمار والأسواق المالية والتجارة الدولية وريادة الاعمال والاستراتيجيات الرامية الى تعزيز تنمية الموارد البشرية في عملية خلق فرص العمل وتقليل نسب البطالة في منطقة جنوب حوض المتوسط.

وسيتحدث في الجلسة الحوارية الأولى عويس وزير التعليم العالي والبحث العلمي السابق الدكتور وجيه حول الاستراتيجية الوطنية للموراد البشرية واهمية موائمة مخرجات التعليم مع متطلبات السوق. الى جانب محافظ البنك المركزي الدكتور زياد فريز حول الشمول المالي وتوفير الخدمات المالية لكافة فئات المجتمع واثاره الإيجابية على القضاء على الفقر وخلق فرص العمل. كما ستتحدث وزير الصناعة والتجارة الأسبق د. مها العلي عن الاستثمارات والبيئة الاستثمارية ودورهما الريادي في عملية خلق فرص العمل وتحسين الظروف المعيشية. وفي نهاية الجلسة الأولى ستتحدث مديرة مشروع الشبكة الأورو-متوسطية للدراسات الاقتصادية الأستاذ الدكتور ريم عيادي حول الدور المحوري الذي تقوم به الشبكة في محاولة تقديم خارطة طريق لصناع القرار في العالم العربي لتطوير نموذج للنمو الاقتصادي الشامل يضمن القضاء على الفقر وخلق فرص عمل لائقة وعادلة لجميع شرائح المجتمع العربي.هذا وسيدير هذه الجلسة وزير التنمية السياسية ووزير المياه والري الأسبق الدكتور منذر الشرع.

اما الجلسة النقاشية الثانية فقد خصصت للحديث حول الجذور والأسباب الاقتصادية والاجتماعية للبطالة في دول جنوب المتوسط، والتي سيتحدث بها عدد من الخبراء ورجال الاعمال في القطاع الخاص الأردني.

حيث سيركز رئيس جامعة جرش الدكتور عبد الرزاق بني هاني على الأسباب الاقتصادية والاجتماعية الرئيسية التي تؤثر على خلق فرص العمل والتوظيف في المنطقة. كما سيتحدث رئيس مجلس إدارة الاستشاريون العرب لتنمية الاعمال ليث القاسم حول بيئة الاعمال الريادية والابداع في العالم العربي ودورهما في خلق فرص العمل والتقليل من معدلات البطالة. في حين سيركز نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة نقل للاعمال غسان نقل في مداخلته على واقع العلاقة بين القطاع الخاص وسوق العمل الأردني واهمية توفير الايدي العاملة الماهرة والمؤهلة لتلبية متطلبات السوق والمساهمة في التوسع والنمو الاقتصادي. وسيتحدث أيضا مدير عام غرفة صناعة الأردن الدكتور ماهر المحروق عن البيئة الاستثمارية في الأردن ودور الاعمال الريادية في خلق فرص العمل. وأخيرا سيقدم نائب الأمين العام للاتحاد من اجل المتوسط صدقي العموش ملخصا عن برامج ودور الاتحاد من اجل المتوسط (والذي مقره في برشلونه) في عملية تعزيز التعاون في شتى المجالات بين دول حوض المتوسط لتمكين شعوب جنوب المتوسط من العيش في ظروف معيشية افضل. وسيدير الجلسة النقاشية الأستاذ والخبير الاقتصادي الدكتور قاسم الحموري.

كما وسيتم في المؤتمر اطلاق ومناقشة ثلاثة دراسات قامت بها الشبكة الأورو-متوسطية للدراسات الاقتصادية.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/05/06 الساعة 08:30